مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شراء الحبال من أشخاص يشترونها من أناس يعملون في الميناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ‏امتصاص كيس الصفن لمرهم الحساسية له تأثير؟
- سؤال وجواب | حكم من يرمي أو يترك ما فيه ذكر الله في سلة المهملات إذا لم يقصد الامتهان
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مال الوالد الذي له تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | ما يلزم من ركب حافلة ونسي دفع الأجرة ولم يعثر على السائق
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب على وجهي مع زيادة في نمو الشعر بعد تركيب اللولب
- سؤال وجواب | زوجي يكثر الحلف على أنه لن يكلم الفتيات ولكنه يعود، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما السن المناسبة لفطام الطفل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع التنفس أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم تكريم الزوجة في اليوم العالمي للمرأة
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض عن الإعفاء الضريبي
- سؤال وجواب | على اليد ما أخذت حتى تؤديه
- سؤال وجواب | إخلال الشركة بالعقد مع الموظف يسوغ فسخه
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع للتعريف بالأغاني الشعبية
- سؤال وجواب | حكم استخدام برامج شركة ترك العمل بها
- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

شراء مجموعة من الحبال من أشخاص، يشترونها من أناس يعملون في الميناء، فبعد إفراغ السلع في الميناء، ونزع هذه الحبال، يأخذها العمال ويبيعونها، وعند سؤال بعض الأشخاص، يقولون: إن الجمارك تسمح لهم بإخراجها، وبعضهم يقول: إنها خردة، يتم حرقها، فهل شراء هذه السلع جائز؟ وهل هناك شبهة في شرائها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الذي يسعنا قوله هو: أن تلك الحبال إن كان قد نبذها أصحابها رغبة عنها، فإنه يملكها آخذها، ويصح ابتياعها منه، كما سبق في الفتوى:

380897

، ومن باب أولى إن كان أصحاب تلك الحبال يهبونها للعمال.وأما حقيقة الحال: فلا علم لنا بها، لكن المقرر عند العلماء أن الأصل فيما في يد المسلم أنه ملكه -إن ادّعى ملكيته-، ولا يشرع البحث عن طريقة تملكه له، قال ابن تيمية: ما في الوجود من الأموال المغصوبة، والمقبوضة بعقود، لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالًا، أو خانه في أمانته، أو غصبه، فأخذه من المغصوب قهرًا بغير حق، لم يجز لي أن آخذه منه، لا بطريق الهبة، ولا بطريق المعاوضة، ولا وفاء عن أجرة، ولا ثمن مبيع، ولا وفاء عن قرض، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم.وإن كان مجهول الحال، فالمجهول كالمعدوم.

والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكًا له، إن ادّعى أنه ملكه.

فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده، بنيت الأمر على الأصل، ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو، ولم أعلم أنا كنت جاهلًا بذلك، والمجهول كالمعدوم.

لكن إن كان ذلك الرجل معروفًا بأن في ماله حرامًا ترك معاملته ورعًا، وإن كان أكثر ماله حرامًا، ففيه نزاع بين العلماء.وأما المسلم المستور، فلا شبهة في معاملته أصلًا، ومن ترك معاملته ورعًا، كان قد ابتدع في الدين بدعة، ما أنزل الله بها من سلطان.

اهـ بتصرف يسير من مجموع الفتاوى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
- سؤال وجواب | أريد أن أخطب ابنة مديري، ولا أعرف كيف أخطو هذه الخطوة؟
- سؤال وجواب | هل ما زال زوجي يحب طليقته؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | من صور التحايل على الربا
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة لسماعي بعلاقتها السابقة، هل ما فعلته صحيح؟
- سؤال وجواب | شروط تكفير الجاهل
- سؤال وجواب | فطام الطفل المبكر
- سؤال وجواب | تحكم الطفل برقبته
- سؤال وجواب | هل يتضرر الرضيع بوضعه 6 ساعات في حضانة (نظرًا لعملي)؟
- سؤال وجواب | شاب لديه الإمكانات المادية للزواج ويصبر عنه إرضاء لوالدته
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل الكتاب إلى عمل مرئي دون العزو
- سؤال وجواب | صرف الوكيل المال في غير الغرض الذي وُكِّل في إنفاقه فيه
- سؤال وجواب | مآل مال الضمان الاجتماعي الذي ينزل في حساب المتوفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل