مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العمل في الوقف إذا كان ريعه يصرف في غير ما وقف عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | خطبة حديث العرباض بن سارية
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من ينعتني بالعانس؟
- سؤال وجواب | هل جميع الأحاديث في الأربعين النووية صحيحة ؟
- سؤال وجواب | إمساك يد الأجنبية هل يعتبر من الزنا
- سؤال وجواب | خروج المهدي ونزول عيسى وخروج الدجال ويأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | حكم إخراج فدية العاجز عن الصيام نقدا في أول رمضان
- سؤال وجواب | الإفرازات المصحوبة بخيوط دم هل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | ليس في كفارة القتل إطعام ستين مسكينا عند جمهور أهل العلم
- سؤال وجواب | من أحكام الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | تكيسات المبايض ونزول الدم . هل هو علامة حمل أم دورة؟
- سؤال وجواب | واجب من أفطر باجتهاد أو تقصير ومن أكل بعد سماع أذان الفجر
- سؤال وجواب | حكم الاقتصار على سورة الإخلاص في صلاة التهجد يكررها بأعداد معينة في كل ركعة .
- سؤال وجواب | كيفية تحديد المسؤولية في حوادث السير
- سؤال وجواب | حكم من عجز عن الصيام في كفارة القتل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لدي صديق يعمل في الأوقاف، فيقوم بالبحث عنها واسترجاعها، لكن المشكلة أن ريع هذه الأوقاف يوضع في صندوق بالإدارة المركزية، وبالتالي تقع مخالفة شرط الواقف، كما أن أموال هذا الصندوق لا تصرف وفق شرط الواقف في مجملها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأغلب أهل العلم على أن اتباع شرط الواقف والأخذ به أمر واجب إذا خلا هذا الشرط من وجه معصية - فلا وقف إلا في وجوه القرب - فإذا شرط صرفه في وجه قربة أيا كان نوع تلك القربة وجب العمل بشرطه.

وقد رأى شيخ الإسلام ابن تيمية أن صرف الوقف في أنفع مما اشترط الواقف أمر جائز.يقول في الفتاوى: (ويجوز تغيير شروط الواقف إلى ما هو أصلح منه، وإن اختلف ذلك باختلاف الزمان، حتى لو وقف على الفقهاء والصوفية واحتاج الناس إلى الجهاد صرف إلى الجند ) انتهى.وهو تفصيل منه رحمه الله يجري على مقتضى المصلحة.إذا تقرر ما لأهل العلم في اتباع شرط الواقف، فإن عليك أيها السائل أن تعلم حقيقة ما يصرف فيه هذا المال في غير شرط الواقف، فإن كان في وجه أنفع فلا بأس حينئذ بالعمل معهم، وإن كان في معصية أو ماهو أقل نفعا فالأصل أن تعاون المسلمين لايكون إلا على البر والتقوى لقوله تعالى: { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [المائدة : 2].أما التعاون على المعصية فمحرم بصريح الآية، ولاشك أن هذا منه.

فعليك أولا أن تنصحهم وتعظهم في هذا الصنيع، فإن انتهوا فذلك، وإلا فالعمل معهم محرم والعامل فيه آثم.

غير أنك إذا علمت أن في عملك معهم تقليلا للمفسدة بأن كان ما يصرف منه حينئذ في وجهه الشرعي أكثر مما يصرف في حال غيابك عنهم، فعملك معهم والحالة هذه جائز بل أنت فيه مثاب، ونظير هذا في الشرع كثير فإن مبنى الشرع على جلب المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العجز المؤقت عن صيام الكفارة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ فترة طويلة ولم أنجب، فهل أنا عقيمة؟
- سؤال وجواب | أفطرت في رمضان بسبب الحمل وأطعمت ولم تقض
- سؤال وجواب | لا يصح الصوم عن حي بلا خلاف
- سؤال وجواب | لم أجد من يحبني طوال حياتي كما أني طلقت امرأتي
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة ودوار بعد عملية الزراعة
- سؤال وجواب | أصبت بمشاكل في الركبة أثناء الجري ولا أستطيع ثنيها أو تحريكها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا قضاء على من صام حسب الرؤية الشرعية لأهل بلده
- سؤال وجواب | واجب من سافر إلى منطقة وأفطر على توقيت مكة
- سؤال وجواب | كفارة المرضع إذا أفطرت خوفا على رضيعها
- سؤال وجواب | كيف تعرف المرأة طهرها من الحيض
- سؤال وجواب | إذا تعجلت المرأة فلا حرج أن توكل من يرمي عنها لشدة الزحام
- سؤال وجواب | الحكمة من نسخ تلاوة آية الرجم مع بقاء الحكم
- سؤال وجواب | وجود ألم شديد في الركبتين، هل يمكن أن يكون بسبب الكبد؟
- سؤال وجواب | تحريم الاستمناء وإفساده للصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل