مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شراء الشيء المأخوذ عن طريق الرشوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناولت ثلاثين حبة من دواء خافض للضغط ولم يحدث شيء، ما تعليقكم؟!
- سؤال وجواب | اشترى لعبة فضاع قرصها فهل له تنزيلها بلا إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم تنزيل البرامج المفعلة أو شرائها من غير أصحابها
- سؤال وجواب | هجر من يقترفون أقبح أنواع الفاحشة
- سؤال وجواب | يريد أن يتبادل قطعة أرضه مع ابن عمه وهو يرفض
- سؤال وجواب | انتفاع المرأة وأولادها بالمنحة الحكومية التي تعطى لأمها وأختها وأخيها
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من وضع دواء Elocon على الوجه أكثر من 5 أيام؟
- سؤال وجواب | حامل القرآن مرتبته أعلى ممن لا يحفظ القرآن ومسؤوليته أكبر من غيره
- سؤال وجواب | زواج الأب هل يمنع من الحضانة
- سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على الولادة فمتى تطلق ومتى تبدأ العدة؟
- سؤال وجواب | التحذير من عاقبة تكفير المسلمين وتحريف كلام أهل العلم
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | الخيالات المنحرفة التي تدور في ذهن الزوج أثناء المعاشرة الزوجية.
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج والمخالفات الشرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما هو حكم شراء شيء مأخوذ على سبيل الرشوة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد حرم الله تعالى أكل المال بالباطل، فقال تعالى: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِل {البقرة:188}، قال الإمام البغوي: وأصل الباطل الشيء الذاهب، والأكل بالباطل أنواع، قد يكون بطريق الغصب والنهب وقد يكون بطريق الله و كالله و بالقمار وأجرة المغني ونحوهما، وقد يكون بطريق الرشوة والخيانة.

وعلى كل فلا يجوز شراء شيء أخذ على سبيل الرشوة، لأن ملك صاحبه باق عليه، ولا يملكه المرتشي بذلك، كما هو الشأن في كل مال اكتسب بطريق محرم.

قال النفراوي في الفواكه الدواني بعد أن ذكر أنواعا من أكل المال بالباطل: والحاصل أن أنواع الباطل لا خلاف في حرمتها من استحل شيئاً منها كفر وإن كانت حرمته معلومة من الدين بالضرورة ومن ارتكب شيئاً من الباطل من غير استحلال وجب عليه التوبة منه، ويجب رده أو عرضه لربه أو وارثه حيث عرفه وإن لم يعرفه، فإنه يتصدق به على الفقراء والمساكين.

وقال ابن حزم رحمه الله : ولا تحل الرشوة: وهي ما أعطاه المرء ليحكم له بباطل، أو ليولى ولاية، أو ليظلم له إنسان -فهذا يأثم المعطي والآخذ.

فأما من منع من حقه فأعطى ليدفع عن نفسه الظلم فذلك مباح للمعطي، وأما الآخذ فآثم، وفي كلا الوجهين فالمال المعطى باق على ملك صاحبه الذي أعطاه كما كان، كالغصب ولا فرق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | الخيالات المنحرفة التي تدور في ذهن الزوج أثناء المعاشرة الزوجية.
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج والمخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | كيفية التمييز بين الصديق الصالح وصديق السوء
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل تصفح الإعلانات لبعض المواقع
- سؤال وجواب | ظهور خيط اللولب هل يدل على أنه قد تحرك من مكانه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في كاحل الرجل اليسرى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حضانة الطفل بعد التمييز
- سؤال وجواب | ترهيب من له حق الحضانة من منع زيارة المحضون
- سؤال وجواب | لزوم تحري مخالفة سنة وعادات الجاهلية
- سؤال وجواب | بعد العقد زوجتي وأهلها يرفضون سفرها معي للسويد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الموظف فيما صرف له بدون وجه حق
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من آلام الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بناة الكعبة على مر التاريخ
- سؤال وجواب | الصداقة مع الكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل