مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين الأجير والمستأجِر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما من أنه كان لا يرفع يديه في الصلاة إلا عند افتتاحها : لا يصح عنه .
- سؤال وجواب | المعتدة من وفاة تمنع من الطيب
- سؤال وجواب | هل نزل قوله تعالى : ( وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ ) في شأن عبد الله بن سعد ابن أبي سرح ؟
- سؤال وجواب | ذِكْرٌ مخترع لا أصل له ، لمن يريد أن يغفر الله له، ويهون عليه سكرات الموت
- سؤال وجواب | ما مدى فاعلية الحقن الشرجية لتطهير الأمعاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من المجهول. ولم أعد أشعر بطعم الحياة.
- سؤال وجواب | الموقف من اختلاف ألفاظ الحديث الواردة المتقاربة والمتغايرة وذِكر أمثلة منهما
- سؤال وجواب | حول عدة الوفاة وأمور أخرى
- سؤال وجواب | هل تزوج المسيح عيسى عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | إذا استخلف الإمام فهل يلزم المأمومين تجديد النية؟
- سؤال وجواب | أتوب من النظر الحرام لكني لا أثبت على توبتي. فأرشدوني!
- سؤال وجواب | ماذا علي أن أفعل لأتزوج بشخص أكون مقتنعة به؟
- سؤال وجواب | حديث افتراق الأمة الوارد بلفظ : ( كلها في الجنة إلا واحدة ) : باطل بهذا اللفظ .
- سؤال وجواب | أتجنب الأصدقاء ولا أملك الثقة عند حديثي معهم، هل سأتغير يوماً؟
- سؤال وجواب | عدم القدرة على العطاس مع الشعور بها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أعمل كسائق سيارة أجرة بنظام متفق عليه بيني وبين صاحب السيارة كالآتي:علي ان أدفع كل يوم ٩٠ يور، فمازاد عليها فهو أجرتي، فصاحب السيارة لا يهمه الأمر ربحت أم خسرت.

علي أن أدفع ٩٠ كل يوم، علما أن السلطات تحارب هذا الاتفاق .فهل هذا الاتفاق جائز شرعا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الصورة المذكورة في السؤال لا تجوز، لأنه يشترط لصحة الإجارة أن تكون المنفعة والأجرة معلومتين علما ينفي الجهالة المفضية للنزاع، وإلا فلا تنعقد الإجارة.

وهذا غير متحقق في الأجرة في الصورة المذكورة، مما يترتب عليه ظلم بيِّن في حال إذا لم يُحَصِّل السائق (الأجير) إلا هذه القيمة (90 يورو) أو أقل.

ويمكن أن تصحح هذه المعاملة، بأن يستأجر السائق هذه السيارة لمدة معلومة كيوم واحد مثلا، بأجرة معلومة كهذا المبلغ المذكور (90 يورو) أو غيره.

والفرق بين الصورتين أن السائق في الأولى يكون أجيرا، فلا يسعه استعمال السيارة إلا في عمله الموكول إليه على الوجه المأذون له فيه، كما يجب عليه الالتزام بكل أحكام الأجير الخاص.

وأما في الثانية فإن السائق يكون فيها مستأجِرا ـ بكسر الجيم ـ فيملك منفعة السيارة في مدة العقد، ويحق له استعمالها على الوجه الذي يريد في منافعه الخاصة.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 8316.

ثم ننبه السائل على أن المسلم إذا أقام في بلد يكون ملزما باحترام ما لا يتعارض مع الشرع من قوانينها، وراجع هذا المعنى في الفتوى رقم:

112158

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من آلام المعدة وتشنج المريء وقرحة في الفم. فهل الأسباب نفسية؟
- سؤال وجواب | وخزات مؤلمة في القلب بسبب خوف عابر، فما علاجه الجذري؟
- سؤال وجواب | رواية الحديث بالمعنى
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة ولا أستطيع السيطرة عليه
- سؤال وجواب | ما البرنامج الغذائي لمن يمارس تمارين العضلات؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف وعدم الأمان ونوبات الهلع منذ الصغر.
- سؤال وجواب | التوبة الجامعة من حقوق الله وحقوق العباد
- سؤال وجواب | عدة الوفاة للزوجتين المقيمتين في بلدين مختلفين
- سؤال وجواب | حديث : (اقْرَءُوا سُورَةَ هُودٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ) ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | لدي حساسية مفرطة من كلام الناس عني. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دمامل مفاجئة ومزمنة في الوجه. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من خاف أو فزع أثناءها لسبب ما
- سؤال وجواب | حكم وضع السمك في الثلاجة قبل موته
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل لعلاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التقوس البسيط في العمود الفقري فما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل