مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيع الدين من غير من هو عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي لديه وسواس قهري وقد ترك الدواء دون استشارة ويتهمنا بكرهه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم وحرقة في الثدي والذراع والإبط.
- سؤال وجواب | أنواع الرحم، وهل يدخل فيها أخوات الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | الحكمة من تخصيص النساء بالذكر في المثلين المذكورين في سورة التحريم
- سؤال وجواب | أنهكتني الوساوس وأريد التخلص منها فما السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | قلت في نفسي أنا أكفر بوجود الله ، فهل كفرت حقيقة، أم أنه حديث نفس؟
- سؤال وجواب | نصوص يجعلها الولد نصب عينيه حين يعامل والديه
- سؤال وجواب | نوبات الهلع وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | إذا بقي نصف ساعة من دوام الموظف الميداني فهل يرجع إلى العمل ؟
- سؤال وجواب | تقصير الأب في حق أولاده لا يسوغ لهم التقصير في حقه
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع المرضى النفسيين عندما يصابون بالملل من العلاجات
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية . أعراضها وسبل التخلص منها
- سؤال وجواب | ثبوت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مسبوقا
- سؤال وجواب | ابنتي تهرب من الحصص وتكره مادة اللغة الإنجليزية، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هناك شريكان في سيارة مناصفة في الربح ورأس المال، فبيعت بالأقساط (20 قسطاً) إلى أجل بقيمة

10000

ألف دينار، علماً بأن رأس مال السيارة عليهما 6000 آلاف دينار، وبعد بضعة أيام من البيع قال أحد الشركاء للآخر: أعطني رأس مالي و1000 دينار من حصتي في الربح نقداً، وما تبقى من الربح يكون للأجل المتفق عليه بالأقساط لك.

فما حكم هذه المعاملة بالدليل؟ وإذا كانت محرمة فهل مجمع على تحريمها أم هناك مخالف؟ فإن وجد المخالف يرجى ذكره وذلك للأهمية.

وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف العلماء في جواز بيع الدين من غير من هو عليه، فذهب الجمهور إلى المنع من ذلك، وذهب المالكية إلى جوازه بشروط:- أن يباع نقداً؛ لئلا يلزم بيع كالئ بكالئ.- أن يكون المدين حاضراً في البلد.- أن يكون مقراً بالدين.- أن يباع الدين بغير جنسه، أو يباع بجنسه بشرط التساوي.- أن لا يكون ذهباً بفضة أو عكسه، ويقوم مقامهما العملات في الوقت الحاضر.- أن لا يكون بين المشتري والمدين عداوة.جاء في شرح الحطاب عازياً لوثائق الغرناطي: لا يجوز بيع الدين إلا بخمسة شروط: أن لا يكون طعاماً، وأن يكون الغريم حاضراً مقراً به، وأن يباع بغير جنسه، وأن لا يقصد ببيعه ضرر المديان، وأن يكون الثمن نقداً.وبناء على هذا، لا يجوز لأحد الشريكين هنا بيع حصته من دينهما من الآخر بأقل مما له على مدينهما، لما يلزم من ذلك من قرض جر نفعاً، فكأن المشتري دفع للبائع نقداً ليأخذ نقداً أكثر منه، كما أن في ذلك ربا النساء لتأخر أحد البدلين، وللمزيد من الفائدة راجع الفتوى:

95935�

� والفتوى:

15385.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثبوت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مسبوقا
- سؤال وجواب | ابنتي تهرب من الحصص وتكره مادة اللغة الإنجليزية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تركت الأدوية وتجاهلت الوسواس فزاد قلقي وأرّقني
- سؤال وجواب | حكم من أخر تلبية طلب أمه بسبب الانشغال بأمر ما
- سؤال وجواب | تعب شديد عند الاستيقاظ مع ألم في الرقبة ثم صداع.أفيدوني
- سؤال وجواب | زوجي لا يحترمني ولا يعاملني كشريكة لحياته. أرشدوني
- سؤال وجواب | معاناتي من نوبة الهلع دمرت حياتي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب النوم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والخوف من الموت والانتحار، علاج التعلق بالأشخاص
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة النوم وتقطعه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يتحسن القلق والأرق عندما أصل للجرعة 40؟
- سؤال وجواب | هل حالتي المرضية عضوية أم نفسية؟ أرجو التشخيص.
- سؤال وجواب | وسواس رهاب و قلق. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | انقلاب نهايات أطراف الصدر. ما الحل معها؟
- سؤال وجواب | أخد دواء الاكتئاب عند الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل