مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الصلح على أقل من قيمة البضاعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم
- سؤال وجواب | صديقي يمر بضائقة نفسية، هل يمكنكم مساعدته؟
- سؤال وجواب | حكم من صدم سيارة غيره ولا يدري هل أصابها بخدوش أم لا
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من شحنات كهربائية زائدة. فهل تنتقل وراثيا؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء شركة لتقديم الخدمات السياحية
- سؤال وجواب | فتحة أنفي اليسرى مغلقة معظم الوقت. ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الرعشة في الرقبة من أعراض الأنيميا؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو
- سؤال وجواب | اضطرار المرأة للعمل المختلط في المجال الطبي لمساعدة أسرتها
- سؤال وجواب | ليس من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة عقيب الصلوات
- سؤال وجواب | كتب رسالة لامرأته قال فيها أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | أشعر بدوار شديد، فما أسبابه؟
- سؤال وجواب | ترك الأجير والتعاقد مع غيره إذا فسد العقد الأول
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فكرة الخوف من الموت، وأحقق أحلامي
- سؤال وجواب | أشكو من الخفقان ونوبات الإغماء والهبوط، فما الأسباب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
15 مشاهدة

كنا في رحلة، وطلب مني صديقي إعطاءه هاتفي لينقل بعض البيانات، وبعد حوالى ربع ساعة رأيته، فسألته أين هاتفي، أخبرني أنه أعطاني إياه مباشرة، وأشعرني بأني أنا الذي لا أتذكر في حين أني كنت بصحبة وأخبروه أنه لم يعطني شيئا، وبعد النقاشات التي دامت أياما قررنا أنه سيعطيني مبلغا أقل من الهاتف.

فهل أقبل هذا المبلغ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا لم يكن له بينة على أنه أعاد إليك الجوال، وأنت تجزم أنه لم يعده إليك، فهو مطالب برد مثله أودفع قيمته؛ لأنه عارية، والعارية مضمونة مطلقا على الراجح، كما بينا في الفتوى رقم: 9287.وإن تراضيتما على أن يدفع أقل من قيمة الجوال فلا حرج، وذلك من الصلح الجائز المشروع.

قال الإمام البهوتي في كشاف القناع: (وهو) أي الصلح شرعاً (معاقدة يتوصل بها إلى موافقة بين مختلفين) -أي متخاصمين- وهو جائز بالإجماع، لقوله تعالى: وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا [الحجرات:9].

وقوله:(والصُّلّحُ خَيْرٌ) ولحديث أبي هريرة مرفوعاً: والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً حرم حلالاً، أو أحل حراماً.

رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح وصححه الحاكم.

انتهى.وهو ما ننصح به وللمزيد انظر الفتوى رقم:

55500�

� والفتوى رقم: 1796.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التقرن الشعري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم فتح حساب في بنك غير إسلامي لحاجة السفر؟
- سؤال وجواب | مشكلة سقوط الشعر بشكل كبير وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | كيف أعرف أني مسحور. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بامتلاء المثانة وعدم القدرة على تفريغها!
- سؤال وجواب | وضعية الجلوس وعلاقتها بعلاج الإمساك واختفاء البواسير
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف في كل المواقف. حتى وأنا أكتب هذه الرسالة
- سؤال وجواب | وسواس الموت أتعبني وتأثرت دراستي، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | خطيبي يشاهد المواقع الإباحية. هل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | تغيير أخلاق الزوجة مع أهل الزوج
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الموت بعد علمي بموت قريب لصديقي
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأخوين وثلاث أخوات جميعهم أشقاء
- سؤال وجواب | أخاف أن يتوقف قلبي وأنا أمارس الرياضة، هل هذا مرض نفسي أم ماذا؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من استمنى بعد إحرامه بالحج
- سؤال وجواب | متى ينغلق الكردوس العظمي، وهل من حل لزيادة طول القامة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل