مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ عوض لإخلاء الشقة المستأجرة على التأبيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تصحيح عقد الزواج الذي تم بغير الولي وتم توثيقه عند كاتب العدل
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأب إذا نهى ابنه عن اتباع المنهج السلفي
- سؤال وجواب | حكم طلب التبرع في مكبرات الصوت
- سؤال وجواب | فحوصاتي تبين أني لن أنجب. ما توجيهكم وماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | صفة التأمين خلف الإمام
- سؤال وجواب | الدعاء على الوالدة بالمرض بقصد منع النفس من فعل الذنب
- سؤال وجواب | حكم السعي في التفريق بين الزوجين
- سؤال وجواب | توفي خطيب أختي فكيف أخفف عنها الحزن وأواسيها؟
- سؤال وجواب | حكم وصية المسلم ببناء كنيسة
- سؤال وجواب | الشك في حصول الحلف هل يوجب الكفارة
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي وأهلي بأهمية النقاب بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | حكم من جامع زوجته وهو نائم ثم استيقظ واستمر
- سؤال وجواب | قررت إنجاب طفل ثان لكن الدورة الشهرية غير منتظمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحس بدوار وطنين في الأذن وتشتت في الذهن. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم التعويض المالي عن الضرر المادي المعنوي.
آخر تحديث منذ 6 ساعة
6 مشاهدة

تزوجت في شقة جدي، وهي شقة إيجار قديم في مصر.

وقد قمت بتأسيس الشقة، وتهيئتها بالكامل من مالي الخاص..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس لك ولا لإخوتك حق في هذا المبلغ، والواجب رده إلى مالك الشقة، فليس لك حق في هذه الشقة، ولا لإخوتك؛ فهي ليست ملكاً لجدك حتى تكون ميراثاً.وعقد الإيجار المعروف في بعض البلاد بعقد الإيجار القديم، الذي يخلو من تحديد مدة الإجارة، وينصّ على تأبيدها، فهذا عقد باطل، والواجب على المستأجر تسليم الشقة لأصحابها عند طلبها، ولا يجوز له أن يأخذ عوضاً.جاء في فتاوى دار الإفتاء المصرية: أما لو أمسك المستأجر العين ولم يسلمها لصاحبها، فكل كسبه وانتفاعه منها حرام وسحت؛ لأنه ليست هناك إجارة على التأبيد حتى لو أجازها القانون، وكل لحم نبت من سحت، فالنار أولى به.

اهـ.

وانظر الفتوى رقم:

169943

، والفتوى رقم:

328942

وعليه؛ فالواجب عليك التوبة إلى الله ، ودفع أجرة المدة التي سكنتها كأجرة المثل لهذه الشقة إلى مالكها، وفي جواز مطالبتك المالك بما أنفقته على إصلاح الشقة وتزيينها، خلاف بين أهل العلم، بيناه في الفتوى رقم:

28270

وإذا عرف المالك حقّه، ورضي بطيب نفس بإسقاط حقه في أجرة المثل، أو رضي بإعطائك بعض المال، فلا مانع من قبوله، وليس لإخوتك حق فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبة العيد هل تفتتح بالحمد أم بالتكبير
- سؤال وجواب | أنفي كبير ومعوج. هل العملية الجراحية هل الحل الوحيد؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الغسل من إخراج البويضة من مبيض المرأة
- سؤال وجواب | تعرفت في الشات على شاب صاحب خلق وتحدثت معه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الإرشاد في عدم قدرة الطفل البالغ تسعة أشهر على الجلوس
- سؤال وجواب | درجة حديث: من أصبح جنبا أصبح مفطرا
- سؤال وجواب | يريدون توصيل شبكة إنترنت في منطقتهم ويخافون من أن يستعملها بعض الأشخاص فيما يغضب الله تعالى
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في ميراث المريض مرضا عقليا
- سؤال وجواب | كيفية رد المسروق مع تغير الأسعار
- سؤال وجواب | لا حرج في كشف المرأة وجهها لمصلحة راجحة
- سؤال وجواب | ما علاج ألم الرأس وانسداد الأنف الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | فضيلة طلب الدعاء من الأخ المسلم
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة لصحة صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إعادة عملية أطفال الأنابيب بعد إجهاضي الأول بشهرين؟
- سؤال وجواب | حكم من يحضر لبيته من طعام المدرسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل