مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة في مقابل البحث عن عمل لآخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق زوجته وقد تنازلت عن المهر أملا في تجديد العقد رسميا وأخلف وعده
- سؤال وجواب | عقد عليها ولم يوفر لها سكنا ويريد الاستمتاع بها
- سؤال وجواب | أين تقف إمامة النساء في صلاة الجماعة ، وأفضلية الصلاة في البيت للمرأة
- سؤال وجواب | حكم فرض أهل الزوجة على الزوج دفع أموال لهم عند العقد وبعد الزواج
- سؤال وجواب | أهدى زوجته ذهبا قبل الزواج وذهبا بعد الزواج وأمرها ألا تبيعه لأنه من ريحة أمه
- سؤال وجواب | ما الحكمة في أن ذبح الهدي يكون بالحرم ؟
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض الثاني شعرت بألم في الظهر والبطن
- سؤال وجواب | التحدث مع الآخرين وتسارع نبضات القلب . المشكلة والحل
- سؤال وجواب | معنى أثر يحيى بن معاذ: من سر بخدمة الله سرت الأشياء بخدمته.
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية المهر وبيان أنه ليس عوضا عن الوطء
- سؤال وجواب | قلة شعر الجسم عند الرجل
- سؤال وجواب | كيفية أداء المهر المؤخر عند تغير قيمة العملة
- سؤال وجواب | الترهيب من الإساءة للجدة وتمني موتها
- سؤال وجواب | ملتقط اللقطة هو المسؤول عنها دون صاحب المحل الذي وجدها فيه
- سؤال وجواب | وصف الفقير الذي تدفع له الزكاة
آخر تحديث منذ 4 ساعة
16 مشاهدة

الموضوع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا مانع من أن يدفع الباحث عن العمل والذي سميته الطرف الثالث مبلغا من المال معلوما لمن يدله أو يوفر له فرصة عمل، ويكون ذلك من باب الجعالة.

جاء في كشاف القناع: والجعالة مشتقة من الجعل، بمعنى التسمية، لأن الجاعل يسمي الجعل لمن يعمل له العمل، أو من الجعل بمعنى الإيجاب يقال: جعلت له كذا أي أوجبت، ويسمى ما يعطاه الإنسان على أمر يفعله جعلا وجعالة وجعيلة.والأصل في مشروعيتها قوله تعالى: وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ {يوسف: 72}.وحديث اللديغ، وهي جعل شيء من المال معلوم كأجرة لمن يعمل عملا مباحا.

اهـ.فالمقصود أن المبلغ المعلوم الذي يدفعه الباحث عن عمل للشخص الذي يدله عليه جائز، لأنه مقابل عمل مباح، أما ما يأخذه الطرف الأول فينظر فيه، فإن كان هذا الشخص مسؤولا عن هذا القطاع الذي سيعمل فيه الطرف الثالث فلا يجوز له أخذ شيء مقابل تعيين الشخص المذكور، لأن هذا واجبه إن تقدم لهذا العمل كفؤ، فما يأخذه يكون رشوة لا جعالة، ولهذا جاء في الكتاب المذكور آنفا فيمن كانت بيده لقطة فإنه لا يجوز له أخذ جعل في حقه ليردها إلى مالكها، لأن رد اللقطة واجب شرعا في حقه.

قال في كشاف القناع: وإن كانت بيد إنسان فجعل له مالكها جعلا ليردها لم يبح له أخذه.وإذا لم يبح له أخذ شيء على هذا العمل لم يجز للطرف الثاني أن يكون وكيلا له في هذا العمل، وإذا لم يكن الطرف الأول مديرا ولا مسؤولا عن هذه الوظائف فحكمه حكم الطرف الثاني ولهما أن يقتسما الجعل حسب الاتفاق بينهما.ويشترط لجواز هذا العمل أن لا يكون فيه توظيف من لا يستحق على حساب من يستحق، فإن ذلك خيانة.

روى الحاكم في مستدركه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استعمل رجلا من عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين.

قال الحاكم: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بيع الصناديق المجهولة المحتوى، أو قبولها مجانا
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدوالي!
- سؤال وجواب | حكم اتفاق قوم على تحديد المهر بقدر معين، وفرض غرامة على المخالف
- سؤال وجواب | هل يخبر أخاه بسلوك امرأته المريب
- سؤال وجواب | المقصود بعموم البلوى وهل يدخل فيه مصافحة الأجنبية
- سؤال وجواب | كيفية قسمة الأرض - التي يتميز بعضها على بعض - على الورثة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن قال لزوجته غير المدخول بها (إن لمستها تحرم علي)
- سؤال وجواب | إذا لم يف الزوج بالشرط وحصلت فرقة ؛ فماذا تستحق المرأة من المهر ؟
- سؤال وجواب | حكم جعل المهر تجهيز بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أمور تعين على ترك المعاصي
- سؤال وجواب | هل هناك فضل لجبر الخواطر؟
- سؤال وجواب | تزوجها على مهر مقدر ثم أعطاها أقل منه اعتباراً بالعرف فهل لها المطالبة بما في عقد النكاح ؟
- سؤال وجواب | عندما أحبس البول لفترة أشعر بماء أو رطوبة، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تقليد من يقول بطهارة المذي؟
- سؤال وجواب | باع شبكة زوجته فهل يلزمه السداد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل