مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب السؤال عن البرامج عند الشراء هل هي منسوخة أم لا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يعمل صرافاً في بنك
- سؤال وجواب | مدى صحة الاعتماد على الرؤيا الحسنة
- سؤال وجواب | حكم تعويض من ترك وظيفته بسبب قلة الراتب
- سؤال وجواب | التقدير من أساليب اللغة العربية والقرآن عربي
- سؤال وجواب | المقصود بشياطين الإنس والجن
- سؤال وجواب | زوجي مقصر في حقوقي المادية والمعنوية، أرشدوني للصواب في التعامل معه.
- سؤال وجواب | مسائل حول التأمين
- سؤال وجواب | هل للمدين أخذ التعويض المالي من المدين المماطل؟
- سؤال وجواب | حكم الطلب من المدير التسريح من العمل للحصول على مكافأة أكبر
- سؤال وجواب | لا تعويض لمن تضرر لتفادي حادث سيارة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
- سؤال وجواب | حكم الشرع في شركات الـتأمين والوكلاء المتعاقدين معهم
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | برنامج يومي للمسلم، أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | فمن شروط صحة توبة من ثبت في ذمته حق مالي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

سؤالي هو: يوجد عندي نسخة من برنامج حاسوبي أحضره أبي منذ سنوات عديدة، وهذه النسخة القديمة من البرنامج أوقفت الشركة المنتجة دعمها له-حيث إن النسخة قديمة وصدرت بعدها نسخ أحدث- السؤال هو: هل يجوز لي استعماله حيث إنها نسخة من أصل؟ وهل يجب أن يسأل المسلم عن أصل- هل هي منسوخة من نسخة أصلية اشتراها صاحبها أم لا- نسخة برنامج معين إن أهديت له ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا حرج عليك في استخدام تلك النسخة ولو كانت الشركة أوقفت دعمها لها لقدمها، كما لا يلزم عند التعامل مع الغير بالبيع أو الشراء أو الهبة ونحو ذلك، البحث والتفتيش عن مصدر ماله، بل إن البحث والتفتيش عن ذلك من التنطع المذموم والابتداع في الدين، فما علم المسلم أنه حرام اجتنبه وما لم يعلم فلا يبحث ولا يفتش عن مصدره، بل يبني الأمر على الأصل وهو حل المال.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالا أو خانه في أمانته أو غصبه فأخذه من المغصوب قهراً بغير حق لم يجز لي أن آخذه منه لا بطريق الهبة ولا بطريق المعاوضة، ولا وفاء عن أجرة ولا ثمن مبيع ولا وفاء عن قرض.

فإن هذا عين مال ذلك المظلوم ، وإن كان مجهول الحال فالمجهول كالمعدوم والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له إن ادعى أنه ملكه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده بنيت الأمر على الأصل، ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو ولم أعلم أنا كنت جاهلاً بذلك، والمجهول كالمعدوم، لكن إن كان ذلك الرجل معروفا بأن في ماله حراماً ترك معاملته ورعا، وإن كان أكثر ماله حراما ففيه نزاع بين العلماء ، وأما المسلم المستور فلا شبهة في معاملته أصلاً، ومن ترك معاملته ورعاً كان قد ابتدع في الدين بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.

اهـ بتصرف يسير من مجموع الفتاوى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فمن شروط صحة توبة من ثبت في ذمته حق مالي
- سؤال وجواب | الفرق بين الفتنة والغواية
- سؤال وجواب | عدم التفاهم بيني وبين زوجتي والمشاكل جعلاني لا أحب أطفالي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم مقولة: كلنا في بطن الحوت، فأكثروا من دعاء لا إله إلا أنت.
- سؤال وجواب | أنتظر عقاب الله تعالى في ظلم زوجي لي
- سؤال وجواب | شهادة المليونير
- سؤال وجواب | الحكمة من جمع الفعل "تسوروا" مع أن الخصم اثنان
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوجة تجاه والدة الزوج من البر والإحسان
- سؤال وجواب | زوجي تغير عليّ
- سؤال وجواب | حكم استعانة المدرس في ملازمه من كتب الآخرين، والتربح منها
- سؤال وجواب | الفرق بين نتائج السونار العادي والسونار ثلاثي الأبعاد في فحص المبايض
- سؤال وجواب | السنن الراتبة لا تجب المداومة عليها
- سؤال وجواب | معنى إيجاب الله على نفسه الرحمة
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ)
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في معنى أصحاب الأعراف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل