مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدخول في عقد شراء يشترط غرامة عند تأخر السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أثر كريم (إليديل) في معالجة البهاق دون الحاجة للتعرض لأشعة الشمس
- سؤال وجواب | وضع المصحف في المكتب وعدم القراءة فيه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على اللون الطبيعي بعد السنفرة؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تسمم الحمل، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الوالدين وحيدين والإقامة في بلد الزوجة
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة ببرامج منسوخة تستخدمها جهة العمل
- سؤال وجواب | معنى بر الوالدين
- سؤال وجواب | وجوب الاستئذان لمن يريد دخول بيت غير بيته
- سؤال وجواب | هجرت إخوانها حتى مات بعضهم فما حكمها وهل لها توبة
- سؤال وجواب | حكم استعانة المدرس في ملازمه من كتب الآخرين، والتربح منها
- سؤال وجواب | العامل الوراثي في الإصابة بمرض البهاق وأثره على الأولاد
- سؤال وجواب | مخالفة الأبوين شرع الله بالضرب المبرح لا يبيح العقوق
- سؤال وجواب | زميلي في العمل يزعجني بكثرة الكلام، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التفريغ الكامل للبول، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف زوجي أن لا يحدث أمي بسبب مشكلة سابقة.فكيف أصلح بينهما؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أريد شراء سيارة بالتقسيط من مصرف إسلامي، وتلك السيارة يمتلكها المصرف في معرضه، وأريد تقسيطها على خمس سنوات، ويحتسب المصرف 3% فوائد عن كل سنة، ويجب أن أدفع 20% من قيمة السيارة، فمثلا لو كان باقي المبلغ 100 ألف درهم، فإنه يأخذ فوائد: 3 آلاف عن كل سنة، فلو كان على خمس سنوات تكون الفوائد: 3 آلاف، ضرب 5 سنوات = 15 ألف درهم، فيجب علي دفع 115 ألفا مع الفوائد، فهل هذا جائز؟ سمعت من أحد المشايخ أنك تستطيع شراء سيارة بالأقساط على سنة واحدة، لأن الفوائد تزداد كل سنة وتدخل في الربا والحرام!.

وبحثت كثيرا في المواقع هل إذا زادت الفوائد تدخل في الربا، فلم أجد شيئا، ويشترط المصرف في العقد الذي سأوقع عليه دفع 100 درهم على تأخير السداد ويعطونها للجمعيات الخيرية، فهل أستطيع شراء السيارة على خمس سنوات؟ وهل معاملتي تدخلني في الربا أو الحرام؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان المصرف يمتلك السيارة وتدخل في ملكه وضمانه قبل بيعها لك، فلا حرج في شرائها منه مرابحة، والفوائد المذكورة ليست ربا، بل هي أرباح ولا حرج فيها، وكون الثمن يستوفى مقسطا على أكثر من سنة لا حرج فيه، وكون الربح يتضاعف عند طول المدة غير مؤثر مادام الثمن يتفق عليه في العقد، فالبيع بالآجل ليس كالبيع بالعاجل، والمدة اليسيرة ليست كالمدة الطويلة، وهكذا، وعليه، فمراعاة المصرف للأجل في تحديد الربح، لا حرج فيه، فللزمن حصة من الثمن كما قال أهل العلم، لكن المشكلة تكمن في فرض غرامة: 100ردهم ـ عند التأخر في السداد، وكونها تدفع للجمعيات الخيرية أوغيرها لا يبيح ذلك، فهو شرط جزائي محرم، ففي المعايير الشرعية: لا يجوز اشتراط التعويض على المدين إذا تأخر عن الأداء، ولا المطالبة القضائية به سواء كان في بدء المداينة أم عند حلول أجلها، لأنه ربا واشتراطه باطل، لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم، إلا شرطاً أحل حراماً أو حرم حلالاً ـ ولأن المرابي في الجاهلية كان يقول: أتقضي أم تربي؟ ولأن النهي عن كل قرض جر نفعاً ثبت عن عدد من الصحابة، وبناء على ذلك صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي رقم: 51ـ ونصه: لا يجوز شرعاً اشتراط التعويض في حالة التأخر عن الأداء.وعلى كل، فلا يجوز الرضا بشرط غرامة التأخير أوالدخول في عقد يتضمنه، لحرمته على الراجح، ما لم تلجئ إلى ذلك حاجة معتبرة، وحينئذ يحرص المرء على الالتزام بالسداد في أجله، لئلا يلزم بدفع تلك الغرامة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مخالفة الأبوين شرع الله بالضرب المبرح لا يبيح العقوق
- سؤال وجواب | زميلي في العمل يزعجني بكثرة الكلام، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التفريغ الكامل للبول، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف زوجي أن لا يحدث أمي بسبب مشكلة سابقة.فكيف أصلح بينهما؟
- سؤال وجواب | تصرفات ابني خارجة عن السيطرة، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع رشوة للمهندس الحكومي إن اشترطها لإتمام المناقصة
- سؤال وجواب | صعوبة في إخراج البول. هل للزيروكسات دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة الثانية طلاق الأولى
- سؤال وجواب | يشعر أن أباه لم يعد يهتم به فهل يصارحه بذلك؟
- سؤال وجواب | صعوبة في إخراج البول وإذا خرج يبقى جزء منه. هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | النخالة الوردية انتشرت في كل جسدي، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | النهي عن الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى
- سؤال وجواب | هل يحق للثانية أن تطالب بمثل نفقة الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | حكم من افتعل حركة عند تلاوة القرآن ليقطع الصمت
- سؤال وجواب | حكم كتابة أقوال العلماء على الصور، والاقتباس مما يقتبسونه من غيرهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل