مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تضمن الدولة ما أتلف من الأموال المحترمة للناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصحابي الذي القي في النار
- سؤال وجواب | حكم معاشرة من انقضى نفاسها قبل المدة
- سؤال وجواب | حكم قول الراقي بعد قراءة القرآن: بخ بخن
- سؤال وجواب | معنى عبارة المؤلفين؛ " بيّض له"
- سؤال وجواب | إذا سافر الصائم أثناء النهار فله الفطر
- سؤال وجواب | العقارات المشتراة بنية البيع تجب فيها الزكاة
- سؤال وجواب | هل النمص مختص بالحاجبين، وحكم حلق الحاجب أو قصه، وهل يجوز بإذن الزوج؟
- سؤال وجواب | هل تعتبر المرأة نفساء بالولادة القيصرية
- سؤال وجواب | السقط إذا نزل في الأسبوع الرابع فهل يعد الدم الخارج نفاسا
- سؤال وجواب | وصف لي الطبيب دواء لنوبات الهلع لكني متردد في أخذه!
- سؤال وجواب | حكم ما تراه النفساء بعد الأربعين من دم أو صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، وثقل في الرأس
- سؤال وجواب | الدعاء لا ينافي الرضا بالقدر
- سؤال وجواب | العمل والتكسب بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | يريد الزواج من نصرانية أهلها متعصبون لدينهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ماهي مسؤولية الدولة عن أخطائها فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء والتابعين، أقصد التعويض المادي والمعنوي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فكما أن الأفراد يضمنون ما أتلفوه من الأموال المحترمة للناس فكذلك الدولة، وهذا الضمان يندرج تحت قول الله عز وجل: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ [النحل:126]، قال ابن سيرين: إن أخذ منك رجل شيئاً فخذ منه مثله.

وقال ابن القيم: اقتضت السنة التعويض بالمثل.

انتهى.

ويندرج التعويض تحت القاعدة الفقهية المعروفة: الضرر يزال، وقال الكاساني: إذا تعذر نفي الضرر من حيث الصورة فيجب نفيه من حيث المعنى ليقوم الضمان مقام المتلف.ومما يؤثر هنا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بهذا الشأن، قوله للرعية: ألا وإني لم أرسل عمالي (الولاة) ليضربوا أبشاركم ولا ليأخذوا أموالكم، ولكن أرسلهم إليكم ليعلموكم دينكم وسننكم، فمن فعل به سوى ذلك فليرفعه إلي فوالذي نفسي بيده إذن لأقصنه.

انتهى من الأموال لأبي سلام.وفي مثال للتعويض المعنوي يروى أن بعض الولاة قال لأحد جنوده يا منافق، فاشتكى الجندي إلى عمر فكتب عمر إلى الوالي أن يجلس بين الناس، فإذا ثبت بالبينة أنه رماه بالنفاق فإن الجندي يجلده، فثبت ذلك فقام الجندي ليجلده ثم عفى عنه، وقد وصلت شكاوى إلى عمر من الرعية ضد الولاة كأبي موسى وعمرو بن العاص وغيرهما، فأمر عمر بالقصاص منهم في البدن والمال، وقد قام بعزل وال استهزأ بأحد أفراد الرعية، وجاء في حلية الأولياء: أن رجلاً جاء إلى عمر بن عبد العزيز، فقال زرعت زرعاً فمر به جيش أهل الشام فأفسده، فعوضه عمر عشرة آلاف درهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث : ( من أتى الجمعة والإمام يخطب كانت له ظهرا ) حديث ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | متى تصلي المراة بعد الولادة
- سؤال وجواب | الأمور التي يحصل بها الطهر من النفاس
- سؤال وجواب | عدة المطلقة بعد الولادة
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | كيف أعبر عن محبتي لأمي وأكسر حاجز الخجل؟
- سؤال وجواب | إذا عجزت النفساء عن القضاء فماذا عليها
- سؤال وجواب | أداء الصلاة أول الوقت منفرداً. أم مع الإمام الذي يؤخرها
- سؤال وجواب | تنازل له السائق عن الأجرة لظنه عدم قدرته عليها وهو قادر فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | اعتمار النفساء
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام الواسعة في وجهي، فهل هناك مرهم يفيدني؟
- سؤال وجواب | لا يتعين بيت الزوجية للدخول بالعروس
- سؤال وجواب | كون السفر داخل الدولة لا يمنع القصر
- سؤال وجواب | دم النفاس منوط بحالة السقط
- سؤال وجواب | حكم جهل المصلي ببعض معاني أقوال الصلاة وأفعالها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل