مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صنعت له الشركة خزانا واشترطت عليه شراء البنزين منها لمدة معينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ‏امتصاص كيس الصفن لمرهم الحساسية له تأثير؟
- سؤال وجواب | حكم من يرمي أو يترك ما فيه ذكر الله في سلة المهملات إذا لم يقصد الامتهان
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مال الوالد الذي له تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | ما يلزم من ركب حافلة ونسي دفع الأجرة ولم يعثر على السائق
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب على وجهي مع زيادة في نمو الشعر بعد تركيب اللولب
- سؤال وجواب | زوجي يكثر الحلف على أنه لن يكلم الفتيات ولكنه يعود، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما السن المناسبة لفطام الطفل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع التنفس أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم تكريم الزوجة في اليوم العالمي للمرأة
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض عن الإعفاء الضريبي
- سؤال وجواب | على اليد ما أخذت حتى تؤديه
- سؤال وجواب | إخلال الشركة بالعقد مع الموظف يسوغ فسخه
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع للتعريف بالأغاني الشعبية
- سؤال وجواب | حكم استخدام برامج شركة ترك العمل بها
- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قامت الشركة ببناء خزان بنزين لي ، واشترطت أن أشتري منها البنزين حصريا لمدة 5 سنوات.

هل يجوز أن أشتري من شركة أخرى ثمن البنزين أقل عندها قبل نهاية 5 سنوات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت هذه الشركة تملك هذا الخزان للسائل بشرط أن لا يشتري من غيرها لمدة معينة، بمعنى أنه لا يستعمله لتخزين وبيع إلا ما يشتريه منهم.

فهي هبة مشروطة، وفي صحة هذه الهبة وكذلك في صحة الشرط خلاف بين أهل العمل.

قال النووي في (الروضة): الْمَذْهَبُ فَسَادُ الْهِبَةِ وَالْوَقْفِ بِالشُّرُوطِ الْمُفْسِدَةِ لِلْبَيْعِ.

اهـ.

وقال ابن قدامة في (المغني): لا يصح تعليق الهبة بشرط.

وإن شرط في الهبة شروطا تنافي مقتضاها, نحو أن يقول: وهبتك هذا بشرط أن لا تهبه, أو لا تبيعه, أو بشرط أن تهبه أو تبيعه, أو بشرط أن تهب فلانا شيئا.

لم يصح الشرط، وفي صحة الهبة وجهان, بناء على الشروط الفاسدة في البيع.

وقال المرداوي في (الإنصاف): هَذَا الشَّرْطُ بَاطِلٌ بِلا نِزَاعٍ.

لَكِنْ هَلْ تَصِحُّ الْهِبَةُ أَمْ لا؟ فِيهِ وَجْهَانِ بِنَاءً عَلَى الشُّرُوطِ الْفَاسِدَةِ فِي الْبَيْعِ.

وَالصَّحِيحُ مِن الْمَذْهَبِ : الصِّحَّةُ.

وجاء في (الموسوعة الفقهية): الشرط المقترن بالهبة قد يكون صحيحا أو غير صحيح.

فالشرط الصحيح هو ما كان مؤكدا لمقتضاها غير مخالف لأحكامها.

أما الشرط غير الصحيح فإنه الشرط الذي يخالف أحكام الهبة ومقتضاها، كما لو قال: وهبتك هذا بشرط أن لا تهبه ولا تبيعه لأحد، أو وهبتكه بشرط أن تعيده لي بعد شهر.

فيرى جمهور الفقهاء: الحنفية والشافعية في قول والحنابلة في المذهب إلى أنه يبطل الشرط ويصح العقد.

وذهب المالكية في قول والشافعية في المذهب والحنابلة في وجه إلى أنه يبطل العقد والشرط.

وقد سبق لنا بيان أن الهبة لا تقبل التعليق، في الفتوى رقم:

104667

.

ثم إنه من المعروف أن عقد الهبة في الأصل من عقود التبرعات، في حين أن البيع من عقد المعاوضات، وهذه المعاملة المذكورة في السؤال قد جمعت كلا النوعين، وهذا لا يصح.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (القواعد النورانية الفقهية): روى عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع، ولا ربح ما لم يضمن، ولا بيع ما ليس عندك.

رواه الأئمة الخمسة أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

فنهى صلى الله عليه وسلم عن أن يجمع بين سلف وبيع.

وكل تبرع يجمعه إلى البيع والإجارة مثل الهبة والعارية والعرية والمحاباة في المساقاة والمزارعة والمبايعة وغير ذلك هي مثل القرض، فجماع معنى الحديث أن لا يجمع بين معاوضة وتبرع؛ لأن ذلك التبرع إنما كان لأجل المعاوضة لا تبرعا مطلقا فيصير جزءا من العوض.

وقد سبق أن ذكرنا بعض النقول عن أهل العلم في منع اشتراط عقد آخر في عقد البيع، في الفتوى رقم:

111575

.

وأما إن كانت الشركة تمكن السائل من الانتفاع بهذا الخزان دون أن تملكه إياه، بل تحتفظ بملكيته لنفسها بحيث يكون لها أخذه لو أوقف العمل مثلا، وتشترط عليه في مقابل ذلك أن لا يستعمل الخزان إلا في منتجها هي، فهذا شرط صحيح يجب الوفاء به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه البخاري تعليقا، وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.

وصححه الألباني.

وقال القاسم بن محمد: ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم وفيما أعطوا.

رواه مالك في الموطأ.

ولا يخفى أن التأقيت بالسنوات الخمس يضعف الاحتمال الثاني، فالغالب أن الشركة تبني الخزان على سبيل التمليك للسائل، وعندئذ فالراجح ـ والله أعلم ـ فساد العقد والشرط معا، لأنها ليست هبة خالصة وإنما يريد صاحبها من ورائها كسبا وربحا، فلو أبطلنا الشرط دون العقد لكان ظلما للواهب؛ لأن ذلك التبرع ـ كما سبق في كلام شيخ الإسلام ـ : إنما كان لأجل المعاوضة لا تبرعا مطلقا فيصير جزءا من العوض.

ولا يصح أن يكيف ذلك على أنه هبة بشرط العوض، لجهالة العوض هنا، والهبة بشرط العوض عند جمهور العلماء بيع ابتداء وانتهاء، فيشترط أن يكون العوض معلوما معينا، فإن كان مجهولا فسدت الهبة، ويكون حكمها حكم البيع الفاسد يردها الموهوب له إلى الواهب.

قال ابن قدامة في (المغني): إن شرط في الهبة ثوابا معلوما صح، نص عليه أحمد؛ لأنه تمليك بعوض معلوم فهو كالبيع، وحكمها حكم البيع في ضمان الدرك وثبوت الخيار والشفعة.

وبهذا قال أصحاب الرأي.

ولأصحاب الشافعي قول: إنه لا يصح؛ لأنه شرط في الهبة ما ينافي مقتضاها.

فأما إن شرط ثوابا مجهولا لم يصح وفسدت الهبة، وحكمها حكم البيع الفاسد، يردها الموهوب له بزيادتها المتصلة والمنفصلة لأنه نماء ملك الواهب، وإن كانت تالفة رد قيمتها.

وهذا قول الشافعي وأبي ثور.

اهـ.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
- سؤال وجواب | أريد أن أخطب ابنة مديري، ولا أعرف كيف أخطو هذه الخطوة؟
- سؤال وجواب | هل ما زال زوجي يحب طليقته؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | من صور التحايل على الربا
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة لسماعي بعلاقتها السابقة، هل ما فعلته صحيح؟
- سؤال وجواب | شروط تكفير الجاهل
- سؤال وجواب | فطام الطفل المبكر
- سؤال وجواب | تحكم الطفل برقبته
- سؤال وجواب | هل يتضرر الرضيع بوضعه 6 ساعات في حضانة (نظرًا لعملي)؟
- سؤال وجواب | شاب لديه الإمكانات المادية للزواج ويصبر عنه إرضاء لوالدته
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل الكتاب إلى عمل مرئي دون العزو
- سؤال وجواب | صرف الوكيل المال في غير الغرض الذي وُكِّل في إنفاقه فيه
- سؤال وجواب | مآل مال الضمان الاجتماعي الذي ينزل في حساب المتوفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل