مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأخ إن باع ملك أخيه بغير إذنه فلم يسامحه هل سيحاسب يوم القيامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهرب من دفع قيمة خدمة استقبال المكالمات مرجعه للعقد
- سؤال وجواب | المصاب خارج عمله هل له أن ينتفع بتعويض الإصابة
- سؤال وجواب | زيادة المدير المكافأة المستحقة للموظف
- سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء فاتح شهية مع دواء حب الشباب isotretinoin؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة ممن اشتراها من موقع يمنع بيعها
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة يوميا لنيل بركتها في الأمور كلها
- سؤال وجواب | الاسترسال مع الوساوس يفضي إلى شر عظيم
- سؤال وجواب | حكم استخدام اشتراك الغير في الشراء عن طريق التسوق الشبكي
- سؤال وجواب | كسوة الكعبة والحكمة من تغييرها
- سؤال وجواب | حكم إعادة صياغة المقالات من المواقع وإعادة نشرها
- سؤال وجواب | حكم زرع فناء البيت المستأجر والأكل من ثماره
- سؤال وجواب | هل كريم ديبروسالك مفيد في علاج التشققات؟
- سؤال وجواب | عصبية الخطيب وكيف تتعامل معه المخطوبة
- سؤال وجواب | كيف تكون شخصاً فعالاً بدورك الإيجابي لخدمة دين الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لدي أخ شقيقي تصرف في منزل ملك لي وباعه بدون علمي ورضائي.

هل إذا لم أسامحه يحاسب به يوم القيامة أم أن الإخوة الأشقاء ليس بينهم حساب يوم القيامة مثل الوالدين؟ فأرجوكم لا تهملوا رسائلي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز لأخيك أن يتصرف في مالك دون إذنك ببيع أو غيره وتصرفه باطل ما لم تقره وترض به ويسميه الفقهاء تصرف الفضولي.

قال البابرتي في كتابه العناية شرح الهداية: من باع ملك غيره بغير إذنه، فالمالك بالخيار إن شاء أجاز البيع وإن شاء فسخ، وهو مذهب مالك وأحمد في رواية، وقال الشافعي في الجديد وهو رواية عن أحمد: لم ينعقد، لأنه لم يصدر عن ولاية شرعية.وقد اختلف القائلون بجواز بيع الفضولي في إباحة القدوم عليه أو منعه، حيث قال الحطاب في مواهب الجليل -نقلاً عن القرافي في قواعده- ما نصه: على القول بصحة الفضولي هل يجوز الإقدام عليه؟ ففي التنبيهات ما يقتضي تحريمه لعده إياه مع ما يقتضي الفساد لأمر خارجي، وظاهر كلام صاحب الطراز الجواز لقوله هو تعاون على البر.

انتهى.وهذا مقيد بالمصلحة أما بلا مصلحة للمالك فحرام.

جاء في شرح مختصر خليل للخرشي: بيع الفضولي بلا مصلحة لربه حرام وإن باعه خوف تلفه أو ضياعه فغير حرام بل ربما كان مندوباً.

انتهى.

وعلى القول بحرمته لما فيه من الاعتداء على حق الغير والتصرف فيه دون إذنه فإن مرتكبه سيحاسب عليه ولو كان أخاً أو غيره، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه.

رواه البخاري.لكن ينبغي لك مسامحة أخيك فيما فعل لحق الأخوة والقرابة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عصبية الخطيب وكيف تتعامل معه المخطوبة
- سؤال وجواب | كيف تكون شخصاً فعالاً بدورك الإيجابي لخدمة دين الله
- سؤال وجواب | هل يتذكر الإنسان ما نسيه من القرآن يوم القيامة
- سؤال وجواب | قراءة القرآن بالمقامات والتطريب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هجر من يقترفون أقبح أنواع الفاحشة
- سؤال وجواب | للمشتري الحق في استرداد ثمن منتج لم يشتره، والسماحة أفضل
- سؤال وجواب | تتعين مراعاة مصلحة الولد عند خلاف الزوجين
- سؤال وجواب | حكم تزوير شهادة عدم عمل للحصول على منحة دراسية
- سؤال وجواب | أخاف من من السفر ومن الاستحمام قبل النوم. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم بيع أعضاء الإنسان
- سؤال وجواب | أول من طاف ببيت الله الحرام
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي ينشر الفساد بين المسلمين
- سؤال وجواب | ابني يدخن ويصاحب الأشرار. كيف أكسبه وأصرفه عنهم؟
- سؤال وجواب | الأمور التي يعذر فيها فاعلها بجهله والأمور التي لا يعذر فيها بالجهل
- سؤال وجواب | حكم من نطق بكلمة كفر وهو في حالة غضب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل