التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تشاركا ولم يتفقا على نسبة ربح ويريد أن يعطية نسبة ربح مقطوعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهلي دائما يقفون في وجهي. حتى في اختيار الزوجة!
- سؤال وجواب | هل المرأة التي تلزم بيتها ولا تعمل يفوتها خير كثير؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الأهل الرافضين للزواج بمطلقة
- سؤال وجواب | أريد بيتاً مستقلًا فلم أعد أستطيع الحياة مع أهل زوجي
- سؤال وجواب | كلما تقدم شاب لخطبة أختي الكبيرة يقوم والدي برفضه
- سؤال وجواب | هل تنصحون بزراعة الشعر مكان العملية التي تم فيها غرزات؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود بقعة حمراء تحت القزحية، فهل هي التهاب في الملتحمة؟
- سؤال وجواب | الشك في عدد أشواط الطواف والسعي
- سؤال وجواب | المرجع في الحكم على الضرائب
- سؤال وجواب | تخشى على نفسها العنت وأهلها يمنعونها من الزواج
- سؤال وجواب | من نسي ركوع الركعة الأولى وتذكّره وهو راكع في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | ضغط وألم في الأذن مع صداع. هل له علاقة بآلام خشونة الرقبة؟
- سؤال وجواب | حكم الماء الذي يتناثر حال الاستنزاه من البول
- سؤال وجواب | حكم فرض الضرائب على تجارات غير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم بيع منحة الإعفاء الجمركي
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
11 مشاهدة

أعطيت صديقا 100ألف ريال للاستثمار في متجره الذي تقدر بضاعته ب600ألف, ومر أكثر من سنة, وعند ما طالبته بالأرباح قال إنه لا يعرف كيف يحسبها, أو يعطيني نسبة مقطوعة على المبغ10بالمئة دون الرجوع إلى معرفة الأرباح الحقيقية أي يعطيني (10آلاف) سواء ربح أو خسر.

أرجو أن توضحوا كيفية الحسبة الحقيقية؟ وجزاكم الله خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما ضمانه لنسبة معينة يدفعها إليك بغض النظر عن حصول الربح أو عدمه فلا يجوز، وهو يصرف المعاملة إلى أن تكون قرضا بفائدة لا مضاربة.جاء في المغني: ولا يجوز أن يجعل لأحد الشركاء فضل دراهم، وجملته أنه من جعل نصيب أحد الشركاء دراهم معلومة أو جعل مع نصيبه دراهم مثل أن يشترط لنفسه جزءا وعشرة دراهم بطلت الشركة.

ومسألة حساب الأرباح ليست صعبة.

وقد ذكرت أنه حين مشاركتك له كانت قيمة البضاعة عند عقد الشركة 600 ألف وشاركته بمائة ألف، وبالتالي فأنت تملك من رأس المال السبع فربح ذلك السبع يقسم بينكما على ما اتفقتما عليه، ولو لم يكن بينكما اتفاق عند العقد في مسألة الأرباح فإنه يعتبر بقراض المثل.

جاء في التاج والإكليل من كتب المالكية: قال ابن القاسم: من دفع إلى رجل مالا قراضا ولم يسم ماله من الربح وتصادقا على ذلك فله قراض المثل إن عمل، وكذلك إن قال: له شِرْكٌ في المال ولم يسم كان على قراض مثله إن عمل.وهذا هو المتبادر من السؤال وهو أنكما لم تتفقا على ربح معين فيكون لك ربح مثلك وللعامل ربح مثله، وعليكما بعد ذلك تصحيح العقد حسب الضوابط الشرعية ومنها معلومية حصة كل منكما في الربح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أرتح مع زوجتي رغم الصفات الجيدة فيها، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأهلي يرفضون الزواج بها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | رفض أبي زواجي من فتاة لفقرها
- سؤال وجواب | والدي يرفض الفتاة التي اخترتها لتكون زوجة لي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من شجرة رُمي بتربتها ماء مختلط بقيء آدمي
- سؤال وجواب | وصول بعض النساء إلى الكمال ليس مستحيلا
- سؤال وجواب | الطهارة ليس شرطا في صحة السعي
- سؤال وجواب | كيف أعالج آلام المفاصل والركبة؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتيال لتخفيض الضريبة
- سؤال وجواب | من أتمناه خطبني ولكن أمه رفضتني فكرهت حياتي وقلت ثقتي في نفسي
- سؤال وجواب | الذكر عند الصفا والمروة
- سؤال وجواب | النوم الخفيف في الطواف
- سؤال وجواب | مسألة تحميل الشريك الخسارة بسبب تأخر البضاعة
- سؤال وجواب | دخول اللعبة بهذه الطريقة من القمار
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل