مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ديون الميت تسدد من رأس مال تركته دون ما أوقفه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالهلع أم الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل يفيدني استخدام القسط الهندي والمردقوش في علاج التكيس؟
- سؤال وجواب | فرحت كثيراً عندما أخبرتني الطبيبة بحدوث التلقيح، وتحطمت فرحتي بنزول الدورة!
- سؤال وجواب | سبل مجاهدة ودفع الوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | الورم الليفي أسبابه وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بجورب ممزق أو شفاف
- سؤال وجواب | بيان اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بجميع أمته
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في حلة رياضية أو حلة للنوم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلت بجورب مثقوب
- سؤال وجواب | هل يفيد الرحم تناول سكر النبات على صفة تحاميل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس مع قلق وعدم التركيز.
- سؤال وجواب | الأولى بالمرأة أن تصلي مستورة عن رؤية الرجال
- سؤال وجواب | حكم الإفرزات المستمرة التي تنزل أثناء الحمل
- سؤال وجواب | مسائل في عورة الرجل والمرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | شأن الداعي التبليغ والنتائج موكولة إلى الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

توفي أبي ـ رحمه الله ـ وقد أوقف عمارة وقفاً منجزاً يكون ريعها للمحتاج من الذرية وأضحية له كل سنة، وقد اكتشفنا ديونا على أبي منها الاتصالات، ومنها الصندوق العقاري، وكذلك قد زوج أخي بمهر وقد كتب لي ولأخي نفس تكلفة زواج أخي، ولم يكتب للبنات شيئاً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيلزم سداد ديونه من رأس مال التركة ويبدأ به قبل قسمتها، لقوله تعالى: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ {النساء:12}.وأما وقفه المنجز: فهو على ما شرط ولا تسدد منه ديونه، وإنما يصرف ريعه على المحتاجين من ذريته ويضحى منه كل سنة، قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الكبرى: إن قصد الواقف يراعى بحيث إذا حدد طريقة صرف الوقف، فإن ذلك يعتبر أو عرف مقصده بأن جرت العادة في زمنه بأشياء مخصوصة، فينزل عليها لفظ الواقف.

اهـ.وأما ما كتبه موصى به لأبنائه الذكور: فهو وصية فاسدة، لأنها وصية لوارث، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث.

رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجة، وحسنه السيوطي من حديث أبي أمامة ـ رضي الله عنه ـ وحكم الشافعي بوصوله إلى درجة التواتر.هذا مع ما فيها من الجور والظلم للبنات، فهو آثم بسببها ولا تمضي إلا إذا أراد بقية الورثة ومنهم البنات إمضاءها، وإلا فلا تمضي، قال ابن عاصم في تحفته:وامتنعت لوارث إلا متى إنفاذ باقي الوارثين ثبتا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كل التحاليل التي أجريتها سليمة، إذاً ما سبب تأخر الحمل عندي؟
- سؤال وجواب | حكم ظهور عورة الرضيعة أمام الرجال
- سؤال وجواب | حكم تحويل المصلى إلى مركز لتحفيظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | معنى العورة وأحكامها
- سؤال وجواب | الـوئام في الدعوة قوة والتفرق ضعف
- سؤال وجواب | حكم نظر البنت إلى فخذ والدها، وحكم غسلها ملابسه التي تظهر عورته
- سؤال وجواب | حكم تحويل المسجد إلى مستوصف صحي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في ثوب يظهر منه لون البشرة بعد التأمل
- سؤال وجواب | محتار بين الاستمرار في التخصص الدراسي أو تغييره، فكيف أستخير؟
- سؤال وجواب | هل تجوز السباحة مع شباب يظهرون السرة والركبة
- سؤال وجواب | أحبها لدرجة الجنون ولكنها لم تبد أي مشاعر تجاهي
- سؤال وجواب | الله أحق أن يستحيا منه من الناس
- سؤال وجواب | الركبة ليست من العورة
- سؤال وجواب | إرشاد شاب يشعر بالحرج لترك أمه في رعاية إخوته لإكمال دراسته في الخارج
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحية لإعداد مشروبات الأعشاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل