مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع التصريف والبيع مع اشتراط مدة خيار معينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام إعطاء المعلم أسئلة امتحانات لقريبه
- سؤال وجواب | محل جواز البحث عن الحكمة من الأوامر والنواهي ووسائل معرفتها
- سؤال وجواب | ماهية الخطأ المغفور في الاجتهاد والمثاب عليه
- سؤال وجواب | ابنتي تعتمد على الرضاعة 80% ولا تشرب الحليب، فكيف أغذيها؟
- سؤال وجواب | استرداد الدين من المدين بعد دفع الزكاة له
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنوك الخاصة
- سؤال وجواب | ثواب الإجهاضات المتكررة
- سؤال وجواب | كيف أغرس حب الصلاة في قلوب أبنائي؟
- سؤال وجواب | حبوب فروة الرأس وعلاجها
- سؤال وجواب | ضوابط العلاقة بين المسلم وغيره
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في تحويل أموال عن طريق البنك
- سؤال وجواب | الطريق إلى الفردوس الأعلى
- سؤال وجواب | حكم التصدق على النصراني والدعاء له بالشفاء
- سؤال وجواب | مرض تصلب الأعصاب المتعدد وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | المتبقي من ثمن الأرض المؤجل هل يخصم من الزكاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

أرغب في توسيع عملي في مجال التقسيط، وهدفي هو تقسيط أجهزة الجوال، والأجهزة الكهربائية، وبعد تفكير واستشارة وجدت طريقتين لا أعلم هل هما جائزتان شرعًا أم لا، وهما:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فبالنسبة للطريقة الأولى: فلا ندري حقيقة العلاقة بين السائل وبين الموزع، هل هي وكالة، أم إن السائل يشتري منه هذه الأجهزة، ويشارطه على أن يرد له البضاعة غير المباعة، كما هي طريقة بيع الألبان عند البعض التي مثل بها السائل، وهي ما يعرف ببيع التصريف، وهو محل خلاف بين أهل العلم، والأكثر على بطلانه، قال الشيخ ابن عثيمين في لقاء الباب المفتوح في بيع التصريف: صورته أن يقول: بعت عليك هذه البضاعة، فما تصرف منها فهو على بيعه، وما لم يتصرف فرده إليَّ، وهذه المعاملة حرام؛ وذلك لأنها تؤدي إلى الجهل ولا بد، إذ أن كلًّا من البائع والمشتري لا يدري ماذا يتصرف من هذه البضاعة، فتعود المسألة إلى الجهالة، وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الغرر ـ وهذا لا شك أنه من الغرر، ولكن إذا كان لا بد أن يتصرف الطرفان هذا التصرف، فليقل من له السلعة: خذ هذه وبعها بالوكالة، وليجعل له أجرًا على وكالته، فيحصل بذلك المقصود للطرفين، فيكون هذا الثاني وكيلًا عن الأول بأجرة، ولا بأس بذلك.

اهـ.

وبنحو ذلك قال الشيخ الشنقيطي في شرح زاد المستقنع، وقد رجح الشيخ ابن عثيمين في موضع آخر جواز هذا البيع، فقال في كتاب الإجارة من الشرح الممتع: مسألة التصريف لها طريقان، إما أن يوكله ـ يعني الذي أتى بالخبز، أو اللبن يوكل البقّال ـ فيقول: خذ هذا بعه، ولك على كل كرتون كذا وكذا، فهذا جائز قولًا واحدًا؛ لأنه توكيل بعوض، فليس فيه إشكال، أو يقول على القول الراجح: هذه ـ مثلًا ـ عشرة صناديق هي عليك بمائة، كل صندوق بعشرة، وما لم تصرفه يرد بقسطه من الثمن، فهذا نرى أنه جائز؛ لأنه ليس على أحد الطرفين ضرر وليس فيه ظلم، وصاحب السلعة مستعد لقبول ما تبقى، إذن المهم أن نحدد مقدار ثمن كل واحد، وحينئذٍ يكون صحيحًا.

انتهـى.وعلى ذلك؛ فلا حرج على السائل إذا اشتراط على المعرض الذي يشتري منه السلعة مدة خيار قدرها خمسة أيام، ونحو ذلك، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

93183.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تسلط الجن عليّ؟
- سؤال وجواب | زكاة الدين واجبة على المقرض بكل حال
- سؤال وجواب | حكم تصديق النصراني إذا أقسم بالله
- سؤال وجواب | آلام في البطن مع إسهال ما سببها؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المُقرَض
- سؤال وجواب | هل أدوية فرط الحركة تعالج صعوبات التعلم؟
- سؤال وجواب | زكاة من قبض من دينه أقل من النصاب
- سؤال وجواب | كيف أكون مسلما قوي الإيمان بالله -عز وجل-؟
- سؤال وجواب | هل يخصم الدين من الزكاة؟
- سؤال وجواب | من حلف بالحرام يعتبر مظاهرا إذا حنث
- سؤال وجواب | معنى الأخوة في حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالوساوس ولا بحديث النفس
- سؤال وجواب | مسألة إسقاط الدين من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل