مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التقدير من أساليب اللغة العربية والقرآن عربي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من اعوجاج واضح في القضيب عند الانتصاب، فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الفرق بين (يفعلون) و (يعملون)
- سؤال وجواب | أريد العودة لمدينتنا لأجل مصلحتنا وزوجتي ترفض ذلك!
- سؤال وجواب | إذا صاحب سداد الأقساط زيادة عن أصل القرض فهو ربا
- سؤال وجواب | لدي رهاب ونفور من زوجي بسبب سوء معاملته، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بفائدة لا يجوز ولو لم يدفع الفائدة
- سؤال وجواب | تقتطع الشركة جزءاً من راتبه لتوفر له مبلغاً كبيراً عند تقاعده
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.والكاظمين الغيظ.)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولقد فتنا سليمان."
- سؤال وجواب | صلاة ركعتين بعد العصر. سببهما. وهل هما من خصوصيات الرسول
- سؤال وجواب | الواجب فعله على من ينزل راتبه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم غياث
- سؤال وجواب | توصيف قوة نبضات القلب مع سلامة نتائج الفحص القلبي
- سؤال وجواب | إيداع المال في البريد أو البنك يعد قرضا ربويا
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالتأمين الصحي الذي توفره له جهة العمل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قال تعالى في سورة الأنعام: قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما أنا عليكم بحفيظ {الآية: 104} وسؤالي هنا في جملة: وما أنا عليكم بحفيظ - رأيت في التفاسير أن المتكلم في هذه الجملة هو الرسول عليه الصلاة والسلام، فكيف والقرآن كلام الله ، ولم يكن في الآية على سبيل المثال قل ما أنا عليكم بحفيظ، أو ما أنت عليهم بحفيظ؟ وكيف علم المفسرون أن الذي يتكلم هنا هو الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الأمر بـ: قل- مقدر هنا في هذه الآية في بدايتها، وهذا كثير وقوعه في القرآن، فقد قال ابن عاشور في التحرير والتنوير -7/ 418: هذا انتقال من محاجة المشركين، وإثبات الوحدانية لله بالربوبية من قوله: إن الله فالق الحب والنوى -إلى قوله- وهو اللطيف الخبير- فاستؤنف الكلام بتوجيه خطاب للنبيء- عليه الصلاة والسلام- مقول لفعل أمر بالقول في أول الجملة، حذف على الشائع من حذف القول للقرينة في قوله: وما أنا عليكم بحفيظ- ومناسبة وقوع هذا الاستئناف عقب الكلام المسوق إليهم من الله تعالى أنه كالتوقيف، والشرح، والفذلكة للكلام السابق فيقدر: قل يا محمد قد جاءكم بصائر.

اهـ.ومثل هذا التقدير يعرف من أسلوب الكلام، ومن ذلك ما ورد في سورة الفاتحة، فقد قدروا قولوا قبل الحمدلة، بدليل قوله: إياك نعبد- فقد قال الإمام الطبري في جامع البيان -1/ 139: إن قال لنا قائل: وما معنى قوله: الحمد لله؟ أحمد الله نفسه، جل ثناؤه، فأثنى عليها، ثم علمناه لنقول ذلك، كما قال ووصف به نفسه؟ فإن كان ذلك كذلك، فما وجه قوله تعالى ذكره إذا -إياك نعبد وإياك نستعين- وهو عز ذكره معبود لا عابد؟ أم ذلك من قيل جبريل، أو محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ فقد بطل أن يكون ذلك لله كلاما، قيل: بل ذلك كله كلام الله جل ثناؤه، ولكنه جل ذكره حمد نفسه، وأثنى عليها بما هو له أهل، ثم علم ذلك عباده، وفرض عليهم تلاوته، اختبارا منه لهم، وابتلاء، فقال لهم قولوا: الحمد لله رب العالمين- وقولوا: إياك نعبد وإياك نستعين- فقوله -إياك نعبد- مما علمهم جل ذكره أن يقولوه، ويدينوا له بمعناه، وذلك موصول بقوله: الحمد لله رب العالمين- وكأنه قال: قولوا هذا وهذا، فإن قال: وأين قوله: قولوا- فيكون تأويل ذلك ما ادعيت؟ قيل: قد دللنا فيما مضى أن العرب من شأنها- إذا عرفت مكان الكلمة، ولم تشكك أن سامعها يعرف، بما أظهرت من منطقها، ما حذفت حذف ما كفى منه الظاهر من منطقها، ولا سيما إن كانت تلك الكلمة التي حذفت، قولا، أو تأويل قول، كما قال الشاعر:وأعلم أنني سأكون رمسا.

إذا سار النواعج لا يسير فقال السائلون لمن حفرتم؟.

فقال المخبرون لهم: وزير قال أبو جعفر: يريد بذلك، فقال المخبرون لهم: الميت وزير، فأسقط الميت، إذ كان قد أتى من الكلام بما دل على ذلك، وكذلك قول الآخر:ورأيت زوجك في الوغى.

متقلدا سيفا ورمحا وقد علم أن الرمح لا يتقلد، وإنما أراد: وحاملا رمحا، ولكن لما كان معلوما معناه، اكتفى بما قد ظهر من كلامه، عن إظهار ما حذف منه، وقد يقولون للمسافر إذا ودعوه: مصاحبا معافى- يحذفون: سر، واخرج- إذ كان معلوما معناه، وإن أسقط ذكره، فكذلك ما حذف من قول الله تعالى ذكره: الحمد لله رب العالمين- لما علم بقوله جل وعز: إياك نعبد- ما أراد بقوله: الحمد لله رب العالمين- من معنى أمره عباده، أغنت دلالة ما ظهر عليه من القول عن إبداء ما حذف، وقد روينا الخبر الذي قدمنا ذكره مبتدأ في تأويل قول الله : الحمد لله رب العالمين- عن ابن عباس، وأنه كان يقول: إن جبريل قال لمحمد: قل يا محمد: الحمد لله رب العالمين- وبينا أن جبريل إنما علم محمدا ما أمر بتعليمه إياه، وهذا الخبر ينبئ عن صحة ما قلنا في تأويل ذلك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالتأمين الصحي الذي توفره له جهة العمل
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الموظف في التأمين الصحي الاختياري الذي توفره له شركته مجانا
- سؤال وجواب | لا سبيل إلى القطع بتحقق الرؤيا
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمبلغ الذي يعطيه البنك الربوي عند فتح الحساب لديه
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الربوية في المعاملات المباحة وتطبيق قاعدة: إن الحرام لا يحرم الحلال
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة.)
- سؤال وجواب | حكم التأمين لدى شركة تجارية لكونها أقل فائدة من الإسلامية
- سؤال وجواب | التأمين غير الإسلامي بأنواعه محرم لاشتماله على الغرر
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | كيفية معرفة رغبة الطرف الآخر بالزواج
- سؤال وجواب | المراد بكاتب الربا
- سؤال وجواب | دخل في معاملة ربوية جاهلا بتحريمها
- سؤال وجواب | أداء السنة القبلية بعد الفرض
- سؤال وجواب | حكم أخذ حق الإعاقة لمريض لا تنطبق عليه كل الشروط
- سؤال وجواب | هل احمرار العين والشعور بجسم غريب داخلها من أعراض جفاف العين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل