مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المسابقة في حفظ القرآن بدفع من يحفظ أقل لمن يحفظ أكثر قدرا من المال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إدمانه للإنترنت جعله لا يهتم بالصلاة في وقتها ولا يخشع فيها
- سؤال وجواب | أنا فناة، فهل ترون من المناسب سفري للخارج لدراسة الماجستير؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، وأرى أحلاما مزعجة، فما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | الفرق بين من يستغفر وبين من يمنِّي نفسه بالمغفرة
- سؤال وجواب | نزول القطرات بعد البول وما هو المعفو عنه وحكم المنشفة التي يستنجى بها
- سؤال وجواب | لماذا أباح الله التعدد رغم ان ذلك يجرح مشاعر الزوجة؟
- سؤال وجواب | رغم سلامة التحاليل أعاني من تنميل ووخز وألم أسفل الظهر
- سؤال وجواب | حكم استعمال السيارة الخاصة وأخذ أجرة التاكسي من الشركة
- سؤال وجواب | من أمارات حسن الخاتمة
- سؤال وجواب | ما الذي تستحقه الزوجة من النفقة إن رفعت قضية طلاق؟
- سؤال وجواب | اترك التدخين وحافظ على الاستقامة
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة لكل محتاج وفقير
- سؤال وجواب | أشعر بغربتي في هذا العالم وبغضي للحياة بأسرها، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | طرائق وأساليب خدمة دين الله
- سؤال وجواب | العمل كمرشد سياحي وحكم أخذ أجرة زائدة لقاء ذلك
آخر تحديث منذ 22 دقيقة
6 مشاهدة

قمنا أنا وأصدقائي بمبادرة صيفية لحفظ القرآن..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن جمهور العلماء على أن المسابقات بعوض، لا تجوز إلا فيما ورد به النص، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل، أو خف، أو حافر.

أخرجه أبو داود، وابن حبان في صحيحه.والمراد بالنصل هنا: السهم ذو النصل، وبالحافر: الفرس، وبالخف: البعير.

عبر عن كل واحد منها بجزء منه يختص به.

كما قال في المغني.

وخالف الحنفية فألحقوا بها العلوم الشرعية، فأجازوا المسابقة فيها بعوض.

وانظر الفتوى رقم:

26712

وما أحيل عليه فيها.

لكن الحنفية متفقون مع الجمهور على أن المسابقات التي يجوز بذل العوض فيها، لا يجوز أن يكون العوض من المسبوق وحده، لأنه من القمار؛ الذي حقيقته التردد بين الغنم، والغرم، وعليه: فلا تجوز المسابقة على أن من يحفظ أقل من 10 أحزاب، فعليه أن يدفع لمن حفظ 10 أحزاب.

وأما الصورة الثانية، وهي: (من يحفظ أقل من 10 أحزاب، فعليه أن يدفع 3 دولارات للمسجد، عن كل شخص أنهى الحفظ)، فإن كان المقصود بذلك أن يدفع مبالغ بعددهم، فلا بأس بذلك، فقد سبق أن بينا -في الفتوى رقم:

35555-

أننا لم نجد هذه الصورة منصوصة لأهل العلم، واستظهرنا فيها جواز هذه الصورة؛ لأن المتسابق هنا لا يتردد حاله بين الغنم والغرم، فلا تعد المسابقة قمارا.

أما إن كان المقصود أن من يحفظ أقل من 10 أحزاب يتصدق عمن أنهوا الحفظ، فيهب ثواب الصدقة لهم، فنرى ترك ذلك؛ لأن الصدقة عن الغير هي نوع غنم له؛ حيث يقي ماله، مع تحصيله ثواب الصدقة.

ونسأل الله سبحانه أن يرفعنا وإياكم بالقرآن العظيم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ترك الوظيفة التي تتسبب في تضييع الصلاة وتلزم بحلق اللحية
- سؤال وجواب | حكم إيقاف ثواب صورة عليها بعض الأذكار لشخص ميت
- سؤال وجواب | من شروط جواز أكل الدجاج والحيوانات
- سؤال وجواب | لمن تنتقل الولاية إن عضل الأب بنته
- سؤال وجواب | كيف أمنع زوجي من أن يشتم أهلي؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة مع من يخطئون في بعض أحكامها
- سؤال وجواب | هل يفيد الفازلين والليمون في تبييض المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم قبول جائزة المسابقة لمن قرأ غير الآيات التي سئل عنها
- سؤال وجواب | أثر السمنة في آلام الظهر
- سؤال وجواب | هل يجوز للزاني أو الزانية الزواج بعد التوبة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز المسابقات
- سؤال وجواب | السمسرة المشروطة بأمر مجهول لا تجوز
- سؤال وجواب | وصف المرأة: الجائز منه والممنوع
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال
- سؤال وجواب | زوجتي تدفعني للطلاق بسبب مرضها النفسي، فكيف أتصرف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل