مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تغيير الوقف، والزيادة عليه بإضافة أشخاص إليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان يومياً
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الهجرة أم عمل مشروع فلاحي في بلدي؟
- سؤال وجواب | ضرر الغسيل المتكرر على الأذن
- سؤال وجواب | أشعر بسحبة في صدري عند تخيل المستقبل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الأطباق المرسوم عليها صور
- سؤال وجواب | تشخيص التقشرات الجلدية في الكف والقدم ووسائل الاستطباب لها
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: (اجمعي أغراضك؛ لأنك سوف تذهبين طالقا إلى بيت أهلك)
- سؤال وجواب | لا ينبغي اتكاء المصلي على غيره أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | الكنايات لا يقع بها الطلاق إلا مع النية
- سؤال وجواب | حكم الاتكاء على جدار أو كرسي أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم اللجوء للمحاكم الوضعية عند عدم وجود محاكم شرعية
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد
- سؤال وجواب | فتاوى حول يمين الطلاق والتهديد بالطلاق والعدة عند تباعد الفترة بين الحيضتين
- سؤال وجواب | هل يحنث الزوج الذي حلف أن لا تقعد زوجته في البيت - وقصد المبيت -، فعادت نهاراً؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا للتكيسات والسمنة التي أعاني منها.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

أنا شاب أسكن في أمريكا، وقبل سنتين تقريبا اشتريتُ دارًا في ولاية أخرى.

وبعد أن اشتريت هذا البيت أوقفته على بناتي (لديّ بنتان).

وكتبت ذلك في وصيتي، وتلفظت به، وأشهدت المصلين في المسجد على ذلك، ووقعوا بأسمائهم على الورقة.

واشترطت أن أكون أنا الناظر وولي هذا الوقف ما دمتُ حيا؛ فاذا توفاني الله تنتقل ولاية الوقف والنظر فيه إلى خال البنات.

ثم بعد مدة (شهر أو أقل تقريبا) بدا لي أن أغيَّر هذا الوقف إلى ما هو خير من ذلك.

فأضفت نفسي، وزوجتي، وذريتي من بعدي -إذا كتب الله لي ذرية-، وتلفظت بذلك أيضا.

ولا أعلم هل تصح هذه الزيادة في الوقف أم لا؟ أنا أعلم أن الوقف على النفس محل خلاف بين الفقهاء، لكن لا أعلم هل يجوز عند الفقهاء للواقف أن يغيَّر من وقفه إذا كان هو يتولى أمر وقفه.

لا سيما إذا كان التغيير من باب المصلحة والخير.

وليس من باب الهوى أو الحرمان.

فإن عمر بن الخطاب تولى وقفه حتى توفاه الله ، ثم حفصة تولته بعده، رضي الله عن الجميع..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فبداية نقرر أن الوقف عقد لازم عند جمهور الفقهاء، فمتى وجد بشروطه لزم صاحبه، وخرج الموقوف عن ملك الواقف، وزال عنه حق التصرف فيه.قال الماوردي في «الحاوي الكبير»: إذا ‌وقف شيئا ‌زال ‌ملكه ‌عنه بنفس الوقف، ولزم الوقف، فلا يجوز له الرجوع فيه بعد ذلك، ولا التصرف فيه ببيع ولا هبة، ولا يجوز لأحد من ورثته التصرف فيه، وليس من شرطه لزوم القبض ولا حكم الحاكم، وهو قول الفقهاء أجمع.

اهـ.

وقال الخرقي في مختصره: من ‌وقف في صحة من عقله وبدنه على قوم وأولادهم وعقبهم ثم آخره للمساكين، فقد ‌زال ‌ملكه ‌عنه، ولا يجوز أن يرجع إليه بشيء من منافعه.

اهـ.وجاء في «الموسوعة الفقهية»: ذهب جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة في المذهب وأبو يوسف ومحمد من الحنفية إلى أن الوقف متى صدر ممن هو أهل للتصرف مستكملا شرائطه أصبح لازما، وانقطع حق الواقف في التصرف في العين الموقوفة بأي تصرف يخل بالمقصود من الوقف، فلا يباع ولا يوهب ولا يورث؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: "تصدق بأصله، ولا يباع ولا يوهب ولا يورث".

ولأن الوقف تبرع يمنع البيع والهبة والميراث، فلزم بمجرد صدور الصيغة من الواقف كالعتق، ويفارق الهبة فإنها تمليك مطلق، والوقف تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة، فهو بالعتق أشبه، فإلحاقه به أولى.

وعند أبي حنيفة الوقف جائز غير لازم، وللواقف الرجوع فيه حال حياته مع الكراهة ويورث عنه.

ولكن الفتوى عند الحنفية على قول أبي يوسف ومحمد وهو اللزوم، قال ابن عابدين نقلا عن الفتح: والحق ترجيح قول عامة العلماء بلزومه؛ لأن الأحاديث والآثار متضافرة على ذلك، واستمر عمل الصحابة والتابعين ومن بعدهم على ذلك، فترجح قولهما.

ولزوم الوقف يقتضي عدم تغيير الجهة أو الأشخاص الموقوف عليهم، حتى إن كثيرا من الفقهاء لا يعتبر اشتراط الواقف ذلك لنفسه حين إنشاء الوقف، فضلا عن طروئه عليه بعد انعقاده.قال النووي في «روضة الطالبين»: لو وقف وشرط لنفسه أن يحرم من شاء، أو يقدم أو يؤخر، فالشرط فاسد على الأصح.

هذا إذا أنشأ الوقف بهذا الشرط، فلو أطلقه، ثم أراد أن يغير ما ذكره بحرمان، أو زيادة، أو تقديم، أو تأخير، فليس له قطعا.

وقال ابن قدامة في المغني: إن شرط في الوقف أن يخرج من شاء من أهل الوقف، ويدخل من شاء من غيرهم، لم يصح؛ لأنه شرط ينافي مقتضى الوقف، فأفسده.

وعلى ذلك، فلا تصح هذه الزيادة التي أدخلها السائل على الوقف بإضافة نفسه وزوجه ومن يأتي من ذريته.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق وتحريم الزوجة الزوج على نفسها
- سؤال وجواب | الكافرة لا حضانة لها
- سؤال وجواب | حائرة بين الاستمرار في الوظيفة لشعورها بالضيق وبين الاستمرار بها
- سؤال وجواب | علة كراهة الحلف بالطلاق، ومستند كونه من أيمان الفساق
- سؤال وجواب | يستعمل الطلاق المعلق بصفة دائمة ثم قال لها أنت طالق إلى يوم القيامة
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | هل يجوز له الإشراف على بناء بيت لأناس اقترضوا من بنك بالربا ؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لنزول الوزن وعمل الحمية؟
- سؤال وجواب | هل تسقط الزكاة إذا جعل الزرع علفا للحيوان
- سؤال وجواب | حكم دلالة الكفار والمسلمين على أماكن شرب الخمور
- سؤال وجواب | الشعر الزائد عند المرأة في الوجه وإمكانية إزالته بالليزر
- سؤال وجواب | حكم وصية المرأة أن يغسلها زوجها وأن لا يراها أحد غيره
- سؤال وجواب | الطرق المناسبة لإنجاب الذكور . المشروبات التي تسهل الدورة الدموي . فوائد الشعير
- سؤال وجواب | عدم الثقة بنفسي أهم مشكلة لديّ، فكيف أحلها؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير إزالة المبيض الأيمن على الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل