مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انعدام البركة في الرزق هل سببه الذنوب، أم أن الراتب لا يكفي؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الهضم، فهل تنصحني بتناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | مشروعية حمد الله ولو كثر العطاس
- سؤال وجواب | آثار الدين السيئة على المدين
- سؤال وجواب | حكم من حلف كذبا لتفادي مشكلة بين زوجين
- سؤال وجواب | حكم قول: "‎صَلُّوا عَلى مَن جَلَس عَلى رُكبَتَيْه يُواسِي طِفلاً مَاتَ عُصفُورُه"
- سؤال وجواب | حكم العمل في تظهير أفلام الصور الفتوغرافية
- سؤال وجواب | ارتكاب عدد من محظورات الإحرام.كفارة أم كفارات
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | عوامل دفع الحسد والوقاية منه
- سؤال وجواب | لا حرج على من استعمل صور إنمي بطريقة مشروعة إذا استعملها غيره في الحرام
- سؤال وجواب | كيفية تعويض الأجهزة الإلكترونية حال إتلافها إن لم تعد متوفرة في السوق
- سؤال وجواب | أعاني من أحلام مرعبة وقولون وقلة الوزن. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | هل يكلم الله من في القبور ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر ونسيان ما أعددته عند مواجهة الجمهور، أفيدوني.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

إننا نعلم أن علوم القرآن الكريم هي من أجل العلوم على الإطلاق، ولكن سؤالي هو ما حكم أن يأخذ الرجل الأجر على تعليم القرآن الكريم للأطفال كحلقات تحفيظ القرآن الكريم التي توجد في المساجد.أفيدونا جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن أخذ العوض مقابل تعليم القرآن مختلف فيه إلى ثلاثة أقوال: فذهبت طائفة من العلماء إلى منعه مطلقاً.

وذهبت طائفة أخرى إلى التفصيل فقالت: لا تجوز الإجارة على تعليم القرآن، ولا على الأذان، ولا يقع ذلك إلا قربة لفاعله، ولكن يجوز أخذ رزق من بيت المال، أو من الوقف على عمل يتعدى نفعه، كتعليم القرآن ونحوه، لأنه من المصالح التي تفيد المسلمين، وليس المأخوذ بعوض، بل هو رزق للإعانة على الطاعة، ولا يخرجه ذلك عن كونه قربة، ولا يقدح في الإخلاص، وإلا لما استحقت الغنائم، وأسلاب القتلى.

وهناك طائفة ثالثة تقول: بجواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم، لأنه استئجار على عمل معلوم بعوض معلوم.

ويدل هذا المذهب الأخير - وهو الأرجح - ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نفراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا بماء فيه لديغ، أو سليم، فعرض لهم رجل من أهل الماء، فقال: هل فيكم من راق؟ إن في الماء رجلاً لديغاً أو سليماً، فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاء فبرأ، فجاء بالشاء إلى أصحابه، فكرهوا ذلك وقالوا: أخذت على كتاب الله أجرا، حتى قدموا المدينة، فقالوا: يارسول الله ، أخذ على كتاب الله أجراً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله " والحديث وإن كان سببه هو الرقية، إلا أن اللفظ هنا عام، وقد نص العلماء على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التوتر ونسيان ما أعددته عند مواجهة الجمهور، أفيدوني.
- سؤال وجواب | بعد علاج البروستاتا هل سيعود القذف إلى طبيعته؟
- سؤال وجواب | فهمي ضعيف حتى أني أعيد القراءة مرات. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | يستحب كتابة الوصية والإشهاد عليها
- سؤال وجواب | لم يعد لدي إحساس بالجوع أو الشبع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إجراء جراحة البواسير في فترة الحمل هل يؤثر على الولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل يشرع تأدية الصلاة جماعة مرة ثانية
- سؤال وجواب | نصيحة للشاب حول العلاقات العاطفية قبل الزواج
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم يحدث حمل، فهل لهذه النتائج علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | الاستقلال عن الوالد للحاجة إلى الزواج لايعد عقوقا
- سؤال وجواب | لدي دوخة وورم خلف الأذن اليمنى ما علاجها؟
- سؤال وجواب | إحجاج الوالدة أم مداواة القريب المريض
- سؤال وجواب | هل قطعت نصيبي في الزواج باشتراطي الزوج المتدين؟
- سؤال وجواب | ألم في الأذن وصداع. فما علاجهما؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل