مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاتفاق على كون أجرة السمسرة نسبة من ثمن المبيع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من صداع في الرأس مع دوخة، هل السبب عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | وظيفة زوجي تحول بيني وبينه. كيف أتأقلم مع هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | سرق وتاب ولا يستطيع رد المسروقات لفقره
- سؤال وجواب | مستحضرات إزالة السواد في مناطق الجسم.
- سؤال وجواب | حكم طباعة قائمة بأسعار الخمر وبوسترات الأغاني
- سؤال وجواب | هل يطرد الموظف السيخي من غير سبب ليستبدل مسلما به ؟
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد قبل مدة أكثر الحيض
- سؤال وجواب | الإنفاق على الأولاد البالغين
- سؤال وجواب | الانهيار العصبي بسبب القلق
- سؤال وجواب | ما مدى إمكانية الجمع بين الإيفكسر والزيروكسات والفلونكسول في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | هل الزيوت الطبيعية تعالج الأكزيما الدهنية؟
- سؤال وجواب | ما البرنامج الغذائي لمن يمارس تمارين العضلات؟
- سؤال وجواب | هل تعطي زوجها توكيلاً بأموالها وهو لا يحسن التصرف في الأموال؟
- سؤال وجواب | هل أنا ممن يصيب الناس بالعين؟
- سؤال وجواب | هل تكون الغيبوبة بسبب نفسي؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
19 مشاهدة

توجد محلات لبيع وشراء السيارات المستعملة، ونشاطها الفعلي كالآتي: الشخص الذي يريد أن يبيع سيارته يذهب ويسجل بيانات السيارة ولا يتركها، بل يمشي ويأخذها معه ثم يأتي الشخص الذي يريد أن يشتري ويقول المواصفات التي يريدها فيقوم المسؤول في المحل بتحديد أنسب سيارة له ويتصل بصاحبها ليحضر معه السيارة ليراها المشتري، فإذا أعجبته اشتراها، والمحل إما أن يأخذ نسبة من ثمن البيع أو أن يأخذ قيمة مالية من البائع والمشتري، فهل طريقة البيع والشراء هذه حلال شرعا على أساس أن صاحب المحل لم يشتر ولم يبع ولم يتعرض لحالتي المكسب والخسارة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فصاحب المحل هنا ليس بائعا ولا مشتريا، وإنما هو سمسار ـ دلال ـ وهو الذي يتوسط بين البائع والمشتري، ويسهل مهمة العقد مقابل مبلغ يأخذه منهما أو من أحدهما، ولا حرج في أخذ السمسار أجرة على عمله هذا، لكن يشترط لصحة أجرة السمسار أن تكون معلومة، فلا يجوز أن تكون نسبة من ثمن المبيع إذا كان غير معلوم للطرفين عند عقد السمسرة، لأنها حينئذ جعالة بمجهول، وقد أخرج الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.هذا هو مذهب الجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز كون الأجرة نسبة، قال في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلاً إلى رجل ينسجه ثوباً بثلث ثمنه أو ربعه جاز، نص عليه، أو دفع ثوباً إلى من يخيطه أو غزلاً إلى من ينسجه بجزء منه مشاع معلوم جاز.

انتهى.

وقال ابن سيرين: إذا قال بعه بكذا، فما كان من ربح فهو لك، أو بيني وبينك، فلا بأس به.وعلى القول بفساد العقد تكون الأجرة المستحقة للسمسار هي أجرة المثل، أي أجرة مثله في مثل هذا العمل، ولمزيد من الفائدة تنظر الفتاوى التالية أرقامها:

12546�

51386�

66937�

99072.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أفسخ خطبتي بمن تقدمتُ لخطبتها وأرتبط بأخرى تعرفت عليها؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر تناول التمر والعسل على الحامل في الشهور الأولى؟
- سؤال وجواب | حد الإسراف المذموم
- سؤال وجواب | طهارة المرأة التي ينزل منها الماء بعد كل استنجاء وأثناء الصلاة
- سؤال وجواب | خجلي الزائد وقلة ثقتي بنفسي أثرت على دراستي.فهل من حل؟
- سؤال وجواب | لم أوفق في تحقيق حلمي في التخصص الدراسي، فهل أتنازل عنه؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الفك العلوي في الأسنان الخلفية
- سؤال وجواب | لتكن الصدقة في غير الأعمال البدعية
- سؤال وجواب | حرمان المرأة من صداقها بسبب خيانتها
- سؤال وجواب | بعد سحب العصب أشعر بألم شديد، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أحكام إرجاع المطلقة
- سؤال وجواب | طرائق تدبر القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تأخر بلوغي حتى سن 18 سنة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بنبض في منطقة الرحم والمبايض؟
- سؤال وجواب | ما أثر تنظيف الأسنان الدائم، واستعمال الليزر لإزالة الشعر الزائد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/09




كلمات بحث جوجل