مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوقف ينعقد باللفظ الصريح وبالكناية مع النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نسبة الأمور المرضية وغيرها للحظ
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي السابقة وزوجها يتهمونني بالباطل، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | استثناء عرائس البنات من الصور المحرمة
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لمن لا يعرف نطق الحروف، وكيف يتدبره
- سؤال وجواب | فترة الخصوبة للمرأة وآثار الجماع المتكرر
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | أعاني من آثار الأكزيما واتساع مسامات الأنف. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يكتب شكاوى الناس -وفيهم الظالم- ليقدموها للمحكمة
- سؤال وجواب | نبذة عن عبد الرحمن بن رستم ويوسف بن تاشفين
- سؤال وجواب | كيفية إتمام عقد النكاح إن كان الولي غائبا ولا يمكنه الحضور
- سؤال وجواب | لا بأس بالسمسرة والجعالة على الخدمات المباحة
- سؤال وجواب | مشكلتي أنني لا أفهم الناس ولا أفهم تصرفاتهم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وجود الخالق ووجود المخلوق. وجوه الفروق والتشابه
- سؤال وجواب | الإخلاص في حفظ القرآن يعين على ترك المعاصي
- سؤال وجواب | هل يعالج السوليان الهلع؟
آخر تحديث منذ 11 ثوانى
6 مشاهدة

كيف يتم الوقف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالوقف يكون باللفظ الصريح أو بالكناية مع النية، قال ابن قدامة في المغني: ألفاظ الوقف ستة، ثلاثة صريحة، وثلاثة كناية، فالصريحة: وقفت، وحبست، وسبلت، متى أتى بواحدة من هذه الثلاث، صار وقفاً من غير انضمام أمر زائد، لأن هذه الألفاظ ثبت لها عرف الاستعمال بين الناس، وانضم إلى ذلك عرف الشرع، بقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر: إن شئت حبست أصلها، وسبلت ثمرتها.

فصارت هذه الألفاظ في الوقف كلفظ التطليق في الطلاق، وأما الكناية فهي: تصدقت، وحرمت، وأبدت، فليست صريحة، لأن لفظة الصدقة والتحريم مشتركة، فإن الصدقة تستعمل في الزكاة والهبات، والتحريم يستعمل في الظهار والأيمان، ويكون تحريماً على نفسه وعلى غيره، والتأبيد يحتمل تأبيد التحريم، وتأبيد الوقف، ولم يثبت لهذه الألفاظ عرف الاستعمال، فلا يحصل الوقف بمجردها، ككنايات الطلاق فيه.

فإن انضم إليها أحد ثلاثة أشياء، حصل الوقف بها: أحدها: أن تنضم إليها لفظة أخرى تخلصها من الألفاظ الخمسة، فيقول: صدقة موقوفة، أو محبسة، أو مسبلة، أو مؤبدة.الثاني: أن يصفها بصفات الوقف، فيقول: صدقة لا تباع، ولا توهب، ولا تورث، لأن هذه القرينة تزيل الاشتراك.

الثالث: أن ينوي الوقف، فيكون على ما نوى، إلا أن النية تجعله وقفا في الباطن دون الظاهر، لعدم الاطلاع على ما في الضمائر، فإن اعترف بما نواه لزم في الحكم، لظهوره، وإن قال: ما أردت الوقف، فالقول قوله لأنه أعلم بما نوى.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس لدي لباقة في الكلام كبقية الناس. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | فضائل السور المذكورة في السؤال منها الصحيح ومنها دون ذلك
- سؤال وجواب | يعمل موظفا في جهة ويشارك أفرادا في بيع بضاعة على هذه الجهة
- سؤال وجواب | مشروعية انتفاع الفقير المحتاج بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | الغضبان إن كان واعيا ومدركا لما يقول فطلاقه والحالة هذه واقع
- سؤال وجواب | شخصيَّتي ضعيفةٌ جداً.فهل من نصائحَ للتخلص من هذا الضغف؟
- سؤال وجواب | يعمل مبرمجا لشركة تقوم على ضمان القروض الربوية
- سؤال وجواب | قصة المرأة التي رأت نور النبوة في وجه عبد الله أبي النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والاكتئاب والوساس بعد ولادة طفلي مباشرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الماضي؟
- سؤال وجواب | حاجة ملحة للتبول مع نزول كميات قليلة!
- سؤال وجواب | لا أستطيع تكوين صداقة ولا يتواصل معي الآخرون، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم نشر أسطوانة قرآن لغير المسلم فيها بكاء القارئ وهو يتلو
- سؤال وجواب | النكاح بين الجن والإنس، ومسألة المس، والحصن من رؤية الشياطين أثناء الخلاء
- سؤال وجواب | هل توهم الإصابة بالمرض يجعله مرضا حقيقيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل