مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزيادة في السلف وبيع التقسيط وبيع الصكاك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهرب من دفع قيمة خدمة استقبال المكالمات مرجعه للعقد
- سؤال وجواب | المصاب خارج عمله هل له أن ينتفع بتعويض الإصابة
- سؤال وجواب | زيادة المدير المكافأة المستحقة للموظف
- سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء فاتح شهية مع دواء حب الشباب isotretinoin؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة ممن اشتراها من موقع يمنع بيعها
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة يوميا لنيل بركتها في الأمور كلها
- سؤال وجواب | الاسترسال مع الوساوس يفضي إلى شر عظيم
- سؤال وجواب | حكم استخدام اشتراك الغير في الشراء عن طريق التسوق الشبكي
- سؤال وجواب | كسوة الكعبة والحكمة من تغييرها
- سؤال وجواب | حكم إعادة صياغة المقالات من المواقع وإعادة نشرها
- سؤال وجواب | حكم زرع فناء البيت المستأجر والأكل من ثماره
- سؤال وجواب | هل كريم ديبروسالك مفيد في علاج التشققات؟
- سؤال وجواب | عصبية الخطيب وكيف تتعامل معه المخطوبة
- سؤال وجواب | كيف تكون شخصاً فعالاً بدورك الإيجابي لخدمة دين الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عندي ثلاثة أسئلة :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت تقصد أن هذا الشخص يأخذ منك 90 ريالا قرضاً على أن يرد لك بطاقة هاتف بمائة ريال فلا يجوز ذلك لأنه قرض جر نفعاً وهو مقدار العشرة ريالات الزائدة على قدر دينك، قال الإمام ابن عبد البر: وكل زيادة في سلف أو منفعة ينتفع بها المسلف فهي ربا، ولو كانت قبضة من علف ، وذلك حرام إن كان بشرط.

وقال الإمام ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا اشترط على المستلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك أن أخذه الزيادة على ذلك ربا.

وأما إذا كانت تقصد أنك تشتري منه بطاقة الهاتف فئة مائة ريال بتسعين ريالا نقداً وتستلم البطاقة بعد شهر فهذا بيع جائز ما لم يتخذ حيلة على الاقتراض الربوي ، وإلا حرم لعموم قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" إنما الأعمال بالنيات " متفق عليه ، قال ابن رجب : وقد استدل بقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى " على أن العقود التي يقصد بها في الباطن التوصل إلى ما هو محرم غير صحيحة ، كعقود البيع التي يقصد بها معنى الربا ونحوها ، كما هو مذهب مالك وأحمد وغيرهما ، فإن هذا العقد إنما نوى به الربا ، لا البيع وإنما لامرئ ما نوى " ولا مانع من بيع بطاقة الجوال بالأجل بأكثر من سعرها نقداً إذا توفرت الضوابط الشرعية اللازمة لجواز البيع بالتقسيط ، وراجع في ذلك الفتويين 1084،

61113.

ولا يجوز بيع الراتب لأن ذلك بيع نقد بنقد ويشترط فيه التساوي والتقابض، مع اتحاد الجنس ، فإن اختلف اشترط فيه التقابض فقط ، وهذا غير متحقق في الصورة المعروضة في السؤال.

وبيع الراتب داخل عند الفقهاء فيما يسمى ببيع الصكاك ، قال ابن رجب في القواعد : " بيع الصكاك قبل قبضها وهي الديون الثابتة على الناس وتسمى صكاكاً لأنها تكتب في صكاك ، وهي ما يكتب فيه من الرق ونحوه فيباع ما في الصك فإن كان الدين نقداً وبيع بنقد لم يجز بلا خلاف لأنه صرف بنسيئة " .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عصبية الخطيب وكيف تتعامل معه المخطوبة
- سؤال وجواب | كيف تكون شخصاً فعالاً بدورك الإيجابي لخدمة دين الله
- سؤال وجواب | هل يتذكر الإنسان ما نسيه من القرآن يوم القيامة
- سؤال وجواب | قراءة القرآن بالمقامات والتطريب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هجر من يقترفون أقبح أنواع الفاحشة
- سؤال وجواب | للمشتري الحق في استرداد ثمن منتج لم يشتره، والسماحة أفضل
- سؤال وجواب | تتعين مراعاة مصلحة الولد عند خلاف الزوجين
- سؤال وجواب | حكم تزوير شهادة عدم عمل للحصول على منحة دراسية
- سؤال وجواب | أخاف من من السفر ومن الاستحمام قبل النوم. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم بيع أعضاء الإنسان
- سؤال وجواب | أول من طاف ببيت الله الحرام
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي ينشر الفساد بين المسلمين
- سؤال وجواب | ابني يدخن ويصاحب الأشرار. كيف أكسبه وأصرفه عنهم؟
- سؤال وجواب | الأمور التي يعذر فيها فاعلها بجهله والأمور التي لا يعذر فيها بالجهل
- سؤال وجواب | حكم من نطق بكلمة كفر وهو في حالة غضب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل