مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بطلان المضاربة باشتراط مبلغ محدد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج تشقق وتساقط الأظافر؟
- سؤال وجواب | نمو الأظافر على شكل طبقتين
- سؤال وجواب | حديث:( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا) حديث ضعيف لا يصح
- سؤال وجواب | هل من السنة تغطية الرأس عند دخول الخلاء ؟
- سؤال وجواب | زادت التكيسات عندي. هل هو بسبب تناولي (للسيدوفاج)؟
- سؤال وجواب | هل أرفض من تقدم لخطبتي رغم أنه على خلق ودين؟
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق في قراءة البسملة في الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجوز إرسال صورة أشعة تبدي حجم الفخذ على مجموعة عامة من أجل استشارة طبيب
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من الالتهاب الكبدي؟
- سؤال وجواب | حكم التطهر بالماء الطهور إذا خالطه ماء مستعمل
- سؤال وجواب | نقص الأكسجين والازرقاق لدى الطفل. ما أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم كتابة الشقق المملوكة للزوجين معًا بعقود بيع وشراء بحيث يتملكها أحدهم عند وفاة الآخر
- سؤال وجواب | أخطأت بحق الفتاة التي أنوي خطبتها، فكيف أعتذر لها؟
- سؤال وجواب | هل يأخذون دية ميتهم من شركة التأمين ؟
- سؤال وجواب | مآل المجاهر بالمعصية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا شاب مسلم -والحمد لله- ولديَّ صديق نصراني، يعمل في تجارة رصيد مكالمات الهاتف المحمول، وعرضت عليه أن أدخل معه في هذا العمل بمبلغ من المال، وتم تحديد أن يعطيني على كل مليون دينار عراقي على سبيل المثال ٣٠ ألف دينار عراقي.

هل هذا يعتبر حراما أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمعاملة المذكورة من قبيل المضاربة، ولا تصحّ لتضمنها لشرط يفسد المضاربة؛ وذلك أن اشتراط قدر معين من رأس المال يبطل المضاربة بلا خلاف بين أهل العلم.

والصواب أن تكون المضاربة على نسبة معلومة من الربح، وليس من رأس المال.جاء في الإشراف على مذاهب العلماء لابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن للعامل أن يشترط على رب المال ثلث الربح، أو نصفه، أو ما يجمعان عليه، بعد أن يكون ذلك معلومًا، جزءًا من أجزاء.- وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال القراض الذي يشترط أحدهما -أو كلاهما- لنفسه دراهم معلومة.

انتهى.

وانظر الفتوى:

206356

.والأولى للمسلم ألا يشارك غير المسلم في التجارة.قال النووي -رحمه الله - في روضة الطالبين: وتكره مشاركة الذِّمِّي، ومن لا يحترز من الربا ونحوه.

انتهى.كما ينبغي الحرص على مصاحبة المسلمين الأتقياء، ففي سنن أبي داود عن أبي سعيدِ، عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، قال: لا تُصَاحِبْ إلا مُؤْمِنا، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إلا تَقيٌّ.

وفيه عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: الرجُلُ على دِينِ خَليلِهِ، فلينظر أحدُكُم من يُخالِلُ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مآل المجاهر بالمعصية
- سؤال وجواب | هل ينصح باستخدام الأعشاب لعلاج أمراض العين؟
- سؤال وجواب | مات مبطونا بسبب شرب الكحول فهل يعتبر شهيدا؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب السكر رغم انتظامي وممارسة الحمية؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الإفرازات من العين؟
- سؤال وجواب | كيف أعود متفوقة في الدراسة كما كنت؟
- سؤال وجواب | أشعر عندما ينزل الدمع من العين يزداد وضوح الروية. فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | أخي لا يحب الذهاب إلى المدرسة ويخاف الاختلاط بالأطفال!
- سؤال وجواب | الضرب على الدف والغناء المباح سنة في النكاح
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء بما يدرك وقت الصلاة
- سؤال وجواب | أخبرت الناس بفضل طاعة معينة وأخشى أن لا أفعلها فماذا أفعل لئلا أستحق العقوبة؟
- سؤال وجواب | ترك ابنه الصغير في البيت بمفرده فانقلب عليه الفرن فمات
- سؤال وجواب | لدي مرض نفسي وأنوي التقدم لفتاة، فهل أخبرها بذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي علة تحريم رسم وتصوير ذوات الأرواح؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زميلاتي في الفصل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل