مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المزج بين الرقية الشرعية والحجامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | محل النية في العبادات والعادات
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد وخمول ورغبة في البكاء. فما هو سبب هذه المعاناة؟
- سؤال وجواب | أول من دفن بالبقيع من المهاجرين
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالدوار كلما جلست في المقهى؟
- سؤال وجواب | التحسس من فاكهة الكيوي
- سؤال وجواب | حكم ترخيم الأسماء المعبدة لله
- سؤال وجواب | طاعة الأمّ غير المسلمة في مرافقة الإخوة إلى هواياتهم لإبعاده عن الزوجة
- سؤال وجواب | ينكر استواء الله على عرشه ، ويسأل : أين كان الله قبل خلق السموات وقبل خلق العرش ؟!
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة من أسباب حصول الهداية
- سؤال وجواب | أثر السائل الخارج المشكوك فيه على الصيام والطهارة
- سؤال وجواب | لا تدوم صداقاتي، هل المشكلة مني أم منهن؟
- سؤال وجواب | الأصدقاء إذا كان يصف بعضهم البعض بأنه غير صالح
- سؤال وجواب | تصنيف أدوية الصداع النصفي
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن على الماء من خلال الكاسيت
- سؤال وجواب | التداوي بالعقاقير الطبية دون القرآن هل يدل على ضعف الإيمان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي يتعلق بالرقية الشرعية.

تقوم إحدى الأخوات برقية أخواتها في الله رقية شرعية (تلاوة القرآن وأدعية) مع استعمال الحجامة لأن في رأيها تساهم (الحجامة) في التخلص من الجن المتلبس في حالة السحر أو المس هل فعلها هذا صحيح شرعا؟ وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين يمزج بين الرقية الشرعية والحجامة؟.

أفيدونا مأجورين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالوارد من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله يفيد مشروعية الحجامة للتداوي، وظاهره يفيد العموم دون تحديد أمراض معينة تفيد فيها الحجامة دون غيرها، فقد روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من احتجم لسبع عشرة، أو تسع عشرة، أو إحدى وعشرين، كانت شفاء من كل داء.

وحسنه الألباني.

لكن العلماء ذهبوا إلى أن الحديث لا يفيد العموم في كل داء، بل في ما يتصل بغلبة الدم، قال في عون المعبود: هذا من العام المراد به الخصوص، والمراد: كان شفاء من كل داء سببه غلبة الدم.

انتهى.

وهذا يفيد أن الحجامة لا دخل لها في علاج الجن أو السحر أصالة، لكن إن وجد الراقِي من السحر أو العين أن الحجامة تساعده في ذلك لتهدئة المريض أو غير ذلك، فلا نرى مانعاً من استخدامها لتُعين على العلاج، وهذا الأمر موكول إلى التجربة والاختبار الذي يعرفه أهل العلاج بالقرآن.

ولمعرفة المزيد عن ذلك تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

18622�

17477�

� 4310.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
- سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | حكم رفض نية الوضوء
- سؤال وجواب | الوصية بالصبر والاحتساب عند فقد قريب
- سؤال وجواب | قررت الامتناع عن خدمة زوجي بسبب ظلمه لي!
- سؤال وجواب | من توضأ بنية صلاة الظهر فله أن يصلي بوضوئه العصر
- سؤال وجواب | أشكو من إمساك شديد يصحبه نزول دم في البراز وفي البول
- سؤال وجواب | أثر تغيير الإمام نيته من فريضة إلى نافلة على صلاته وصلاة المأمومين
- سؤال وجواب | مسألة مشاركة الكفار في شؤون وعمارة المساجد
- سؤال وجواب | حكم احتساب الأجر للأعمال المستقبلية وبعد العمل
- سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء في الصلاة
- سؤال وجواب | ما هو مصير أختها التي عانت من امراض خطيرة ومؤلمة قبل الموت
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اختلاف نية الإمام والمأموم
- سؤال وجواب | كيفية النية عند أداء العبادة
- سؤال وجواب | حكم استخدام الغاز الضاحك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل