مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا تدلى شعر الرأس إلى الوجه فهل يعتبر حائلًا؟ وأقسام شعر الرأس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخواطر الرديئة في الصلاة ينقص أجرها
- سؤال وجواب | لا يشرع للخطيب التبكير للجمعة، فهل يفوته ثوابه؟
- سؤال وجواب | زوجته تشاهد التلفزيون مع أهله عند زيارتهم فهل يمنعها؟
- سؤال وجواب | الأعمال التي تثقل بها الموازين
- سؤال وجواب | اشتراط الأب عدم النفقة على أولاده للموافقة على الخلع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أحلام اليقظة؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير الرجل المرأة
- سؤال وجواب | هل يلزم البقاء في مكان صلاة الفجر كي يدرك الفضيلة ؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته الكتابية ثلاثا بعد أن أسلم
- سؤال وجواب | هل وفاة المرأة عند الولادة شهادة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف وتشتت الذهن والنسيان، وأخشى من الأدوية النفسية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | في مدرسة مختلطة أرى نفسي بلا جمال بين الجميلات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أتعاطى الكورتيزون أثناء الحمل فهل له تأثير على الحمل؟
- سؤال وجواب | تفاجأت أن الألباني من المعاصرين وتوقفت عن قبول أحكامه على الأحاديث !
- سؤال وجواب | معنى قوله في حديث الوضوء : ( إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ )
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

عندما أغسل وجهي في الوضوء يتدلى أحيانًا بعض الشعر من رأسي ويصيب وجهي، فهل يعتبر حائلًا؟ أم أنه يجوز غسله ـ أي الشعر ـ لأنه في محل الفرض؟ و قد وجدت في الفتوى رقم:

179873

، أنه يجزئ مسح الشعر الذي يغطي منطقة البياض بين الرأس والأذنين، وهناك شيء غامض ومحير لا أفهمه، ونصه من تلك الفتوى: "قال في كشاف القناع: والبياض فوقهما ـ أي فوق الأذنين ـ دون الشعر منه ـ أي من الرأس أيضًا ـ قال في الإنصاف: على الصحيح من المذهب ـ وفيه أيضًا: وإن نزل الشعر عن منبته ولم ينزل عن محل الفرض فمسح عليه أجزأه ولو كان الذي تحت النازل محلوقًا، كما لو كان بعض شعره فوق بعضه ـ انتهى.

فما معنى أن ينزل الشعر عن منبته ولم ينزل عن محل الفرض؟ كما أرجو توضيح الفقرة الأولى أيضًا، وشكرًا..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فإذا وصل الماء أثناء غسل الوجه إلى ما تحت الشعر المتدلي على الجبهة، فإن الوضوء صحيح, ولا يلزم غسل تلك الشعرات المتدلية, وإذا لم يصل الماء إلى ما تحت الشعر المتدلي على الجبهة لم يصح الوضوء, فالعبرة بوصول الماء إلى كل الوجه, ولا نخفيك ـ أخي السائل ـ أننا نرى أن سؤالك هذا هو استمرار لمسلسل الوسوسة التي تعاني منها, وكثير من أسئلتك السابقة تدل على أنك موسوس، فننصحك بأن تتيقن من غسل كل الوجه في الوضوء, وأن تعرض بعدها عن الوسوسة والشك في صحته.والكلام الأول الذي نقلته عن كشاف القناع واضح لا إشكال فيه، ومعناه أن البياض الذي بين الأذن وبين الشعر ـ من جهة الأذن ـ أنه من الرأس يجب مسحه مع الرأس، فقد قال في تمام كلامه: وَالْبَيَاضُ فَوْقَهُمَا ـ أَيْ فَوْقَ الْأُذُنَيْنِ ـ دُونَ الشَّعْرِ مِنْهُ أَيْ: مِنْ الرَّأْسِ أَيْضًا، قَالَ فِي الْإِنْصَافِ: عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ، فَيَجِبُ مَسْحُهُ مَعَ الرَّأْسِ.

اهـ.وأما الفقرة الثانية: فإننا نوضحها بشيء من السهولة في العبارة فنقول: إن الشعرة في الرأس لها ثلاث حالات: الأولى: أن لا يتعدى طول الشعرة المكان التي نبتت فيه، فهذه شعرة لم تنزل عن منبتها.الثانية: أن تتعدى الشعرة المكان الذي نبتت فيه وتطول وتنزل عنه، لكنها لا تتعدى حدود الرأس ـ وهو ما عبر عنه بمحل الفرض أي: الذي يجب مسحه ـ فلا تنزل مثلًا إلى الكتفين, كالشعرة التي في قمة الرأس أعلاه، فإنها قد تطول وتنزل على جانبيه من غير أن تتعدى الرأس, وقد يكون المكان الذي غطته محلوقًا ليس فيه شعر.الثالثة: أن تتعدى منبتها وتتعدى حدود الرأس فتطول وتتدلى حتى تنزل على الكتفين مثلًا.

فالأولى والثانية تُمسح؛ لأنها من الرأس ولم تتعداه.وأما الثالثة: فلا يجب مسحها, ولا يجوز الاقتصار على مسحها؛ لأنها تعدت الرأس وخرجت عن حدوده, فإذا تصورت هذا فاقرأ الآن كلامه كاملًا حيث قال: وَلَا يَجِبُ مَسْحُ مَا نَزَلَ عَنْ الرَّأْسِ مِنْ الشَّعْرِ؛ لِعَدَمِ مُشَارَكَتِهِ الرَّأْسَ فِي التَّرَؤُّسِ، وَلَا يُجْزِئُ مَسْحُهُ عَنْ الرَّأْسِ، سَوَاءٌ رَدَّهُ فَعَقَدَهُ فَوْقَ رَأْسِهِ، أَوْ لَمْ يَرُدَّهُ ـ كَمَا تَقَدَّمَ ـ وَإِنْ نَزَلَ الشَّعْرُ عَنْ مَنْبَتِهِ وَلَمْ يَنْزِلْ عَنْ مَحَلِّ الْفَرْضِ، فَمَسَحَ عَلَيْهِ، أَجْزَأَهُ، وَلَوْ كَانَ الَّذِي تَحْتَ النَّازِلِ مَحْلُوقًا، كَمَا لَوْ كَانَ بَعْضُ شَعْرِهِ فَوْقَ بَعْضِهِ.

اهــ.ومثله قول ابن قدامة في المغني: وَإِنْ نَزَلَ شَعْرُهُ عَنْ مَنَابِتِ شَعْرِ الرَّأْسِ، فَمَسَحَ عَلَى النَّازِلِ مِنْ مَنَابِتِهِ، لَمْ يُجْزِئْهُ؛ لِأَنَّ الرَّأْسَ مَا تَرَأَّسَ وَعَلَا، وَلَوْ رَدَّ هَذَا النَّازِلَ وَعَقَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ لَمْ يُجْزِئْهُ الْمَسْحُ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ الرَّأْسِ، وَإِنَّمَا هُوَ نَازِلٌ رَدَّهُ إلَى أَعْلَاهُ، وَلَوْ نَزَلَ عَنْ مَنْبَتِهِ وَلَمْ يَنْزِلْ عَنْ مَحَلِّ الْفَرْضِ فَمَسَحَ عَلَيْهِ أَجْزَأَهُ؛ لِأَنَّهُ شَعْرٌ عَلَى مَحَلِّ الْفَرْضِ، فَأَشْبَهَ الْقَائِمَ عَلَى مَحَلِّهِ، وَلِأَنَّ هَذَا لَا بُدَّ مِنْهُ لِكُلِّ ذِي شَعْرٍ.

اهـ.وبهذا نرجوا أن يكون قد اتضح لك المعنى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما مدى فعالية ليزر picosecond في علاج آثار حب الشباب؟
- سؤال وجواب | زوجي يشك بالناس، ويجعلني شماعة أخطائه. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الواجبات والمحرمات الشرعية
- سؤال وجواب | لماذا كره رسول الله اللباس المطرز
- سؤال وجواب | هل تقوم بالإجهاض لتتمكن من الحج
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة مما سبب لي قلقاً واكتئاباً
- سؤال وجواب | دوخة شديدة أدت إلى خوف شديد
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ؟
- سؤال وجواب | رتبة أثر: يا موسى استغاث بك فرعون سبعين مرة.
- سؤال وجواب | توصيف الإحساس بالشحنة الكهربائية حال لمس بعض الأشياء
- سؤال وجواب | تكيسات المبايض قبل الزواج. الأعراض والدواء
- سؤال وجواب | أبي أدخلني تخصصا لا أجد في نفسي رغبة تجاهه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بيان حال السلف في مزاولة أعمال الدنيا .
- سؤال وجواب | هل للزوجة الثانية إخبار الزوجة الأولى بزواجها بدون علم الزوج
- سؤال وجواب | هل تدل آية: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات.) على عذاب القبر ونعيمه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل