مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من اشترى من غيره قمحًا ودفع الثمن وربط البائع التسليم بحصوله على القمح من غيره
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأثير الأنفرانيل وبعض الأمراض النفسية في الضعف الجنسي- سؤال وجواب | تذكر النية أثناء الغسل من الجنابة
- سؤال وجواب | أعيش في هم وكدر بسبب عدم قدرتي على ترك المعاصي، أرشدوني
- سؤال وجواب | مؤونة نقل الزكاة لا تحتسب من الزكاة
- سؤال وجواب | ابنتي لديها تأخر شديد في النمو والطول والوزن. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | هل في الإبلاغ عن أذى كلب الجيران إساءة للجوار؟
- سؤال وجواب | هل كل شيء يحدث له غاية؟
- سؤال وجواب | تلمس أسباب الفتور والعمل على تداركها
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالله عند الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | لم تزك مالها لظروف الحرب فماذا عليها
- سؤال وجواب | لا أشرب الماء بكثرة وأعاني من مشاكل أثناء التبول، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم رغم وجود كيس الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | الآثار النفسية الناتجة عن الوساوس المتعلقة بالعبادات وكيفية تجاوزها؟
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجماعة لتناول الطعام
- سؤال وجواب | اشترى سيارة وباعها ووضع ثمنها في عقارات فهل عليه زكاة؟
اشتريت 50 أردبًا قمحًا من شخص -مقدمًا-، ودفعت له الثمن كاملًا، وحدد نوعية القمح، ولكننا لم نحدد موعد التسليم تحديدًا دقيقًا؛ فقد ربط البائع تسليمي القمح بحصوله هو على القمح من شخص آخر باعه إياه، ومضى موعد حصاد القمح منذ أربعة أشهر ولم يسلمه القمح، وهما الآن في ساحات المحاكم، فهل البيع باطل من الأساس؟ وهل يحقّ لي مطالبته بالسداد بغض النظر عن الشخص الذي اشترى منه هو، أو استرجاع الثمن؟ أفيدوني -أفادكم الله -..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان العقد بينكما على قمح في ذمّة البائع، وليس في ذمّة غيره؛ فهذا عقد سلم؛ كان الواجب أن يحدد فيه أجل التسليم، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يسلفون بالتمر السنتين والثلاث، فقال: «من أسلف في شيء، ففي كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم».وجاء في المغني لابن قدامة -رحمه الله -: الفصل الثاني، أنه لا بد من كون الأجل معلومًا؛ لقوله تعالى: {إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى} [البقرة:282]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إلى أجل معلوم".ولا نعلم في اشتراط العلم في الجملة اختلافًا.
فأما كيفيته؛ فإنه يحتاج أن يعلمه بزمان بعينه، لا يختلف، ولا يصحّ أن يؤجله بالحصاد، والجذاذ، وما أشبهه، وكذلك قال ابن عباس، وأبو حنيفة، والشافعي، وابن المنذر.
انتهى.وعليه؛ فالسلم الذي لم يكن الأجل فيه معلومًا، سلم فاسد.وإذا فسد السلم؛ عاد المسلِم على المسلم إليه بالثمن، فلا يصحّ منك مطالبته بتسليم المبيع، ولكن لك مطالبته بردّ الثمن الذي دفعته، وراجع الفتوى:
143997
.أما إن كان العقد بينكما وقع على القمح الذي اشتراه هو من الشخص الآخر؛ فهذا يعتبر من بيع الدَّين لغير من هو عليه، ومن بيع طعام المعاوضة قبل قبضه، ولا يجوز بحال، وانظر الفتوى:70247.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجتي ترى طلاسم غير مفهومة في سقف الغرفة، أرجو الإفادة.- سؤال وجواب | خلق عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | لا تشرع الإقامة إلا للصلوات الخمس فقط
- سؤال وجواب | أعاني من التأتاة أثناء الحديث ولا أستطيع مواجهة الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الشك في الإتيان بالبسملة وغسل اليدين بعد غسل الجنابة
- سؤال وجواب | حكم عمل موقع إلكتروني لحجز الفنادق حول العالم
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: لن أمسّك إلا بعد سبع سنين
- سؤال وجواب | إصرار الزوج كونه مع امرأته لدى زيارتها لصاحباتها
- سؤال وجواب | وسواس الموت والخوف يسيطر على تفكيري!
- سؤال وجواب | لا أعرف أن أعبر عن مشاعر الشكر والامتنان للناس. فكيف أغير هذا؟
- سؤال وجواب | الحكمة من استعمال الحائض قطنة ممسكة بعد الغسل
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله ؟ أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | قتل نصرانياً خطأً فهل يصوم شهرين متتابعين
- سؤال وجواب | دلالة اقتران ذكر الصلاة مع الزكاة في القرآن
- سؤال وجواب | هل العصبية وعسر المزاج من آثار ضمور المخ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا