مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس للربح حد ينتهى إليه في الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنكارالبعث والاحتجاج بالقدر
- سؤال وجواب | حكم وضع الكحل على اللحية الخفيفة بقصد تقويتها
- سؤال وجواب | الإرشاد في عدم قدرة الطفل البالغ تسعة أشهر على الجلوس
- سؤال وجواب | هل يستطيع من أجرى عملية خياطة الغضروف الهلالي ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير الكثير في الجنس؟
- سؤال وجواب | أشفق على ابنتي الصغيرة لكثرة واجباتها في الحضانة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طفلتي ترفض الاشتراك بأي نشاط صيفي إلا إذا كنت بجانبها، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الشيطان يعبث بشعر المرأة إذا كشفته في بيتها ؟
- سؤال وجواب | الطفل والطفلة غير المميزين لا حكم لعورتهما
- سؤال وجواب | شروط قصر وجمع الصلاة
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تقرض بالفائدة الربوية
- سؤال وجواب | الاستفادة من الشروح المكتوبة والشروح المسموعة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إجراء تفتيت حصاة في الكلية بعد عملية في الخصية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

هل هناك قيمة محددة للأرباح هناك من يقول الزيادة لا تجوز أكثر من النصف، وهناك من يقول الربع، نرجو منكم الإفتاء في هذا الأمر أفادكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الربح ليس له حد ينتهي إليه عند أهل العلم، وانظر الفتويين التاليتين:

108071

// 5393ولعل ما أشرت إليه هو ما ذكره بعض أهل العلم من تفصيل في هذه المسألة حيث فرقوا بين ما إذا كان المشتري غير جاهل بقيمة المبيع في السوق وبين ما إذا كان جاهلا بها، قال محمد بن يوسف المواق المالكي في «التاج والإكليل لمختصر خليل»: "ابْنُ عَرَفَةَ: الْغَبْنُ فِي الْبَيْعِ إنْ كَانَ بِسَبَبِ الْجَهْلِ بِقِيمَةِ الْمَبِيعِ فَفِيهِ طُرُقٌ.

ابْنُ رُشْدٍ: لَا يُعْذَرُ أَحَدُ الْمُتَبَايِعَيْنِ فِيهِ إنْ كَانَ فِي بَيْعِ مُكَايَسَةٍ هَذَا ظَاهِرُ الْمَذْهَبِ.وَقَالَ أَبُو عُمَرَ: الْغَبْنُ فِي بَيْعِ الْمُسْتَسْلِمِ الْمُسْتَنْصِحِ يُوجِبُ لِلْمَغْبُونِ الْخِيَارَ فِيهِ وَبَيْعُ غَيْرِهِ الْمَالِكِ مِنْ نَفْسِهِ لَا أَعْلَمُ فِي لُزُومِهِ خِلَافًا، وَلَوْ كَانَ بِأَضْعَافِ الْقِيمَةِ.

وَقَالَ اللَّخْمِيِّ: اُخْتُلِفَ إذَا تَبَايَعَ الرَّجُلَانِ السِّلْعَةَ وَأَحَدُهُمَا يَعْرِفُ سُوقَهَا دُونَ الْآخَرِ، هَلْ لِمَنْ جَهِلَ السُّوقَ مِنْهُمَا عَلَى مَنْ عَلِمَهُ مَقَالٌ؟ اهـ وَقَالَ الْمُتَيْطِيُّ: تَنَازَعَ الْبَغْدَادِيُّونَ فِي هَذَا.وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنْ زَادَ الْمُشْتَرِي فِي الْمَبِيعِ عَلَى قِيمَةِ الثُّلُثِ فَأَكْثَرَ فُسِخَ الْبَيْعُ، وَكَذَلِكَ إنْ بَاعَ بِنُقْصَانِ الثُّلُثِ مِنْ قِيمَتِهِ عَلَى مَا قَالَهُ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ وَغَيْرُهُ قَالَ: وَالْأَصْلُ فِي هَذَا أَنْ يَنْظُرَ إلَى مُدَّعِي الْجَهْلِ، فَإِنْ كَانَ مَعْرُوفًا بِذَلِكَ اجْتَهَدَ لَهُ الْحَاكِمُ اهـ.اُنْظُرْ مِنْ هَذَا الْمَعْنَى فُتْيَا الْإِمَامِ الْمَازِرِيِّ قَالَ: حَكَى ابْنُ الْقَصَّارِ أَنَّ مَذْهَبَ مَالِكٍ لِلْمَغْبُونِ الرَّدُّ إذَا كَانَ فَاحِشًا، وَهَذَا إذَا كَانَ الْمَغْبُونُ جَاهِلًا بِالْقِيَمِ.وَقَالَ الْمَازِرِيُّ: وَالصُّلْحُ فِي هَذَا أَمْثَلُ وَقَسْمُ الْغَبْنِ رَاجِعٌ لِتَعَارُضِ الظَّوَاهِرِ.قَالَ الْبُرْزُلِيِّ: وَنَزَلَ مِثْلُ هَذَا بِزَوْجَةِ شَيْخِنَا الْبَطْرُونِيِّ فَأَفْتَى ابْنُ عَرَفَةَ بِنَقْضِ بَيْعِهَا لِأَوْصَافٍ ذَكَرَهَا وَعَذَرَهَا مِنْ أَجْلِهَا.قَالَ الْبُرْزُلِيِّ: وَهَذَا ظَاهِرٌ اهـ.

وَبِنَحْوِ هَذَا أَفْتَى ابْنُ لُبٍّ وَضَمَّنَهُ ابْنُ عَاصِمٍ فَقَالَ: ومن بغبن في مبيع قاما * فشرطه أن لا يجوز العاما وأن يكون جاهلا بما صنع * والغبن بالثلث فما زاد وقع ." انتهى وحاصل ما ذكره المحررون منهم أن الربح ليس له حد إلا في ما إذا كان المشتري يجهل القيمة واستأمن البائع واستنصحه، ففي هذه الحالة يرد البيع إذا تفاحش الربح، بأن بلغ الثلث فما فوق، وهذا هو الراجح.

إن شاء الله .والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجع في القلب وضيق في التنفس ودوخة مستمرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ليست لدي رباعية وفكي تراجع للخلف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلة وهي القلق والخوف من المواجهات الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما هي خطوات تنشئة الطفل لاستقامة سلوكه؟
- سؤال وجواب | الورم المستمر في القدم والساق مع احمرار وسخونة
- سؤال وجواب | حكم الزواج بلا ولي أو شهود أو صيغة أو مهر
- سؤال وجواب | شعورك بالإرهاق والتعب الشديد بشكل يومي، ليس طبيعياً !
- سؤال وجواب | قالت: "لو تقدم فلان لخطبة ابنتي فسوف أشتري دبلة الخطبة لابنتي"، فهل هذا نذر؟
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع أخينا الذي لا يحسن التعامل مع والديه؟
- سؤال وجواب | أكل الفاكهة وتأثير ذلك على القولون، أفيدوني.
- سؤال وجواب | الإذن العرفي يقوم مقام الإذن الحقيقي
- سؤال وجواب | حكم العائد من حساب التوفير
- سؤال وجواب | ليس للمرأة أن تعلم نحت ورسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | لدي رغبة في تخفيض جرعة دواء (زيروكسات)، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الموقف المناسب للزوجة تجاه زوجها الذي يعمل في مكان مختلط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل