شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
حفص الفرد مناظرته للشافعي # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/06
حفص الفرد مناظرته للشافعي # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- علاج جرثومة الإيكولاي بالأعشاب # اخر تحديث اليوم 2023- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1963–64
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] اكروبلس للديكور ذ م م
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة مصنع الرائد الذهبى للأبواب الأتوماتيكية وأعمال الحدادة .. الرياض - المملكه العربية السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عبدالرحمن المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- ملف لجميع العطور والخلطات العربية حصريا # اخر تحديث اليوم 2023
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان
- [ مؤسسات البحرين ] إي تي إس اكسلنس لحلول التدريب ذ.م.م ... منامة
- من فضلكم انا اريد دكتور متخصص في المسالك البولية لأستشارة مهمة جداً والدي سنه 62 # اخر تحديث اليوم 2023
- أتفقد الأحوال الجوية كل ساعة بسبب الخوف من الأمطار والرعد! # اخر تحديث اليوم 2023
- [ مؤسسات البحرين ] السلطانية للحلوى العمانية ... المحرق
- تعرف على تفسير حلم البصاق للمتزوجة في المنام لابن سيرين
- [ مقاهي السعودية ] Fontaine Bleue Cafe
- [ مؤسسات البحرين ] مهام العالمية (مهامكو) ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] دلو كيو للبليارد والسنوكر ... المنطقة الشمالية
آخر تحديث منذ 1 يوم
12 مشاهدة
تم النشر اليوم 2023-09-30 |
و ناظره الشافعي ، وكان يسميه بالقرد وبالمنفرد. ذكر الآجري في الإبانة الكبرى عن الربيع بن سليمان أنه قال ((سمعت الشافعي رحمة الله عليه وذكر القرآن وما يقول حفص الفرد – وكان الشافعي يقول القرد – وناظره بحضرة وال كان مصر بمصر ، فقال له الشافعي في المناظرة كفرت والله الذي لا إله إلا هو. ثم قاموا، وانصرفوا، فسمعت حفصاً يقول أشاط وأيم الذي لا إله إلا هو الشافعي بدمي)). وفي رواية أخرى قال ((.. وكان الشافعي يسميه بالمنفرد..)). ومن قول حفص ((أشاط وأيم الذي لا إله إلا هو الشافعي بدمي)) يظهر أن الشافعي قطعه في المناظرة.
و ذكر اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة عن الربيع بن سليمان أنه قال ((أتيت الشافعي يوما فوافقت حفصا الفرد خارجا من عنده، فقال كاد والله الشافعي أن يضرب عنقي، فدخلت فقال لي إسماعيل ناظر الشافعي حفص الفرد فبلغ أن خلق القرآن القرآن مخلوق ، فقال له الشافعي والله كفرت بالله العظيم. قال وكان الشافعي لا يقول حفص الفرد، وكان يقول حفص المتفرد)). وتبين هذه الرواية سبب حكم الشافعي على حفص بالكفر، وهو قوله ب خلق القرآن .
و هناك رواية أخرى لهذه المناظرة ذكرها البيهقي في كتابه مناقب الشافعي عن أبي شعيب المصري أنه قال ((حضرتُ الشافعي محمد بن إدريس وعنده يوسف بن عمرو بن يزيد و عبد الله بن عبد الحكم المصري عبد الله بن عبد الحكم في منزله، فدخل عليهم حفص الفرد وكان متكلماً مناظراً، فقال ليوسف ما تقول في القرءان؟ فقال كلام الله ليس عندي غير هذا – وجعلوا يحيلون – على الشافعي فأقبل حفص الفرد على الشافعي فقال إنهم يحيلون عليك، فقال له الشافعي دع هذا عنك، فلم يزل به، فقال له الشافعي. ما تقول أنت في القرءان؟ قال أقول إنه مخلوق، قال من أين قلت؟ قال فلم يزل يحتج عليه حفص الفرد بأنه مخلوق ويحتج الشافعي بأنه كلام الله غير مخلوق حتى كفَّره الشافعي وقطعه)) قال أبو شعيب وحججهما عندي في كتاب. قال أبو شعيب ((فلما كان من الغد لقيني حفص الفرد في سوق الزجاج فقال أما رأيت ما صنع بي الشافعي؟ أحب أن يُريَهم أنه عالم، ثم أقبل عليَّ فقال مع أنه ما تكلم أحد في هذا مثله ولا أقدر منه على هذا)).
و قد جزم الإمام ابن تيمية بأن الشافعي لم يقصد الكفر في الإسلام تكفير حفص بمعنى إخراجه من الملة، إنما قصد بيان أن قوله قول كفر، واحتج لذلك بأن الشافعي لم يسع في قتله وإقامة حد الردة عليه عند ولي الأمر.
و قد دلت عدة روايات على بطلان ما ذهب إليه ابن تيمية منها قول حفص الفرد لقد أشاط الشاقعي بدمي وأن الشافعي مرض بمصر مرضة ثقل فيها، فدخل عليه قوم منهم حفص، فكل منهم يقول له من أنا؟ حتى قال له حفص من أنا يا أبا عبد الله؟ فقال أنت حفص الفرد لا حفظك الله ولا رعاك حتى تتوب مما أنت فيه. وذكر البيهقي في كتابه مناقب الشافعي عن الوليد بن الجارود أنه قال ((دخل حفص الفرد على الشافعي فكلمه، ثم خرج إلينا الشافعي فقال لنا لأن يلقى الله العبدُ بذنوب مثل جبال تهامة خير له من أن يلقاه باعتقاد حرفٍ مما عليه هذا الرجل وأصحابه)).
كان يقول ب خلق القرآن ، كما يتضح من مناظرته للشافعي. كان صاحب كلام في مسائل الصفات الإلهية الصفات و القدر . وذُكر أنه من جبرية المجبرة . وقد تابع ضرار بن عمرو في أن الله سبحانه يخلق حاسة سادسة يوم القيامة للمؤمنين يرون بها ماهيته اي ما هو عليه.
معلومات عالم مسلم
سابقة تشريفية
الاسم حفص الفرد
لاحقة تشريفية
لقب حفص المعتزلي
الصورة
حجم الصورة
التعليق معتزلة المعتزلة
لغة الاسم الأصلي
الاسم الأصلي
اسم الولادة
تاريخ الولادة ؟؟ (القرن الثاني)
مكان الولادة
تاريخ الوفاة ؟؟ (بداية القرن الثالث)
مكان الوفاة
سبب الوفاة
احداثيات مكان الدفن
مكان الدفن
نصب تذكارية
عرقية
أسماء أخرى
الإقامة
الجنسية
العصر القرن الثاني للهجرة
المدرسة الأم
الاهتمامات الرئيسية معتزلة الإعتزال
منطقة مصر
نظام المدرسة
المهنة عالم مسلم
أعمال
أعمال ملحوظة
اشتهر بـ
سنوات النشاط
تأثر بـ ضرار بن عمرو
أثر في
الديانة
مذهب معتزلة المعتزلة
الزوجة
الحزب
أبناء
الأب
الأم
الجوائز
التوقيع
بديل التوقيع
حجم توقيع 120
الموقع الإلكتروني
ملاحظات
هو أبو يحيى حفص الفرد، من أهل مصر ، قدم البصرة فسمع ب أبو الهذيل العلاف أبي الهذيل واجتمع معه وناظره، فقطعه أبو الهذيل العلاف أبو الهذيل معتزلة المعتزلي . قال النسائي عنه ((صاحب علم الكلام كلام ، لكنه لا يكتُبُ حديثه)).
مناظرته للشافعي
و ناظره الشافعي ، وكان يسميه بالقرد وبالمنفرد. ذكر الآجري في الإبانة الكبرى عن الربيع بن سليمان أنه قال ((سمعت الشافعي رحمة الله عليه وذكر القرآن وما يقول حفص الفرد – وكان الشافعي يقول القرد – وناظره بحضرة وال كان مصر بمصر ، فقال له الشافعي في المناظرة كفرت والله الذي لا إله إلا هو. ثم قاموا، وانصرفوا، فسمعت حفصاً يقول أشاط وأيم الذي لا إله إلا هو الشافعي بدمي)). وفي رواية أخرى قال ((.. وكان الشافعي يسميه بالمنفرد..)). ومن قول حفص ((أشاط وأيم الذي لا إله إلا هو الشافعي بدمي)) يظهر أن الشافعي قطعه في المناظرة.
و ذكر اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة عن الربيع بن سليمان أنه قال ((أتيت الشافعي يوما فوافقت حفصا الفرد خارجا من عنده، فقال كاد والله الشافعي أن يضرب عنقي، فدخلت فقال لي إسماعيل ناظر الشافعي حفص الفرد فبلغ أن خلق القرآن القرآن مخلوق ، فقال له الشافعي والله كفرت بالله العظيم. قال وكان الشافعي لا يقول حفص الفرد، وكان يقول حفص المتفرد)). وتبين هذه الرواية سبب حكم الشافعي على حفص بالكفر، وهو قوله ب خلق القرآن .
و هناك رواية أخرى لهذه المناظرة ذكرها البيهقي في كتابه مناقب الشافعي عن أبي شعيب المصري أنه قال ((حضرتُ الشافعي محمد بن إدريس وعنده يوسف بن عمرو بن يزيد و عبد الله بن عبد الحكم المصري عبد الله بن عبد الحكم في منزله، فدخل عليهم حفص الفرد وكان متكلماً مناظراً، فقال ليوسف ما تقول في القرءان؟ فقال كلام الله ليس عندي غير هذا – وجعلوا يحيلون – على الشافعي فأقبل حفص الفرد على الشافعي فقال إنهم يحيلون عليك، فقال له الشافعي دع هذا عنك، فلم يزل به، فقال له الشافعي. ما تقول أنت في القرءان؟ قال أقول إنه مخلوق، قال من أين قلت؟ قال فلم يزل يحتج عليه حفص الفرد بأنه مخلوق ويحتج الشافعي بأنه كلام الله غير مخلوق حتى كفَّره الشافعي وقطعه)) قال أبو شعيب وحججهما عندي في كتاب. قال أبو شعيب ((فلما كان من الغد لقيني حفص الفرد في سوق الزجاج فقال أما رأيت ما صنع بي الشافعي؟ أحب أن يُريَهم أنه عالم، ثم أقبل عليَّ فقال مع أنه ما تكلم أحد في هذا مثله ولا أقدر منه على هذا)).
حكم الشافعي عليه بالكفر
و قد جزم الإمام ابن تيمية بأن الشافعي لم يقصد الكفر في الإسلام تكفير حفص بمعنى إخراجه من الملة، إنما قصد بيان أن قوله قول كفر، واحتج لذلك بأن الشافعي لم يسع في قتله وإقامة حد الردة عليه عند ولي الأمر.
و قد دلت عدة روايات على بطلان ما ذهب إليه ابن تيمية منها قول حفص الفرد لقد أشاط الشاقعي بدمي وأن الشافعي مرض بمصر مرضة ثقل فيها، فدخل عليه قوم منهم حفص، فكل منهم يقول له من أنا؟ حتى قال له حفص من أنا يا أبا عبد الله؟ فقال أنت حفص الفرد لا حفظك الله ولا رعاك حتى تتوب مما أنت فيه. وذكر البيهقي في كتابه مناقب الشافعي عن الوليد بن الجارود أنه قال ((دخل حفص الفرد على الشافعي فكلمه، ثم خرج إلينا الشافعي فقال لنا لأن يلقى الله العبدُ بذنوب مثل جبال تهامة خير له من أن يلقاه باعتقاد حرفٍ مما عليه هذا الرجل وأصحابه)).
من معتقداته
كان يقول ب خلق القرآن ، كما يتضح من مناظرته للشافعي. كان صاحب كلام في مسائل الصفات الإلهية الصفات و القدر . وذُكر أنه من جبرية المجبرة . وقد تابع ضرار بن عمرو في أن الله سبحانه يخلق حاسة سادسة يوم القيامة للمؤمنين يرون بها ماهيته اي ما هو عليه.
معلومات عالم مسلم
سابقة تشريفية
الاسم حفص الفرد
لاحقة تشريفية
لقب حفص المعتزلي
الصورة
حجم الصورة
التعليق معتزلة المعتزلة
لغة الاسم الأصلي
الاسم الأصلي
اسم الولادة
تاريخ الولادة ؟؟ (القرن الثاني)
مكان الولادة
تاريخ الوفاة ؟؟ (بداية القرن الثالث)
مكان الوفاة
سبب الوفاة
احداثيات مكان الدفن
مكان الدفن
نصب تذكارية
عرقية
أسماء أخرى
الإقامة
الجنسية
العصر القرن الثاني للهجرة
المدرسة الأم
الاهتمامات الرئيسية معتزلة الإعتزال
منطقة مصر
نظام المدرسة
المهنة عالم مسلم
أعمال
أعمال ملحوظة
اشتهر بـ
سنوات النشاط
تأثر بـ ضرار بن عمرو
أثر في
الديانة
مذهب معتزلة المعتزلة
الزوجة
الحزب
أبناء
الأب
الأم
الجوائز
التوقيع
بديل التوقيع
حجم توقيع 120
الموقع الإلكتروني
ملاحظات
هو أبو يحيى حفص الفرد، من أهل مصر ، قدم البصرة فسمع ب أبو الهذيل العلاف أبي الهذيل واجتمع معه وناظره، فقطعه أبو الهذيل العلاف أبو الهذيل معتزلة المعتزلي . قال النسائي عنه ((صاحب علم الكلام كلام ، لكنه لا يكتُبُ حديثه)).
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ رقم هاتف ] الدكتوره هدى المنفوحي أخصائى جراحة عامة بالكويت- سؤال و جواب | مكان خروج المني والمذي # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايض مناور العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نورمان بورلاوج
- [ تعرٌف على ] قلاب (إلكترونيات)
- اثر دعاء أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ | الادعية والاذكار | عالم كيف # اخر تحديث اليوم 2023
- [ رقم هاتف ] مدرسة أمامة بنت بشر والعنوان بحولي
- [ تعرٌف على ] الاتفاقية المتعلقة بالأجور وساعات العمل على متن السفن وطواقمها
- [ تعرٌف على ] رامبرانت
- [ مؤسسات البحرين ] الخيوط الصفراء للخياطة ... المنطقة الشمالية
- [ بقالات الامارات ] بقالة القافلة
- نموذج شهادة خبرة جاهزة للطباعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام سهيل بن زهيميل المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قال ابن الزبير : ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء ، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء حتى إذا اجتمع عندها وضعته في مواضعه ، وأما أسماء فكانت لا تدخر شيئا لغد .
- تعرف على تفسير حلمت ان صديقتي اجهضت لابن سرين
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/06