مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأجهزة المسجد الذي تعطلت الصلاة فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك علاج للوسواس القهري الحاد دون طبيب؟
- سؤال وجواب | هل الدجال أعور العين اليمنى أم اليسرى
- سؤال وجواب | اشترى بطاقة إنترنت ليستعملها في الحرام فاستعملها في الحلال
- سؤال وجواب | حكم الزواج بدون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | أحاديث مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مع الإحساس أني سأغيب عن الوعي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفنانة المتبرجة التي تنشر صورها سيئتها جارية
- سؤال وجواب | هل يحق فسخ العقد لقصر المرأة والتفاوت في العمر
- سؤال وجواب | إصابة الشخص نفسه بالعين ممكنة، ولها علاج
- سؤال وجواب | حكم مقاطعة من قطعت أمها
- سؤال وجواب | كتاب تنبيه الغافلين للسمرقندي في الميزان
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية هل تؤدي إلى استنزاف المخزون الغذائي؟
- سؤال وجواب | بين حرمة الموسيقى للكثير دون استثناء الدف فهل يلزمه التصحيح
- سؤال وجواب | من استؤجر لنقل أشياء محرمة كالمعازف
- سؤال وجواب | مسألة: الحق واحد أم متعدد عند اختلاف العلماء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

قمنا ببناء مسجد كبير في القرية، وكان يوجد لدينا مسجد صغير، فهل يحق لنا أن نأخذ الجهاز الذي كان في المسجد الأول ونعطيه لمدرسة القرية، وهل يحق لنا أن نتخذ المسجد الأول فصولاً للمدرسة أم لا؟ أرجو منكم أن تردوا بأسرع وقع ممكن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد نص أهل العلم على أن الوقف على مكان معين إذا لم يعد يمكن الانتفاع به فيه جاز نقله إلى مكان مثله حقيقة إن أمكن.

فإن أمكن نقل الجهاز المذكور إلى المسجد الجديد أو مسجد آخر فهو الأفضل، فإن لم يمكن نقله إلى مثله جاز نقله إلى الجنس القريب، وهو المدرسة على سبيل الوقف أيضاً عليها لمصلحة الناس، هذا إذا لم يمكن الانتفاع به في المسجد الأول أصلاً، أما لو أمكن فلا ينقل، وراجع الفتاوى التالية: 3858/

11657/25723

/

33177/6313

/

22656.

وكذا القول في تحويل المسجد إلى مدرسة أو فصول للدراسة، فإن كان المسجد قد تعطل ولا يصلى فيه وانتقل أهل القرية عنه جاز بيعه، وبناء مسجد آخر بثمنه، فإن كانت الحاجة شديدة إلى تحويله مدرسة وقد تعطل بعدم الصلاة فيه، فالذي يترجح جواز ذلك والله أعلم، لما نقله ابن قدامة في المغني: أن عمر رضي الله عنه كتب إلى سعد لما بلغه أنه قد نقب بيت المال الذي بالكوفة، أن انقل المسجد الذي بالتمارين [اسم موضع] واجعل بيت المال في قبلة المسجد فإنه لن يزال في المسجد مصل، وكان هذا بمشهد من الصحابة، ولم يظهر خلافه فكان إجماعاً.

ا.هـ من المغني.

قال ابن عقيل: وجمودنا على العين مع تعطلها تضييع للغرض.

ثم قال: فلما تعذر تحصيل الغرض بالكلية استوفي منه ما أمكن وترك مراعاة المحل الخاص عند تعذره، لأن مراعاته مع تعذره تفضي إلى فوات الانتفاع بالكلية، وهكذا الوقف المعطل المنافع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأناشيد عند المالكية
- سؤال وجواب | حكم راتب مدير القناة الفضائية التي تظهر فيها متبرجات
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بعلامات تشقق الجلد
- سؤال وجواب | هل العادة السرية تسبب الفشل الكلوي؟
- سؤال وجواب | ماذا على الأب إذا خلف لأبنائه تلفازاً وجهاز استقبال رقمي
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية في مصر وحكم شهادات الاستثمار للضرورة
- سؤال وجواب | أصيبت أختي بنزيف في الدماغ وتمت السيطرة عليه، فهل ستعاودها هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | واجب من عاهد الله على ترك معصية، ففعلها
- سؤال وجواب | هل من علاج للحبوب التي تظهر على العضو الذكري؟
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات العملية والمضمونة لترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | هل يمنع انحناء العضو النكاح
- سؤال وجواب | موقع عالم الحياة الزوجية حلال أم حرام
- سؤال وجواب | الحذر من ضياع الوقت فيما لا ينفع
- سؤال وجواب | المفاضلة بين شرحي الطيبي والقاري للمشكاة وشروح بلوغ المرام
- سؤال وجواب | العمل في شركة برمجة من عملائها بنوك ربوية وشركات للخمور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07