مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تسديد الأب قيمة ما سرقه ابنه مقابل التنازل عن الدعوى ضده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحوال إدراك المأموم الإمام وهو راكع
- سؤال وجواب | أكذب وأدعي المرض لجذب الاهتمام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما العمر المناسب لإجراء عملية الليزك؟ وما هي مضاعفاتها؟
- سؤال وجواب | الحساسية والحكة بعد الاستحمام أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: أنت حرة
- سؤال وجواب | السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
- سؤال وجواب | قلبي حزين على ترك تخصصي، أريد القناعة فأين هي؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة في الدم، مع أني قد تبرعت بالدم
- سؤال وجواب | أعاني من هم واكتئاب ونسيان وغضب. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا تبطل الصلاة إلا بتيقن حصول الحدث
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ديدان الأسكاريس فبماذا تنصحونني
- سؤال وجواب | الأرفق بالابن أن لا يلزمه الوالدان بالزواج من فتاة معينة
- سؤال وجواب | إثبات الوجه والعين واليدين لله تعالى لا يستلزم التركيب
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
- سؤال وجواب | الطلاق المدني الذي تجريه المحاكم خارج ديار الإسلام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

أستحلفكم بالله أن تردوا علي في فتوى في أسرع وقت ممكن..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فوجود بعض المسروقات معه لايستلزم كونه هو من سرق باقي الأشياء الضائعة، فربما سرقها غيره، وليس لك إلزام ولي أمره بدفع ثمنها إلا أن يكون ما دفع إليك صلحا عن عدم رفع دعوى ضد ابنه، فلا حرج حينئذ فيما اتفقتما عليه من مال للتنازل عن الدعوى، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالا أو أحل حراما.

رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه.جاء في شرح الزركشي على مختصر الخرقي: والصلح الذي يجوز هو أن يكون للمدعي حق لا يعلمه المدعى عليه، فيصطلحان على بعضه، فإن كان يعلم ما عليه فجحده فالصلح باطل.

ش : الصلح على الإِنكار جائز في الجملة، لعموم قوله: ( الصلح بين المسلمين جائز ) ولأن الشريعة جاءت بجلب المصالح، ودرء المفاسد ، وهذا كذلك، إذ المدعي يأخذ عوض حقه الثابت له في اعتقاده، والمدعى عليه يدفع ما يدفعه لدفع الشر عنه، واليمين، وحضور مجالس الحكام، إلى غير ذلك، ويتفرع على هذا أن الإِنسان إذا ادعى حقاً يعتقد ثبوته على إنسان، فأنكره لاعتقاده أنه لا حق عليه ، ثم صالحه عنه بعوض جاز، لما تقدم من أن المدعي يأخذ عوض حقه ، والمدعى عليه يدفع ذلك افتداء ليمينه ، ودفع الخصومة عنه.

اهـ.كما أنك لم تلزم ولي أمر الطفل بدفع قيمة المسروقات، وإنما تبرع هو بذلك من عند نفسه، وبالتالي فلا حرج عليك في أخذ ما تبرع به، سواء أكان صلحا عن عدم رفعك للدعوى ضد ابنه، أوكان تبرعا منه دون التصالح على عدم رفع الدعوى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا ترك المأموم سجدة من سجدتي السهو فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | أشتكي من ألم في فروة رأسي، فهل المشكلة من الأعصاب أم من الجلد؟
- سؤال وجواب | بناتي لا يردنني أرجع لأبيهم رغم تقربه منهم وندمه!
- سؤال وجواب | المأكولات المعلبة وأثرها على الصحة العامة
- سؤال وجواب | هل يشرع نزع البنت من أمها بحجة الخوف عليها من سوء التربية
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة صغيرة تحت الذقن فهل هي ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | هل تفريش الأسنان بعد الأكل مباشرة له أضرار في المستقبل؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المريض الذي لا يستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في مرور المصلي على آية فيها تعوذ أو سؤال
- سؤال وجواب | توبة الموكل لو صرف الزكاة على نفسه
- سؤال وجواب | هل هذه المسحة من الرحم مضرة؟
- سؤال وجواب | حكم مجاراة المجتمع في فعل ما يغضب الله تعالى
- سؤال وجواب | يقتصر في مجال المغيبات على ما صح من الخبر
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله وأتوب إليه؟
- سؤال وجواب | إياس بن معاوية القاضي المشهور بالذكاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل