مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألتان في البيع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (دال) على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للموظف أخذ ربح دون علم المسؤولين عند شرائه أغراضا لشركته
- سؤال وجواب | دورتي تقدمت أسبوعا. ما سبب ذلك؟ ولماذا تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ليس للجدة أن تلزم حفيدتها بما يخالف زوجها
- سؤال وجواب | التصوير بالكاميرا مختلف فيه
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة وضيق تنفس عند بذل أي مجهود، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الدعاء بعد ختم القرآن وجمع الناس له مستحب
- سؤال وجواب | صيغ الاستعاذة من الشيطان الرجيم
- سؤال وجواب | دواء (Avodart) وضرره على الرجل والمرأة الحامل
- سؤال وجواب | احتقان البروستاتا أسبابه وتأثيراته
- سؤال وجواب | إضطهاد الزوجة لإرضاء الأخرى مخالف للشرع
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن في رفض دراسة ما يرغب به أبواه؟
- سؤال وجواب | الاقتصار في أخذ القراءة على الأشرطة لا يصح
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بغير ترتيب المصحف
- سؤال وجواب | عدم سؤال الإخوة عن أختهم هل يسوغ لها قطعهم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

اشترى شخص من تاجر بضاعة ولم يسدد ثمنها، واتفقا على تسديد ثمنها بعد أن يبيعها المشتري، وكان ثمن البضاعة نقدا هو 1000 دينار مثلا، ولكن بما أن المشتري لم يدفع أية مبالغ للبائع، طلب البائع من المشتري أن يدفع 1100 دينار عندما يسدد قيمة البضاعة بعد أن يبيعها، فهل هذا البيع جائز؟ وهل هناك أي ربا في عملية البيع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فههنا مسألتان:الأولى: أن قولك: واتفقا على تسديد ثمنها بعد أن يبيعها المشتري ـ يعني أنهما اتفقا على أجل مجهول، وذلك لا يجوز في البيع، وهو مبطل له عند جمهور أهل العلم، ويرى بعضهم أنه يصح البيع ويبطل الأجل، فيصبح الثمن حالا، وانظر الفتويين رقم:

129296

، ورقم:

103685

.المسألة الثانية: أن المعاملة على النحو الذي ذكرت يحتمل أن تكون مشتملة على: بيعتين في بيعة ـ ويحتمل أن تكون مشتملة على التأخير في الأجل مقابل زيادة الثمن الذي ترتب في ذمة المشتري، وكل ذلك لا يجوز.وبيان هذا أنه إذا كان ما تم الاتفاق عليه بين البائع والمشتري هو أن السلعة ب 1000 إذا كان الثمن نقدا وب 1100 إذا كان مؤجلا، ولم يحسما الأمر، على هذا أو ذاك، فهذا من باب بيعتين في بيعة، وهو لا يجوز، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة.

رواه مالك والترمذي والنسائي، وصححه الألباني.وإن كان الاتفاق إنما حصل على 1000 ولكن البائع طلب من المشتري بعد ذلك أن يزيده 100 لكونه تأخر في تسديد الثمن، فهذا لا يجوز، لأنه عين الربا، جاء في قرار المجمع الفقهي، في دورته السادسة ما نصه: البند الثالث: إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد، فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين بشرط سابق، أو بدون شرط، لأن ذلك رباً محرم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب فطريات الأظافر
- سؤال وجواب | متزوجة منذ 10 أشهر ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | أفضل الأوقات لتلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أجر مجاهدة النفس على حفظ كتاب الله وقراءته
- سؤال وجواب | ما النية التي ينبغي قصدها عند قراءة سورة البقرة؟ وما حكم قراءة سورة البقرة مجزأة؟
- سؤال وجواب | حديثان لا يثبتان
- سؤال وجواب | اشترك مع آخر في معاملة تورق فكيف يقسمان نصيبهما
- سؤال وجواب | هل يمكنني خلط الكريمات الطبية واستخدامها بنفسي دون توجيه طبي؟
- سؤال وجواب | حكم صلة الرجل بنات عمه وبنات خاله
- سؤال وجواب | الجمع بين آية (فانكحوا ما طاب لكم) وآية (ولن تستطيعوا أن تعدلوا)
- سؤال وجواب | أسئلة حول طعام طفلي الذي ولد في شهره السادس
- سؤال وجواب | حكم وجود أم الزوجة مع الزوجين في غرفة نومهما لمتابعة حالة طفلهما
- سؤال وجواب | هل عدم إطلاع الابن أباه على حسابه البنكي يعد عقوقا
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى ديانة السيونطولوجي
- سؤال وجواب | أقوم بتأجيل التبول في الليل بسبب ثقل النوم، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل