التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مشاركة صاحب المال المختلف في تحريمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهلي دائما يقفون في وجهي. حتى في اختيار الزوجة!
- سؤال وجواب | هل المرأة التي تلزم بيتها ولا تعمل يفوتها خير كثير؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الأهل الرافضين للزواج بمطلقة
- سؤال وجواب | أريد بيتاً مستقلًا فلم أعد أستطيع الحياة مع أهل زوجي
- سؤال وجواب | كلما تقدم شاب لخطبة أختي الكبيرة يقوم والدي برفضه
- سؤال وجواب | هل تنصحون بزراعة الشعر مكان العملية التي تم فيها غرزات؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود بقعة حمراء تحت القزحية، فهل هي التهاب في الملتحمة؟
- سؤال وجواب | الشك في عدد أشواط الطواف والسعي
- سؤال وجواب | المرجع في الحكم على الضرائب
- سؤال وجواب | تخشى على نفسها العنت وأهلها يمنعونها من الزواج
- سؤال وجواب | من نسي ركوع الركعة الأولى وتذكّره وهو راكع في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | ضغط وألم في الأذن مع صداع. هل له علاقة بآلام خشونة الرقبة؟
- سؤال وجواب | حكم الماء الذي يتناثر حال الاستنزاه من البول
- سؤال وجواب | حكم فرض الضرائب على تجارات غير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم بيع منحة الإعفاء الجمركي
آخر تحديث منذ 21 دقيقة
10 مشاهدة

هل إذا بني شيئا واشترط أن يكون هذا البناء من مال حلال، فهل يجوز الأخذ من مال مختلف في حله كمال الحلاق لأنه يحلق لحى فيكون ماله فيه خلاف، ومال الذي يستعمل المعازف كل هذه الأشياء فيها اختلاف بين العلماء أنفسهم، فما حكم الأخذ من مالهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان الشخص اشترط فيمن يشاركه في البناء أن يكون ماله حلالاً في الشرع لا فيما يعتقد هو تحريمه، فجاءه شخص بمال اكتسبه من عمل مختلف في تحريمه فإنه يجوز له قبول ذلك المال واعتباره حلالاً تبعا لاعتقاد الكاسب له، إما باجتهاد سائغ وإما بتقليد من يسوغ تقليده، جاء في الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي ما يلي: فصل: التعامل فيما يختلف الاعتقاد فيه من حلال المال وحرامه.

إذا اكتسب الرجل مالا بوجه مختلف فيه مثل بعض البيوع والإجارات المختلف فيها، فهل يجوز لمن اعتقد التحريم أن يعامله بذلك المال؟ الأشبه أن هذا جائز فيما لم يعلم تحريمه إذ هذه العقود ليست بدون بيع الكفار للخمر وقد جاز لنا معاملتهم بأثمانها للإقرار عليها، فإقرار المسلم عى اجتهاده أو تقليده أجوز، وذلك أنه إذا اعتقد الجواز واشترى فالمال في حقه معفو عنه، وكذلك لو انتقل هذا المال إلى غيره بإرث أو هبة أو هدية أو غير ذلك وعلى هذا يحمل ما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه: لك مهنؤه وعليه مأثمه، وبذلك أفتيت في المال الموروث، وكذلك قبول العطاء الموروث إذا كان الميت يعامل المعاملات المختلف فيها، وكذلك قبول العطاء من السلطان المتأول في بعض مجناه وآخذه المكتسب إذا قبض يبيع تجارة باجتهاد أو تقليد.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أرتح مع زوجتي رغم الصفات الجيدة فيها، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأهلي يرفضون الزواج بها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | رفض أبي زواجي من فتاة لفقرها
- سؤال وجواب | والدي يرفض الفتاة التي اخترتها لتكون زوجة لي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من شجرة رُمي بتربتها ماء مختلط بقيء آدمي
- سؤال وجواب | وصول بعض النساء إلى الكمال ليس مستحيلا
- سؤال وجواب | الطهارة ليس شرطا في صحة السعي
- سؤال وجواب | كيف أعالج آلام المفاصل والركبة؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتيال لتخفيض الضريبة
- سؤال وجواب | من أتمناه خطبني ولكن أمه رفضتني فكرهت حياتي وقلت ثقتي في نفسي
- سؤال وجواب | الذكر عند الصفا والمروة
- سؤال وجواب | النوم الخفيف في الطواف
- سؤال وجواب | مسألة تحميل الشريك الخسارة بسبب تأخر البضاعة
- سؤال وجواب | دخول اللعبة بهذه الطريقة من القمار
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل