مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بيع المجهول وصوره
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما صحة عبارة: من يقطع القرآن تلعنه الملائكة سبعين سنة- سؤال وجواب | كيف أطهر قلبي وأذني وبصري من سماع الأغاني؟
- سؤال وجواب | أعاني من السعال وألم شديد في أذني اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رفع النساء أصواتهن بالأناشيد في الأعراس
- سؤال وجواب | مرجع الضمير في قول الله تعالى: "ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"
- سؤال وجواب | حكم الصلاة جالسا لأجل ارتحال الصبي المصلي
- سؤال وجواب | حكم التنازل عن تربية الأبناء للأم في حال الطلاق
- سؤال وجواب | هل الخوف من حدوث مصيبة من سوء الظن بالله ؟ وهل الخوف منها يؤدي إلى وقوعها؟
- سؤال وجواب | لايقع طلاق بقول الزوج: سوف أطلقها أو سوف أفارقها
- سؤال وجواب | حكم تكرار تنزيل النسخة المجانية محددة المدة
- سؤال وجواب | أحس بألم مثل الوخز في فتحة الشرج عند التبرز. ما هي المشكلة؟
- سؤال وجواب | أخاف من الفشل وانعدام روح المبادرة للدخول على زوجتي.
- سؤال وجواب | ما هي الحبوب المناسبة لمنع الحمل والتي هي أقل أضرارًا جانبية؟
- سؤال وجواب | مواساة للمسروق منه وبيان جزاء السارق
- سؤال وجواب | معنى قول الترمذي: حسن صحيح، حسن صحيح غريب، صحيح غريب، حسن غريب.
سؤالي حول بيع المجهول أرجو التوضيح بدقة حول هذا الموضوع.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالجهالة مشتقة لغة: من جهلت الشيء خلاف علمته، ومثلها: الجهل.
وفي الاصطلاح يفرق الفقهاء غالباً بين الجهل والجهالة فيستعملون الجهل -غالباً- في حالة ما إذا كان الإنسان موصوفاً بذلك في اعتقاده أو قوله أو فعله.
أما إذا كان الجهل متعلقاً بأمر خارج عن الإنسان كمبيع ومشترى وإجارة وإعارة وغيرها، فإنهم في هذه الحالة يستعملون غالباً لفظ الجهالة.
والجهالة تكون في الصفة والثمن والوجود والحصول والجنس والنوع والمقدار والتعيين والبقاء.والجهالة على مراتب: الأولى: الجهالة الفاحشة: تفضي إلى النزاع وتمنع صحة العقد، ويدخل في هذه المرتبة بيوع الغرر التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنها، كبيع حَبَل الحَبَلَة وبيع الملامسة والمنابذة والحصاة ونحو ذلك.
الثانية: الجهالة اليسيرة: وهي الجهالة التي لا تؤدي إلى المنازعة، وهي جائزة بالاتفاق، وتصح معها العقود، وذلك كأساس الدار وحشو الجُبة ونحو ذلك.
الثالثة: الجهالة المتوسطة: وهي ما كانت دون الفاحشة وفوق اليسيرة، وهذه هي التي اختلف العلماء فيها بين ملحق لها بالفاحشة وآخر باليسيرة.
مثل إذا قال له: أبيعك أحد هذين الثوبين من صنف واحد، وقد لزمه أحدهما أيهما اختار، وافترقا قبل الخيار، فالشافعي يلحق هذا بالغرر الكثير لأنهما افترقا على بيع غير معلوم، ومالك ألحقه بالغرر القليل لأنه يجيز الخيار بعد عقد البيع في الأصناف المستوية لقلة الغرر عنده في ذلك، ومثله بيع اللوز والجوز في قشره، أجازه مالك ومنعه الشافعي.
وأجاز أبو حنيفة بيع السمك في البركة، ومنعه مالك والشافعي.
وآثار الجهالة في صحة العقد قد تختلف من عقد إلى عقد حسب نوعيته، فتكون مفسدة في نوع ومغتفرة في نوع آخر.
وتفصيل ذلك مبسوط في أبواب البيوع والإجارات ونحوها.
والله تعالى أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حرمة التغيير في كلمة التوحيد- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تخلع حجابها بحجة الدراسة
- سؤال وجواب | محتارة في ترك وظيفتي بسبب سوء طباع الموظفين فانصحوني!
- سؤال وجواب | الكلام والحركة دون وعي عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات في المنام .
- سؤال وجواب | زوجتي تطاولت علي بالألفاظ والأيدي، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة هل يجب أداؤها في المسجد دون غيره
- سؤال وجواب | خلع النقاب في بلاد الغرب لخوف الأذى
- سؤال وجواب | هل ينتقل فيروس الإيدز أو الكبد بما فعله الحلاق؟
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى دجالة لطلب البركة والإنجاب
- سؤال وجواب | حكم الصدقة عن شخص حي بنية استجابة الدعاء لأمر ما
- سؤال وجواب | أرقي نفسي وأصلي ولكن وساوسي تستحوذ علي. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | العبرة بتوفر الشروط الشرعية فيما تلبسه المرأة
- سؤال وجواب | ما يجب عمله لمعرفة سبب النحافة
- سؤال وجواب | ابتعدت عن الله فترة وأنا الآن نادم وأريد العودة. ما نصيحتكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا