مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع جوالات الأرز بدون وزنها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرجيم لأجل الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم مداواة الأطفال بجرحهم ومص الدم
- سؤال وجواب | وجود شعرات في الملابس أو الفم هل يدل على السحر أو المس؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم حجامة الرجل للمرأة
- سؤال وجواب | هل يتحمل الوزر من يهاجر بأهله بقوارب البحر غير المرخصة إن أصابهم مكروه
- سؤال وجواب | مفسدة الاختلاط للضرورة أقل من مفسدة اطلاع الرجال على عورات النساء
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من سلم وعليه سجود سهو
- سؤال وجواب | حكم تناول دواء فيه نسبة كحول
- سؤال وجواب | فضل إيصال النفع إلى الآخرين
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد فى الخصية بسبب العادة السرية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة عامل النظافة في ملابسه المتنجسة
- سؤال وجواب | علاقتي بوالديّ رسمية وعادية بسبب قسوة أبي عليّ في صغري. كيف أصحح علاقتي بهما؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن الجيران، ولكنه يرفض هذه العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول تحريم أكل الضفادع
- سؤال وجواب | ترجمة (الحجاج بن دينار) و(حجاج بن فضيل)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أنا أتاجر في الحبوب، وأشتري طنًّا من الأرز معبأً في أكياس، كل كيس فيه خمسون كيلو جرامًا، وأستلمه منه بدون وزن..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبيع الموزونات على ما هو متعارف عليه اليوم من وجودها في أكياس تسع وزنا معينا؛ لا حرج فيه، ومن اشتراها فله بيعها اعتمادا على ذلك، دفعا للحرج والمشقة الحاصلة بإعادة وزنها في كل عملية بيع وشراء، ولما يعلم من الانضباط فيها اليوم غالبا، وحصول التفاوت اليسير أحيانا لا يؤثر؛ إذ العبرة بالغالب.وهذه المسألة شبيهة بما يعرف عند بعض المتقدمين بالبيع على البرنامج، وقد نص المالكية على جوازه لتلك العلة.قال الخرشي في شرحه مختصر خليل: وَجَازَ الْبَيْعُ أَوْ الشِّرَاءُ مُعْتَمَدًا فِيهِ عَلَى الْأَوْصَافِ الْمَكْتُوبَةِ فِي الْبَرْنَامَجِ.

وَكَانَ الْأَصْلُ مَنْعَهُ لَكِنَّهُ أُجِيزَ لِمَا فِي حلِّ الْعِدْلِ مِن الْحَرَجِ عَلَى بَائِعِهِ مِنْ تَلْوِيثِهِ وَمُؤْنَةِ شَدِّه.

انتهى.

وقال النفراوي المالكي في الفواكه الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني: جاز البيع والشراء على البرنامج، وكان الأصل منعه حتى ينظر بالعين، لكنه أجيز لما في حل العدل من الحرج والمشقة على البائع.

والمقصود بالعدل عندهم: الوعاء الذي تكون فيه السلع، وتحمل فيه.وبيع الطعام اكتفاء فيه بكيل البائع دون أن يجري فيه صاع المشتري نص على جوازه جماعة من أهل العلم.

قال ابن فرحون في تبصرة الحكام: قال الشيخ سراج الدين البلقيني: فلو اشترى قمحا مثلا وشرط فيه الكيل، وكان البائع قد اشتراه مكيلا وهو في مكيال البائع، فهل يغني ذلك عن التجديد فيه وجهان.

رجح جمع من الأصحاب أنه يكتفى به، وظاهر نص الشافعي عدم الاكتفاء حتى يجري فيه الصاعان، ومذهب مالك جواز ذلك ذكره اللخمي في التبصرة.

انتهى.والحاصل أنه لا حرج في بيع تلك الأكياس اعتمادا على وزنها المتعارف عليه، أو المكتوب عليها، إذا كان منضبطا عادة، والغالب الأعم في عصرنا الحاضر أنها تكون كذلك، وفي حظر بيعها من الحرج ما لا يخفى.

وراجع لمزيد من الفائدة الفتوى:

407347

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم على حجر ليس عليه غبار
- سؤال وجواب | حكم مخالفة دواعي استعمال الدواء
- سؤال وجواب | حكم استخدام بول الناقة في علاج تساقط الشعر
- سؤال وجواب | حكم المزج بين الرقية الشرعية والحجامة
- سؤال وجواب | هل يشرع التداوي بوضع الحجاب داخل الملابس
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لآل البيت
- سؤال وجواب | الراغب في اعتناق الإسلام يؤمر بالنطق بالشهادتين ثم يؤمر بعد إسلامه ببقية الشرائع
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشي كثيرا، ولا حمل الأشياء الثقيلة بسبب آلام العظام
- سؤال وجواب | ترك العلاج ولم ينجب ويؤنبه ضميره لحرمان زوجته من الأطفال
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نفسي الأنانية لكي أكسب بر والدي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تناول دواء لقطع الحيض
- سؤال وجواب | نزول المني بسبب الاستمتاع بمطلقته نهار رمضان
- سؤال وجواب | ضوابط تداوي المرأة عند الطبيب الذكر
- سؤال وجواب | ما دامت زوجتك صابرة على ضعفك فلا داعي للقلق
- سؤال وجواب | هل عدم طلب العلاج من الوسواس القهري ينافي التداوي المشروع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل