مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاتكاء على جدار أو كرسي أثناء الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحلف بالطلاق آفة وطيش
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا مهددا: إذا تحدثت في الهاتف تكونين طالقا
- سؤال وجواب | حصول الفعل أو القول على غير الصفة التي نواها الحالف لا يقع به الحنث
- سؤال وجواب | أنا وخطيبي ابتلينا بالسحر فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في المجاري البولية، وانتفاخ في الرحم، وآلام حادة عند نزول الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن إرسال أموال إلى أهلها يعني طلاقها
- سؤال وجواب | علة كراهة الحلف بالطلاق، ومستند كونه من أيمان الفساق
- سؤال وجواب | كيفية تطهير أسهم الشركات المختلطة
- سؤال وجواب | حكم كون الوعد ملزما ويجب تعويض البنك عن الضرر الحاصل عند إخلافه في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض لشراء الأسهم أو المضاربة من خلال شركة الوساطة
- سؤال وجواب | حكم تداول الأسهم المحرمة مع نية إخراج الأرباح صدقة
- سؤال وجواب | علق الطلاق على دخول أطفاله مع زوجته للمطبخ ثم قال إن دخلوا مع الشغالة فسيعتبر كدخولهم مع أمهم
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم من شركة خلطت في عملها بين الحرام والحلال
- سؤال وجواب | شراء الأسهم عن طريق شركة الراجحي
- سؤال وجواب | تسلية والد عن فقد ابنته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل يجوز لي أن أتكئ أثناء الصلاة على الجدار أو الكرسي للحصول على راحة أكثر لظهري أم لا يجوز؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالاستناد في الصلاة المفروضة له حالتان: الحالة الأولي أن يكون المصلي قد استند إلى شيء بحيث يسقط لو زال المستند عليه.

فهذا يبطل الصلاة عند المالكية والحنابلة والحنفية وعلى قول عند الشافعية لأنه لا يسمي قائما، وتصح الصلاة على القول الراجح عند الشافعية.

الحالة الثانية أن يكون الاستناد خفيفا بحيث لا يسقط المصلي إذا أزيل ما استند عليه.

فهذا مكروه عند الجمهور والصلاة صحيحة، ومن أهل العلم من قال بجواز الاستناد مطلقا وإليك بعض كلام أهل العلم في المسألة.

جاء في الموسوعة الفقهية: الاتجاه الأول : يرى الحنفية , والمالكية , والحنابلة منعه , وهو قول للشافعية.

قالوا : من اعتمد على عصا أو حائط ونحوه بحيث يسقط لو زال العماد , لم تصح صلاته , قالوا : لأن الفريضة من أركانها القيام , ومن استند على الشيء بحيث لو زال من تحته سقط , لا يعتبر قائما.

أما إن كان لا يسقط لو زال ما استند إليه , فهو عندهم مكروه , صرح به الحنفية , والمالكية , والحنابلة.

قال الحلبي في شرح المنية: يكره اتفاقا - أي بين أئمة الحنفية - لما فيه من إساءة الأدب وإظهار التجبر.

وعلل ابن أبي تغلب - من الحنابلة - للكراهة بكون الاستناد يزيل مشقة القيام.

والاتجاه الثاني : قول الشافعية المقدم لديهم أن صلاة المستند تصح مع الكراهة , قالوا : لأنه يسمى قائما ولو كان بحيث لو أزيل ما اعتمد عليه لسقط.

والاتجاه الثالث : أن استناد القائم في صلاة الفرض جائز.

روي ذلك عن أبي سعيد الخدري وأبي ذر رضي الله عنهما وجماعة من الصحابة والسلف.

انتهى.وقال الخرشي المالكي: يعني أن القادر على القيام أو الجلوس مستقلا إذا استند إلى شيء عمدا أو جهلا بحيث لو أزيل ما استند إليه سقط فإن صلاته تبطل ويجب عليه إعادتها , ومن باب أولى لو سقط بالفعل.

انتهى.

وفي أسني المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: ( فلو استند إلى شيء ) كجدار ( أجزأه ولو تحامل عليه ) وكان بحيث لو رفع السناد لسقط ; لوجود اسم القيام ( وكره ) أي استناده.

وفي دقائق أولي النهي ممزوجا بمنتهي الإرادات للبهوتي الحنبلي: ( و ) يكره ( استناده ) إلى نحو جدار ; لأنه يزيل مشقة القيام ( بلا حاجة ) إليه ; لأنه صلى الله عليه وسلم { لما أسن وأخذه اللحم اتخذ عمودا في مصلاه يعتمد عليه}.

رواه أبو داود ( فإن سقط ) مستند ( لو أزيل ) ما استند إليه ( لم تصح ) صلاته ; لأنه غير قائم.

وبناء على ما تقدم فلا يجوز لك الاستناد على جدار بحيث لو أزيل لحصل السقوط والصلاة باطلة عند الجمهور، أما إن كان الاستناد خفيفا بحيث لا تسقطين إذا أزيل ما استندت إليه فالصلاة صحيحة مع الكراهة.أما الاستناد على الكرسي فإن كان المقصود منه مجرد الاستناد ـ وهذا لا يتأتى في الكرسي العادي- فالحكم فيه هو على ما ذكر، وإن كان المقصود الجلوس عليه فإن ذلك لا يصح في صلاة الفريضة للقادر على القيام، وراجعي الفتوى رقم:

68473.

أما في صلاة النافلة فيجوز لك الاتكاء على الجدار ونحوه اتفاقا.

جاء في الموسوعة الفقهية: قال النووي: الاتكاء في صلاة النفل جائز على العصي ونحوها باتفاق العلماء انتهى.ولك أن تصلي النفل قاعدة على الكرسي أو غيره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قالت لزوجها: "سآخذ من مالك" فقال لها: "تطلقي" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | هل حبوب مارفلون إذا استخدمت بعد ولادة الطفل الأول تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | الأناشيد الإسلامية من السماع المشروع
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في العملات وتداول الأسهم
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا: أنت طالق طالق طالق، وقد طلقها من قبل مرتين
- سؤال وجواب | ما يشترط لشرعية المضاربة في الأسهم
- سؤال وجواب | الربح لا حد لأكثره وأقله
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الصريح ممن يتناول أدوية مضادة للاكتئاب
- سؤال وجواب | التراجع عن الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | هل مريم وأم موسى نبيتان
- سؤال وجواب | المتاجرة بالأسهم جائزة ما دامت ملتزمة بشروط الشرع
- سؤال وجواب | هل زيادة النبض تدل على خلل في القلب؟
- سؤال وجواب | حكم تخويل الشركة بعض الموظفين بيع أسهم في مدة معينة
- سؤال وجواب | تزوجت بعد غلبة الظن بموت زوجها وحملت منه ثم ظهر زوجها
- سؤال وجواب | صرف المال في المكياج والتسريحات هل يعتبر من الإسراف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل