مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تمويل البضاعة بزيادة نسبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة العين الموقوفة
- سؤال وجواب | أنفقت الأم من التركة على تعليم أحد الأبناء ثم حرمت البنات من الميراث
- سؤال وجواب | الكفالة ليست من أسباب الإرث
- سؤال وجواب | حكم نقل أكواب الماء البلاستيكية خارج الحرم
- سؤال وجواب | بمجرد انتهاء علاج حساسية الأنف والصدر تعود الحالة مجددا!
- سؤال وجواب | القولون العصبي سبب لي الوسواس . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من بنى في مدفن قديم مملوك اشتراه عن طريق الغلط
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة المشروع
- سؤال وجواب | آلام تسبق الدورة الشهرية من عشرة أيام إلى أسبوعين ولا أعرف سببها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | زكاة الذهب تجب في قيمته على هيئته
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | حرمان الولد من الميراث، وتفضيل الأم لبعض أولادها في الهبة
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في نصيب كل وارث حسب شروط الزكاة
- سؤال وجواب | هل يفسد الصيام إذا استمنى وهو ناس صيامه
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الإنسان مع الآخرين بحيث لا تستغل طيبته؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لدي مركز لتسويق قطع الكمبيوتر في اليمن ولدي شريك مقيم في أبو ظبي وإمكانياتي محدودة والتعامل مع البنوك حتى الإسلامية الموجودة في اليمن مقيدة ولم أستطع الاستفادة منها بسبب قوانين البنك المركزي اليمني الذي يشرف على البنوك المحلية، يقوم هذا الممول بتمويل الصفقات التي أريد شراءها من المنطقة الحرة في جبل علي مقابل زيادة قدرها 4% من قيمة البضاعة ، حيث يستحق المبلغ الكلي (رأس المال + النسبة المتفق عليها 4%) بعد وصول البضاعة إلى الموانئ اليمنية بخمسة وأربعين يوما ، هل هذا جائز ، وهل هو من صور البيع بالمرابحة ، وما هي النقاط التي يجب تحاشيها إن كان هناك شبهات أو طريقة محرمة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كان الممول المذكور يشتري البضاعة، وبعد شرائه لها وتملكه لها التملك التام يبيعها لك بربح متفق عليه، فهذا لا بأس به شرعاً، وهو من أنواع بيع المرابحة.

وأما إن كان ما يحصل هو أنه يدفع المال فقط -أي المال الذي تشترى به البضاعة- دون أن يشتريها هو أو وكيله ثم يُدفع له هذا المال بزيادة فهذا لا يجوز سواء دفع إليه معجلاً أو مؤجلاً أو مقسطاً، فكأنه سلف بالزيادة وهو الربا بعينه.

وبيع المرابحة -كما عرفه الفقهاء- هو البيع برأس المال، وربح معلوم، فيقول البائع مثلاً: رأس مالي فيه كذا أو هو عليَّ بمائة بعتك بها وربح عشرة، فهذا جائز لا خلاف في صحته، كما قال ابن قدامة في المغني.

ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 1608والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر
- سؤال وجواب | السائل الذي ينزل من المرأة باستمرار لا يؤثر على الصيام
- سؤال وجواب | وجد ثيابًا فوزعها، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أعطى البنات شققا وأقام فيها مشروعا وأعطى الابنين شقة فما الواجب بعد موته؟
- سؤال وجواب | تغيرت وأصبحت انطوائية مكتئبة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يوجد تحت عيني نقص شديد في طبقات الجلد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المشروع العقاري الذي تباع الشقق فيه بالتقسيط
- سؤال وجواب | زكاة أسهم جزر البندقية
- سؤال وجواب | ملتقط اللقطة هو المسؤول عنها دون صاحب المحل الذي وجدها فيه
- سؤال وجواب | طلبت العلم لكني لم أبرز وأوفق مثل غيري!
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للعميل بالشراء
- سؤال وجواب | كيف تزكى الشركة وأموال الشركاء متفاوتة وبعضها لا يبلغ نصابا ؟
- سؤال وجواب | هل على محل الدعاية والإعلان زكاة؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الكلى وضغط الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس سببت لي اكتئابا.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل