مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قيام أحد الشركاء بمعاملة غير مشروعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إقامة المرأة المتزوجة علاقة صداقة مع أجنبي
- سؤال وجواب | إصلاح الشعر بالليزر
- سؤال وجواب | الفرق بين الحسنة والأجر والثواب
- سؤال وجواب | حكم المضاربة مع بنك يتعهد بتعويض العميل إذا نقص رأس ماله وربحه
- سؤال وجواب | طلقت نفسها وسافرت فهل تحرم عليه ؟
- سؤال وجواب | مسائل في تطويل الشعر
- سؤال وجواب | معنى قوله عليه الصلاة والسلام: شر الأمور محدثاتها
- سؤال وجواب | هل من التبذير شراء ساعة ذكية باهظة الثمن؟
- سؤال وجواب | تعطر الحائض عند الخروج من بيتها
- سؤال وجواب | إذا تدلى شعر الرأس إلى الوجه فهل يعتبر حائلًا؟ وأقسام شعر الرأس
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى"ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا"
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرئة، فهل هي أعراض الإصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | كراهة نتف الشيب
- سؤال وجواب | لدي حساسية جلدية شديدة، ما الشامبو والصابون المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم من استمر نزول دم الحيض عليها أكثر من نصف شهر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

سؤالي يتعلق بالمعاملات التجارية، ولتكن مثلاً شركة بها عدد معين من الشركاء كل بحسب مشاركته، بماله أو بعلمه أو بخدمته، ما هو حكم الشرع إذا تعامل أحد الشركاء بمعاملة غير مشروعة سواء كان بعلم شركائه أو بغير علمهم، كيف يعتبر المال المكتسب غير المشروع بالنسبة لبقية الشركاء؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز لأي من الشركاء أن يعامل معاملة غير مشروعة، سواء كان بعلم شركائه أو بغير علمهم، وإذا قُدر أن قام أحدهم بالمعاملة فالواجب على بقية الشركاء أمران:1- أن ينهوه عن ذلك وينصحوه بالابتعاد عنه، عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

رواه مسلم.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم.

كما في صحيح مسلم وغيره عن تميم الداري رضي الله عنه.2- أنه إذا لم يقبل نهيهم ولم يستمع لى نصحهم، فالواجب أن لا يقبلوا خلط المعاملة غير المشروعة على أموالهم، وإن قبلوا ذلك كانوا مشاركين له في الإثم.وهذا كله على تقدير علمهم بالمسألة، وأما إن لم يعلموا بها، فإن استمر جهلهم لها كانوا معذورين بذلك، ولا شيء عليهم، وإن علموا بها بعد خلطها بالمال ولم يستطيعوا تمييز ما نتج منها من ربح، فالواجب أن يحتاطوا في إخراج ما يرون أنه يعادله تطهيراً للمال، ولا شيء عليهم بعد ذلك، وإن لم يفعلوا كان لذلك حكم المشاركة في الإثم، لأن تطهير المال مما داخله من الحرام واجب، وتارك الواجب آثم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت بتنميل وثقل في الساق بعد أن مررت بمشاكل نفسية!
- سؤال وجواب | حكم حلق الرأس بالموس دائما
- سؤال وجواب | سجود الشكر بعد الولادة بأربعين يوماً
- سؤال وجواب | طريقة تقسيم العقارات والأرض بين الورثة
- سؤال وجواب | ترك الحجاب خشية مضايقات الناس وإيذائهم
- سؤال وجواب | مات عن ثلاثة أبناء وبنتين، ثم توفي أحد الأبناء عن زوجة وابنتين وأخوين وأختين
- سؤال وجواب | ما حكم تركيب الرموش لفترة قصيرة وخاصة للعروس؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب وفرض العين
- سؤال وجواب | نهي الرجل عن لبس الذهب للتحريم وليس للكراهة
- سؤال وجواب | تطور ارتخاء الصمام الميترالي إلى ارتجاع
- سؤال وجواب | ماحكم من يتبع الموضة في تمشيط الشعر
- سؤال وجواب | من أنكر المنكر لا يضره عدم الاستجابة لنصحه شيئًا
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب بوجهي وكتفي وظهري، ما العلاج المناسب لي؟
- سؤال وجواب | الحمية والرياضة للتخلص من السكري . هل تكفي؟
- سؤال وجواب | حلف أن يصوم شهرين إن دخل على إيميله فماذا عليه إن فعل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل