مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من بنى في مدفن قديم مملوك اشتراه عن طريق الغلط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تردد فتاة في القبول بخطبة ابن خالها وخوفها أن يذهب إلى غيرها إن هي ماطلت
- سؤال وجواب | لا بأس بقراءة آية الكرسي دبر كل صلاة
- سؤال وجواب | ما نصيب العمات من ميراث أبيهم ثم أخيهم ثم أمهم
- سؤال وجواب | مات ولم يخرج الزكاة طيلة حياته وترك مالا به فوائد ربوية
- سؤال وجواب | هل يجوز قراءة أذكار ما بعد الصلاة مرة واحدة لعدة صلوات
- سؤال وجواب | رغم الود بيننا. هل صديقي يستغل محبتي له؟
- سؤال وجواب | المشروع بقاء المصلي على هيئة التشهد عند الإتيان بالأذكار بعد صلاتي المغرب والفجر
- سؤال وجواب | أخي يضحك كثيرا وبدون سبب ويزداد ضحكه في الجنائز
- سؤال وجواب | بعض الأدلة على نجاسة الخمر
- سؤال وجواب | إمساك وحرقة في المعدة وضيق التنفس، هل هي أعراض مرض في القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من الميل للشذوذ والانحراف، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ابتلاع الطفل للمادة الحافظة هل يستلزم إجراء غسيل للمعدة؟
- سؤال وجواب | قيام المأموم قبل الإقامة وحكم ترديد ألفاظها
- سؤال وجواب | ما حكم استخدام كريم يحتوي على ثلاثي إيثانول أمين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر يمتد إلى الفخذ والساق، فما سببه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لدينا مدفن للأسرة، قد بُني منذ مدة طويلة، وهو فارغ.

قام أحد الأشخاص بأخذه، وقام برَدْم القديم والبناء عليه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليعلم السائل أولا أن مسألته هذه وما في حكمها، مما فيه حق لطرف آخر، لا تفيد فيه الفتوى شيئا أكثر من إعطاء حكم عام قد لا يكون منطبقا على المسألة المطروحة في نظر الطرف الآخر؛ لذلك هذا النوع من المسائل إن كان فيه خصام ومشاحة فمكانه المحكمة، فهي التي حكمها يرفع الخلاف، ويقطع النزاع.ثم ان الذي فهمناه من قول السائل أنه اشتراه بطريق الغلط، أنه لم يتعمد غصب الأرض، وإنما اشتراها ممن يظن أنه مالكها.وإذا كان الأمر كذلك، فإن لكم واحدا من ثلاثة أمور: أولها: أن تدفعوا لذلك الشخص قيمة ما بناه على تلك الأرض قائما، لا منقوضا؛ لأنه بناه بشبهة، لا متعمدا للغصب، فيستحق قيمة ما بناه.

ثانيهما: إن أبيتم أن تدفعوا له قيمة ما بناه قائما، فإن له أن يدفع لكم قيمة الأرض، وتصير الأرض والبناء ملكا له.

ثالثا: إن أبى هو أيضا أن يدفع لكم قيمة الأرض، فإنكم تصيرون شركاء في الأرض والبناء، أنتم بقيمة الأرض، وهو بقيمة البناء.

قال خليل -المالكي- في مختصره: وَإِنْ غَرَسَ، أَوْ بَنَى: قِيلَ لِلْمَالِكِ: أَعْطِهِ قِيمَتَهُ قَائِمًا؛ فَإِنْ أَبَى، فَلَهُ دَفْعُ قِيمَةِ الْأَرْضِ، فَإِنْ أَبَى: فَشَرِيكَانِ بِالْقِيمَةِ يَوْمَ الْحُكْمِ.

اهــ.

جاء في شرح مختصر خليل للخرشي: يَعْنِي أَنَّ صَاحِبَ الشُّبْهَةِ وَهُوَ الْمُكْتَرِي، أَوْ الْمُشْتَرِي وَنَحْوُ ذَلِكَ.

إذَا غَرَسَ أَرْضًا، أَوْ بَنَى فِيهَا بُنْيَانًا، ثُمَّ اسْتَحَقَّهَا شَخْصٌ.

فَإِنَّهُ يُقَالُ لِلْمُسْتَحِقِّ -وَهُوَ الْمُرَادُ بِالْمَالِكِ-: أَعْطِهِ قِيمَةَ غَرْسِهِ، أَوْ بِنَائِهِ قَائِمًا وَلَوْ مِنْ بِنَاءِ الْمُلُوكِ؛ لِأَنَّهُ وَضَعَهُ بِوَجْهِ شُبْهَةٍ.

فَإِنْ أَبَى أَنْ يَدْفَعَ لِلْبَانِي قِيمَةَ بِنَائِهِ قَائِمًا، قِيلَ لِلْغَارِسِ أَوْ الْبَانِي: ادْفَعْ لِهَذَا الْمُسْتَحِقِّ قِيمَةَ أَرْضِهِ بَرَاحًا بِغَيْرِ غَرْسٍ وَلَا بِنَاءٍ.

فَإِنْ فَعَلَ فَلَا كَلَامَ.

وَإِنْ أَبَى فَإِنَّهُمَا يَكُونَانِ شَرِيكَيْنِ: هَذَا بِقِيمَةِ غَرْسِهِ أَوْ بِنَائِهِ، وَهَذَا بِقِيمَةِ أَرْضِهِ.

وَالْقِيمَةُ فِيهِمَا مُعْتَبَرَةٌ يَوْمَ الْحُكْمِ بِالشَّرِكَةِ، لَا يَوْمَ الْغَرْسِ وَالْبِنَاءِ.

اهــ.وهذه الخيارات الثلاثة إذا لم تكن الأرض المذكورة وقفا، فإن كانت وقفا -كما قد يفهم من قولك إنها مدفن- فليس ثم إلا نقض ذلك البناء الذي بناه المشتري وهدمه، ولا يدفع هو لكم قيمة الأرض، ولا تدفعون له أنتم قيمة البناء.وهذا ما أشار إليه خليل في مختصره عند قوله: إلَّا الْمُحَبَّسَةَ: فَالنّقْضُ.

قال الخرشي في شرحه على المختصر: وَالْمَعْنَى أَنَّ مَنْ بَنَى أَوْ غَرَسَ فِي أَرْضٍ بِوَجْهِ شُبْهَةٍ، ثُمَّ اُسْتُحِقَّتْ بِحُبْسٍ، فَلَيْسَ لِلْبَانِي أَوْ الْغَارِسِ إلَّا نُقْضُهُ؛ إذْ لَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَدْفَعَ قِيمَةَ الْبُقْعَةِ؛ لِأَنَّهُ يُؤَدِّي إلَى بَيْعِ الْحبْسِ، وَلَيْسَ لَنَا أَحَدٌ مُعَيَّنٌ يُطَالِبُهُ بِدَفْعِ قِيمَةِ الْبِنَاءِ أَوْ الْغَرْسِ قَائِمًا، فَتَعَيَّنَ النُّقْضُ بِضَمِّ النُّونِ.

وَظَاهِرُهُ سَوَاءٌ كَانَ الْحُبْسُ عَلَى مُعَيَّنِينَ، أَوْ غَيْرِ مُعَيَّنِينَ.

اهــ.ومثله ما جاء في منح الجليل: إلَّا الْأَرْضَ الْمُحَبَّسَةَ الَّتِي بَنَى أَوْ غَرَسَ فِيهَا ذُو شُبْهَةٍ، فَلَا يُقَالُ لِلنَّاظِرِ عَلَيْهَا: أَعْطِهِ قِيمَتَهُ قَائِمًا، فَإِنْ أَبَى إلَخْ، وَيَتَعَيَّنُ النَّقْضُ، أَيْ هَدْمُ الْبِنَاءِ وَقَلْعُ الْغَرْسِ عَلَى الْبَانِي، أَوْ الْغَارِسِ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر يمتد إلى الفخذ والساق، فما سببه؟
- سؤال وجواب | حول عبارة: (وقف لله تعالى) المكتوبة على الكتب
- سؤال وجواب | البوسبار هل ينفع كعلاج لمن يعاني من الأرق والاضطرابات النفسية؟
- سؤال وجواب | تولد لدي الإحساس باليأس بعد طلاقي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | منهج الوقاية من الحور بعد الكور في باب الطاعة والعبادة
- سؤال وجواب | عدم حدوث الانتصاب الصباحي وعلاقته بالعادة السرية والبروستاتا.
- سؤال وجواب | هل يلزم مراعاة أحكام التجويد عند قراءة القرآن سرًّا؟ وما حكم التجويد؟
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | أنا متقلب المزاج وأخاف من الحديث مع الآخرين
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في الأرض المشتراة ولم يجزم بأنها للتجارة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام عقيب الصلوات
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الهوية الجنسية.فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدم العائد في مدة الأربعين وما تخللها من صفرة وكدرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل