مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم كراء الأرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع ( الدش )
- سؤال وجواب | لا تترك المصالح العظيمة في الالتحاق بالجيش من أجل مفسدة سماع الموسيقى
- سؤال وجواب | حكم الإنشاد والضرب بالدف للنساء في غير الأعراس
- سؤال وجواب | أثر الصديق على صديقه سلباً أو إيجاباً
- سؤال وجواب | لا إثم على المريض في منع الناس من عيادته
- سؤال وجواب | المستحيل العقلي هو الذي لا يقبل الثبوت بحال
- سؤال وجواب | وما تنزلت به الشياطين
- سؤال وجواب | للزوجة الأخذ من مال زوجها الشحيح قدر كفايتها وأولادها
- سؤال وجواب | أصبت بفيروس A في الكبد، وبعد العلاج ما زلت أعاني من آلام في البطن
- سؤال وجواب | التهاب الكبد (أ) ذو قابلية للشفاء الذاتي دون الحاجة إلى علاج
- سؤال وجواب | الدعاء بالحصول على الدرجة النهائية مع التقصير في المذاكرة لا يستقيم
- سؤال وجواب | حكم شراء فانوس رمضان للأطفال
- سؤال وجواب | كان مسلماً ثم رجع إلى بلاده وارتد ثم عاد إلى بلدٍ إسلامي فهل هو معاهد ؟ وكيف نعامله ؟
- سؤال وجواب | تلزمهم الحكومة بقنوت الفجر وهم يعتقدون عدم شرعية ذلك
- سؤال وجواب | أدعية مختارة للإنجاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

نحن نعيش في قرية زراعية يقول المزارع لشخص آخر أعطيك مبلغاً من النقود وتعطيني الأرض التي لك لمدة عام أزرعها ما أريد السؤال هل هذه العملية شرعية أم لا وهل هي من الإجارة أم من الضمان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فما ذكر في السؤال هو ما يعرف عند الفقهاء بكراء الأرض أو إجارتها، وهو على أقسام: الأول: إجارتها بذهب أو فضة أو ما يقوم مقامهما من نقود مالية إلى أجل معلوم، فإن هذا جائز عند عامة الفقهاء، قال ابن المنذر : أجمع عوام أهل العلم على أن اكتراء الأرض وقتاً معلوماً جائز بالذهب والفضة.

انتهى.وذهب طاووس و الحسن البصري وأخذ به ابن حزم إلى عدم جواز كراء الأرض مطلقاً، محتجين بما جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن كراء الأرض" وبغيره من الأحاديث المطلقة.

لكن قولهم ضعيف لورود الأحاديث النبوية المقيدة للنهي كالذي رواه البخاري و مسلم أن رافع بن خديج قال: أما بالذهب والفضة فلم ينهنا.

أي النبي صلى الله عليه وسلم.

وروى مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أما بشيء معلوم مضمون فلا بأس " وأما إجارتها بطعام معلوم من جنس ما يخرج منها أو من غيره، أو بجزء مشاع مما يخرج منها، فمختلف في حكمها بين أهل العلم، كما هو مبين في كتب الفقه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أدعية مختارة للإنجاب
- سؤال وجواب | لا بأس بترجمة الأناشيد الهادفة للغات أخرى
- سؤال وجواب | من نكح امرأة زانية قبل استبراء رحمها
- سؤال وجواب | هل يأثم الإنسان بمخالفته لقواعد المرور؟
- سؤال وجواب | الدعاء أثناء المزاح من غفلة القلب
- سؤال وجواب | الذكر والاستغفار القليل بتدبر أفضل من الكثير بدون تأمل
- سؤال وجواب | حالات المشتري لبضاعة الكوبون وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | الكذب لأجل الإصلاح قـربة وعبـادة
- سؤال وجواب | أحكام ما قبل الدخول على الزوجة وهل يحرم الجماع بعد العقد ؟
- سؤال وجواب | هدايا مواقع التسويق لمن يسجل فيها كمسوق بالعمولة
- سؤال وجواب | يقال دعاء الركوب عندما يستوي الراكب على سيارته
- سؤال وجواب | تعلق ابنهما بفتاة مريضة نفسيا فماذا يفعلان
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري بسبب منع أمي من الاستمرار في الفضفضة
- سؤال وجواب | حكم لعن الكفار
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الدخول في السحوبات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05