مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كون الجعل نسبة من الإيراد وليس مبلغا معلوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصميم برنامج لشركة تأمين طبي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | لدي ضعف جنسي ومشاكل في الخصية والقذف، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم السمسرة إذا كان البائع سيشتري عن طريق البنك
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الرمد عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | مكلومة من أذى أهل زوجها. حلول واقعية
- سؤال وجواب | هل يجب على الخاطب المبتلى بالمس إعلام المخطوبة
- سؤال وجواب | من استمتع بامرأته بمباشرة فيما دون الفرج من غير خلوة
- سؤال وجواب | موافقتك على الزواج لا يعد ظلماً للأولى
- سؤال وجواب | أعاني من تحقير وتقليل ذاتي. كيف أرفع من ذاتي وشأني؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا)
- سؤال وجواب | متى يكون ورم الثدي مخيفا؟
- سؤال وجواب | ما هي مواصفات مني المرأة؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على أذكار معينة بعد الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أعمل أستاذا في إحدى الجامعات، وقد كُلِّفتُ بمنصب منسق لأحد التخصصات، وقمت بتطوير القسم عن طريق إنشاء وفتح برامج دراسية حديثة، كما قمت أيضا بوضع اللائحة الخاصة بهذه البرامج الحديثة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فههنا جهتان: جهة الجامعة، وجهة الطلاب.أما جهة الجامعة، فإذا وافقت إدارتها على إعطائك هذه النسبة من إجمالي الإيراد، فلا حرج في ذلك، على قول من يصحح أن يكون الجُعل نسبة من الإيراد، لا مبلغا معلوما؛ لأن الجهالة حينئذ لا يترتب عليها نزاع بين الجامعة والسائل، فهي جهالة لا تمنع التسليم.قال ابن قدامة في (المغني): ولا بد أن يكون العوض معلوما.

ويحتمل أن تجوز الجعالة مع جهالة العوض إذا كانت الجهالة لا تمنع التسليم.

نحو أن يقول: .من رد ضالتي، فله ثلثها.

اهـ.وأما الجهة الثانية، وهي جهة الطلاب: فالمعتبر في حِلِّ الأجرة التي يدفعونها هو حصول التراضي، وليس هناك حد معلوم تحرم الزيادة عليه.ومع ذلك، فينبغي النظر في الصالح العام، ومراعاة أحوال الطلاب، والاكتفاء بأجرة المثل، كما ينبغي التنزه عن الأنانية، والأثرة، والانكباب على الدنيا واتباع هوى النفس، وحسبنا في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: اسْمَحْ، يُسْمَحْ لَكَ.

رواه أحمد.قال العزيزي في «السراج المنير»: أي عامل الناس بالسماحة والمساهلة، يعاملك الله بمثله في الدنيا والآخرة، كما تدين تدان.

اهـ.وقال المناوي في «فيض القدير»: أي عامل الخلق الذين هم عيال الله ‌وعبيده ‌بالمسامحة ‌والمساهلة، يعاملك سيدهم بمثله في الدنيا والآخرة.

وقال بعض الحكماء: أحسن إن أحببت أن يحسن إليك، ومن قلَّ وفاؤه كثر أعداؤه.

وهذا من الإحسان المأمور به في القرآن المتعلق بالمعاملات.

اهـ.

يعني في قوله تعالى: إِنَّ الله َ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ‌وَالْإِحْسَانِ [النحل: 90].

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي مواصفات مني المرأة؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على أذكار معينة بعد الصلاة
- سؤال وجواب | حكم تاخير الحمل خشية تأثيره على صحة المريضة
- سؤال وجواب | حكم معاشرة الزوجة إذا طهرت من نفاسها قبل الأربعين
- سؤال وجواب | هل الذكر بـ: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " مشروع؟
- سؤال وجواب | حكم ما تحصل عليه الوسيط لقاء بيع قرية سياحية
- سؤال وجواب | حرمة استهانة الزوجة بحق زوجها في الفراش
- سؤال وجواب | إمساك وغازات وتشقق للشفاه.هل أنا مصابة بحساسية القمح؟
- سؤال وجواب | حكم جماع الزوجة وهي حائض دون علم الزوجين
- سؤال وجواب | صفاته صفات كمال غير أنه سمين. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع عدوانية ابنتي؟
- سؤال وجواب | ما أثر عامل الزمن في تغير البشرة؟
- سؤال وجواب | تفسير كلمة (التابوت)
- سؤال وجواب | هل يسبب benzoyl peroxide السرطان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل