مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تعطي زوجها توكيلاً بأموالها وهو لا يحسن التصرف في الأموال؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما تشخيص حالتي التي أشعر فيها بتنميل القدمين واليدين وثقل في الجسم؟- سؤال وجواب | إذا كان الولي لا يصلي ثم طلق الرجل زوجته فهل يقع الطلاق
- سؤال وجواب | هل يصح النكاح إذا قالت المرأة لخاطبها زوجتك نفسي في حضور وليها ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الماضي؟
- سؤال وجواب | كلما نظرت إلى شيء أو شخص أصيب بآفة، فهل أنا عائن؟
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة أبي في اختيار الزوج وكيف أعدّل من أخلاقه
- سؤال وجواب | التوفيق بين رؤية جبريل وآدم ومحمد عليهم السلام للجنة مع حديث ( ما لا عين رأت . )
- سؤال وجواب | أشكو من ارتفاع هرمون الحليب وانتفاخ مؤلم بين الرقبة والكتف
- سؤال وجواب | وسواس الرياء يثبط عزيمتي في تلاوة القرآن وحفظه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من حصول تقطير من البول بعد التبول، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تزوج امرأة بدون ولي
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات التي أقوم بها لمعرفة آلام ووخزات القلب، وارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | والدها يرفض زواجها من هذا الشخص وهي تحبه
- سؤال وجواب | يريد الزواج من نصرانية تقيم في دولة أخرى
- سؤال وجواب | الإحباط بسبب تلف وسيلة العمل
سؤالي عن أبي الذي كان يملك مالاً وفيراً ، وكنا نعيش حياة طبيعية ، أما الآن فلا يملك سوى الشقتين اللتين سجلهما باسم أمي ، وهو الآن أصبح عديم المسؤولية - للأسف - ومازال يحلم أو يعتقد أنه يمتلك المال ولا يفكر بالعمل أبداً ، وعمره 55 سنة ، وللأسف رغم اعتراضي لأمي لقد أعطته وكالة بالشقتين رغم أنها تعلم من هو أبي ، وعندما أقول لها لمَ فعلتِ ذلك ؟ تقول : " مالُه وهو حر به ، فماذا أفعل ؟ هل أقف في وجهه بعد أن وقف العالم كله من أهله والناس ضده وتركوه لأنه خسر الأموال ؟ فماذا يقول عني ؟ " معها حق ، لقد كان طيباً ولا يبخل عليها بشيء ولكن تقول " إن لم أفعل يطلقني ، كيف أقف في وجهه وهو من النوع العصبي ، صعب التفاهم معه " ما رأيكم هل أمي على صواب بهذا ؟ وهل عليها العمل وعدم الاعتماد عليه - رغم أنها لا تريد ، وتقول إنه سوف يعتمد عليها - ؟ والآن لقد باع إحداهما ويصرف المال يميناً وشمالاً على الناس وينسى أن له تسعة أبناء ، رغم أنها تذكره بنا لأنه يعيش ببلد ونعيش ببلد ، يتذكر للحظة ثم ينسى الهموم ويعود للأحلام ، بماذا تنصحون قبل أن يبيع الأخرى ونندم ؟ وهي وأبي الآن في شجارات قوية لتصرفاته اللامبالية ، وربما يؤدي للطلاق ، وأريد أن أعرف هل أبي مريض نفسيّاً أم ما حكايته ؟ وما العمل معه ؟ أنا محتارة ، ساعدوني ، فالأسرة تتدمر .
.
الحمد لله.
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال وصرفه في غير الوجه النافع.
فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله كره لكم ثلاثاً : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال ) رواه البخاري ( 1407 ) ومسلم ( 593 ).
وسوء التصرف في المال يعتبره أهل العلم فساداً , كما ترجم الإمام البخاري بابا في ذلك فقال : " باب ما يُنهى عن إضاعة المال , وقول الله تبارك وتعالى : ( والله لا يحب الفساد ).
" فتح الباري " ( 5 / 68 ).
وقد يكون الإنسان عاقلاً , ولكنه لا يحسن التصرف في المال , بل يضيعه وينفقه في غير منفعة , وهذا يسميه العلماء ( سفيهاً ) فلا يجوز إعطاؤه المال , بل يمنع من التصرف فيه , لقوله تعالى : ( وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا ) النساء/5.
قال القرطبي رحمه الله : " ودلت الآية على جواز الحجر على السفيه ؛ لأمر الله عز وجل بذلك في قوله : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) وقال : ( فإن كان الذي عليه الحق سفيهاً أو ضعيفاً ) ، فأثبت الولاية على السفيه كما أثبتها على الضعيف ، وكان معنى الضعيف راجعا إلى الصغير , ومعنى السفيه إلى الكبير البالغ " انتهى.
" تفسير القرطبي " ( 5 / 30 ).
وقال ابن حجر رحمه الله : " قوله تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم.
) الآية ، قال الطبري - بعد أن حكى أقوال المفسرين في المراد بالسفهاء - : " الصواب عندنا أنها عامة في حق كل سفيه صغيراً كان أو كبيرا , ذكراً كان أو أنثى ، والسفيه هو الذي يضيع المال ويفسده بسوء تدبيره " انتهى.
وقال - أيضاً - : " والحَجر في الشرع : المنع من التصرف في المال ، فتارة يقع لمصلحة المحجور عليه ( الإنسان ) ، وتارة المحجور ( المال ) ، والجمهور على جواز الحجر على الكبير "انتهى.
" فتح الباري " ( 5 / 68 ).
فإذا كان والدك لا يحسن التصرف في المال , بل يضيعه في غير منفعة فيجب الحجر عليه , ولا يجوز تمكينه من المال , وعلى أمك أن تلغي الوكالة التي أعطته إياها , حفاظاً على أموالكم من الضياع , وأنتم محتاجون إليها.
وعليكم بنصيحته وإعادته إلى رشده بالتذكرة والكلمة الطيبة والوعظ الذي يجعله يندم على ما فرط فيه من مال ، ويحافظ على ما بقي لديه منه.
وتذكيره بالأحاديث التي تزجره عن إضاعة المال , وتذكيره بأن الله حمَّله أمانة رعايتكم ، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ) رواه أبو داود ( 1692 ) وحسنه الألباني في " صحيح الترغيب " ( 1965 ).
قال الشيخ عبد العظيم آبادي رحمه الله : " قال الخطابي : يريد من يلزمه قوته ، والمعنى : كأنه قال للمتصدق : لا يتصدق بما لا فضل فيه عن قوت أهله يطلب به الأجر , فينقلب ذلك الأجر إثما إذا أنت ضيعتهم " انتهى.
" عون المعبود " ( 5 / 76 ).
فإذا كان هذا في حق المتصدق فكيف بغيره ممن يضيع المال في غير منفعة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات التي أقوم بها لمعرفة آلام ووخزات القلب، وارتفاع الضغط؟- سؤال وجواب | والدها يرفض زواجها من هذا الشخص وهي تحبه
- سؤال وجواب | يريد الزواج من نصرانية تقيم في دولة أخرى
- سؤال وجواب | الإحباط بسبب تلف وسيلة العمل
- سؤال وجواب | تحدب الكتفين سبَّب لي ضيقًا في التنفس . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لعلاج قلق المخاوف الوسواسي. ما الجرعة المناسبة لدواء بروثيادين؟
- سؤال وجواب | امتحان أهل الفترة في الآخرة ؟
- سؤال وجواب | حكم بيع كروت تحتوي على أسئلة مسابقات للفوز بجائزة
- سؤال وجواب | حكم الطفل المولود من زواج لم يوثق في الجهات الرسمية؟
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللا إرادي منذ الطفولة. هل من علاج لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أمر رجلا أن يقتل أخا قاتل أخيه فقتله فما حكمه
- سؤال وجواب | الإثم على القاتل ومن أمر بالقتل
- سؤال وجواب | ما هي أضرار و فوائد كبسولات power fully up؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف وتساقط في شعري بعد أن كان طويلا وكثيفا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | والدها لا يقبل تزويجها ممن يتبع المنهج السلفي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا