مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خيار المجلس. المثبتون والمانعون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناولت ثلاثين حبة من دواء خافض للضغط ولم يحدث شيء، ما تعليقكم؟!
- سؤال وجواب | اشترى لعبة فضاع قرصها فهل له تنزيلها بلا إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم تنزيل البرامج المفعلة أو شرائها من غير أصحابها
- سؤال وجواب | هجر من يقترفون أقبح أنواع الفاحشة
- سؤال وجواب | يريد أن يتبادل قطعة أرضه مع ابن عمه وهو يرفض
- سؤال وجواب | انتفاع المرأة وأولادها بالمنحة الحكومية التي تعطى لأمها وأختها وأخيها
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من وضع دواء Elocon على الوجه أكثر من 5 أيام؟
- سؤال وجواب | حامل القرآن مرتبته أعلى ممن لا يحفظ القرآن ومسؤوليته أكبر من غيره
- سؤال وجواب | زواج الأب هل يمنع من الحضانة
- سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على الولادة فمتى تطلق ومتى تبدأ العدة؟
- سؤال وجواب | التحذير من عاقبة تكفير المسلمين وتحريف كلام أهل العلم
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | الخيالات المنحرفة التي تدور في ذهن الزوج أثناء المعاشرة الزوجية.
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج والمخالفات الشرعية
آخر تحديث منذ 23 دقيقة
2 مشاهدة

ما هو دليل المالكية في قولهم(بأن الافتراق بين المتبايعين لفظي وليس بالأبدان)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف الفقهاء في خيار المجلس.

فذهب جمهور الفقهاء ومنهم الشافعية والحنابلة إلى اعتباره، فلا يلزم العقد عندهم إلا بالتفرق عن المجلس أو التخاير واختيار إمضاء العقد.

وذهب الحنفية والمالكية إلى عدم اعتبار خيار المجلس، وهو قول الثوري والليث والعنبري.

استدل القائلون باعتبار خيار المجلس بحديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المتبايعان كل واحد منهما بالخيار على صاحبه ما لم يتفرقا إلا بيع الخيار.

متفق عليه.

وفي رواية: ما لم يتفرقا أو يكون البيع خياراً.

وفي رواية: أو يخير أحدهما الآخر.

ووجه الاستدلال إثبات الخيار من الشرع للمتبايعين، وهما متبايعان بعد تمام البيع بالإيجاب والقبول.

أما قبل ذلك فهما متساومان فبطل ما أجاب به الآخرون من أن المراد بالمتبايعين المتساومان.

والحديث يشمل ما في معنى البيع من عقود المعاوضة.

واستدلوا بقول ابن عمر: كانت السنة أن المتبايعين بالخيار حتى يتفرقا.

رواه البخاري معلقاً ووصله البيهقي والإسماعيلي، وقول الصحابي من السنة كذا له حكم الحديث المرفوع.

واستدلوا أيضاً بحديث: أنه صلى الله عليه وسلم خير أعرابياً بعد البيع.

رواه الترمذي.

وفي رواية: أنه عليه الصلاة والسلام بايع رجلاً فلما بايعه قال له: اختر، ثم قال: هكذا البيع.

واستدلوا أيضاً بحاجة الناس الداعية إلى مشروعيته، لأن الإنسان بعد أن يبيع شيئاً قد يبدو له فيندم، فبالخيار الثابت له في المجلس يمكنه التدارك.

واستدل الآخرون: بقوله تعالى: لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ.فهذه الآية أباحت أكل المال بالتجارة عن تراض، مطلقاً عن قيد التفرق عن مكان العقد، ويترتب عليه جواز الأكل في المجلس قبل التفرق أو التخاير، وعند القائلين بخيار المجلس إذا فسخ أحدهما العقد في المجلس لا يباح له الأكل، فكان ظاهر النص حجة عليهم.

واستدلوا بقوله تعالى: أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ.

فإذا لم يقع العقد لازما لم يتحقق وجوب الوفاء به.

واستدلوا برواية: فلا يحل له أن يفارق صاحبه خشية أن يسقيله، حيث تدل على أن صاحبه لا يملك الفسخ إلا من جهة الاستقالة.

واستدلوا بحديث: المسلمون على شروطهم، والقول بالخيار بعد العقد يفسد الشرط، مع أن الحديث يعتبر الشروط.

واستدلوا بقياس البيع ونحوه من المعاملات المالية في هذا على النكاح، والخلع، والكتابة، وكلها تتم بدون خيار المجلس فكذلك البيع.

كما قاسوا ما قبل التفرق على ما بعده.

ومن أدلتهم: إن خيار المجلس خيار بمجهول، فإن مدة المجلس مجهولة، فأشبه ما لو شرطاً خياراً مجهولاً، وهذه جهالة فاحشة ممنوعة في الشرع.

ولكن الأدلة كلها لا يمكن أن يدفع بها الحديث الصحيح المتقدم، فما كان منها نصاً نحو: (أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ) (لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ)، فإنها عمومة والحديث السابق مخصص لها، وما كان منها مجرد قياس فهو قياس فاسد الاعتبار لمصادمته للنص.

قال صاحب المراقي وهو مالكي: والخلف للنص أو إجماع دعا فساد الاعتبار كل من وعى.هذا؛ واعلم أن من أصحاب مالك من خالفه في هذه المسألة وأقسم بالمشي إلى بيت الله على رجليه إن هو أفتى فيها بمذهب مالك كعبد الحميد الصائغ رحمه الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | الخيالات المنحرفة التي تدور في ذهن الزوج أثناء المعاشرة الزوجية.
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج والمخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | كيفية التمييز بين الصديق الصالح وصديق السوء
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل تصفح الإعلانات لبعض المواقع
- سؤال وجواب | ظهور خيط اللولب هل يدل على أنه قد تحرك من مكانه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في كاحل الرجل اليسرى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حضانة الطفل بعد التمييز
- سؤال وجواب | ترهيب من له حق الحضانة من منع زيارة المحضون
- سؤال وجواب | لزوم تحري مخالفة سنة وعادات الجاهلية
- سؤال وجواب | بعد العقد زوجتي وأهلها يرفضون سفرها معي للسويد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الموظف فيما صرف له بدون وجه حق
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من آلام الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بناة الكعبة على مر التاريخ
- سؤال وجواب | الصداقة مع الكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل