مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من دفع أرضأ لمن يزرعها والزرع على ما يتفقان عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أختي تعاني من تشققات في بطن أصابع اليد.
- سؤال وجواب | الشعور بنبض في البطن عند الحماس. هل هو طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يجب قتل الحيوانات التي أمرنا بقتلها بمجرد رؤيتها، أم مع وجود الأذى؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الرباط الصليبي. لا أستطيع ثني ركبتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دوخة وعدم اتزان، فهل ما أشعر به من آثار نوبة الهلع؟
- سؤال وجواب | ما الدليل على أن المرأة يجوز لها أن تنزع حجابها أمام محارمها ؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لانسداد الأنف وضيق وحساسية الصدر
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرسغ، فما المشكلة؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | فضل بناء المساجد وتعميرها وصيانتها
- سؤال وجواب | بسبب جرح عميق في كفي أشعر بتنميل في الأصبع الصغير، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ليس في المسانيد ولا الكتب المشهورة
- سؤال وجواب | هل الخوف والقلق يسببان آلاما في البطن؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بالعرف؟
- سؤال وجواب | كيف أواظب على فعل الطاعات ولا أتكاسل فيها أو أتهاون؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في الرقبة وحكة وتنميل خلف الرأس والكتف. ما سببها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أخي المفتي لي أرض زراعية أُعطيها لفلاح يزرعها ويعطيني الربع من المحصول، ما حكم الشرع في ذلك، علما بأني لا أعطيه شيئا من المصاريف وهذا هو اتفاقنا، وقد سمعت أن هذه الشركة غير صحيحة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن دفع صاحب الأرضِ الأرضَ إلى من يزرعها ويعمل فيها والزرع بينهما أو حسب ما يتفقان عليه جائز عند أكثر أهل العلم، وقد تقدم بيان ذلك في الفتوى رقم:

35688.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والمزارعة جائزة في أصح قولي العلماء، وهي عمل المسلمين على عهد نبيهم وعهد خلفائه الراشدين، وعليها عمل آل أبي بكر وآل عمر وآل عثمان وآل علي وغيرهم من بيوت المهاجرين، وهي قول أكابر الصحابة كابن مسعود، وهي مذهب فقهاء الحديث كأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وداود بن علي والبخاري ومحمد بن إسحاق بن خزيمة وأبي بكر بن المنذر وغيرهم، ومذهب الليث بن سعد وابن أبي ليلى وأبي يوسف ومحمد بن الحسن وغيرهم من فقهاء المسلمين، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر وزرع حتى مات ولم تزل تلك المعاملة حتى أجلاهم عمر عن خيبر، وكان قد شارطهم أن يعمروها من أموالهم وكان البذر منهم لا من النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان الصحيح من قولي العلماء أن البذر يجوز أن يكون من العامل، بل طائفة من الصحابة قالوا لا يكون البذر إلا من العامل، والذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من المخابرة وكراء الأرض قد جاء مفسراً بأنهم كانوا يشترطون لرب الأرض زرع بقعة معينة، ومثل هذا الشرط باطل بالنص وإجماع العلماء، وهو كما لو شرط في المضاربة لرب المال دراهم معينة فإن هذا لا يجوز بالاتفاق لأن المعاملة مبناها على العدل، وهذه المعاملات من جنس المشاركات، والمشاركة إنما تكون إذا كان لكل من الشريكين جزء شائع كالثلث والنصف.وعليه، فلا حرج في مزارعة أرضك لهذا الفلاح، على أن لك ربع الخارج منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي آلام في الرقبة وحكة وتنميل خلف الرأس والكتف. ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ورد السلام على النساء
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين الخصية الواحدة وقلة نمو شعر الوجه؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الخصية المعلقة ورما! وما هي نصائحكم؟
- سؤال وجواب | أصبت بإسهال واستفراغ بعد تناولي وجبة من مطعم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تركني أصدقائي بعد سوء فهم بيننا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ألم في العمود الفقري والصدر والكوع ويبس الذراعين. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان وصداع وزوائد أنفية ونحافة حادة
- سؤال وجواب | ظهر عندي جسم منتفخ في الإبط . هل يدل على سرطان؟
- سؤال وجواب | البطاقة التموينية لفردين، ولكن الخبز يصرف لستة أشخاص، فما حكم الانتفاع بالزائد؟
- سؤال وجواب | تعرضت لقطع الوتر في الأصبع، فما هو العلاج المناسب بعد العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الحيوان خطأً
- سؤال وجواب | مَن حلف بالطلاق معتقدًا صدق نفسه ثم شك بعد ذلك
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بالتجاوزات التي حدثت مع خطيبي السابق؟
- سؤال وجواب | دعاء أنس بن مالك حين قدم على الحجاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04