مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الدجال أعور العين اليمنى أم اليسرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم القراءة من المصحف في الصلاة
- سؤال وجواب | لا فرق بين لفظ الصلاة على النبي ولفظ الصلاة له
- سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وأشرد ذهنيا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا أريد أن أعيش في القهر والحسرة على الماضي.
- سؤال وجواب | وقع في الزنا تحت تأثير السحر . ما العمل ؟
- سؤال وجواب | أحكام صيام وإفطار الحامل
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | أنا امرأة لم تأتني الدورة أبداً إلا عن طريق العلاج
- سؤال وجواب | سماع الصبي للأغاني في المدرسة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | زيادة ضربات القلب بعد الأكل . ما سببها؟
- سؤال وجواب | مخاوفي تمنعني من الذهاب إلى المدرسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يوجد في الإسلام علوم شرعية سرية خاصة بالأولياء
- سؤال وجواب | قبح الزنا وعقوبته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبتين يفاجئني قبل النوم، ساعدوني
- سؤال وجواب | سحب عينات من أطفال مرضى بغرض البحث العلمي
آخر تحديث منذ 26 دقيقة
3 مشاهدة

قرأت عن قصة المسيح الدجال ـ أعاذنا الله وإياكم من فتنته ـ فتوقفت عند أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم يصف فيها الدجال، ففي بعض هذه الأحاديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أعور العين اليمنى، وفي الأحاديث الأخرى ذكر بأنه أعور العين اليسرى، فبحثت عن صحة الأحاديث فاتضح لي أنها كلها أحاديث صحيحة وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ينطق عن هوى، ولكنني لم أجد تفسيرا موضحا لسبب وصف العينين بالعوار فاتجهت إلى موقعكم الطيب راجيا من الله ثم منكم توضيحا شافيا لمعنى الاختلاف في الرواية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد جاء في شأن الدجال أنه: أعور العين اليمنى.

وجاء في رواية أخرى: أعور العين اليسرى.وقد ذكرهما مسلم.

وكلاهما صحيح، كما قال النووي في شرح مسلم.

وقال عياض في مشارق الانوار: قوله في الدجال: أعور العين اليمنى.

وفي حديث آخر: أعور العين اليسرى.

وقد ذكر مسلم الروايتين ووجه الجمع بينهما بأن كل واحدة عوراء من وجه إذا أصل العور العيب لا سيما ما اختص بالعين فإحداهما عوراء حقيقة ذاهبة وهي التي قال فيها ممسوح العين، والأخرى معيبة، وهي التي قال فيها عليها ظفرة وكأنها كوكب وعنبة طافية.

هـ.وقال ابن حجر في الفتح: قوله في حديث الباب: أعور العين اليمنى.

وقد اتفقا عليه من حديث ابن عمر.

فيكون أرجح وإلى ذلك أشار ابن عبد البر، لكن جمع بينهما القاضي عياض فقال: تصحح الروايتان معا بأن تكون المطموسة والممسوحة هي العوراء الطافئة بالهمز أي التي ذهب ضوؤها وهي العين اليمنى ـ كما في حديث ابن عمر ـ وتكون الجاحظة التي كأنها كوكب وكأنها نخاعة في حائط هي الطافية بلا همز وهي العين اليسرى ـ كما جاء في الرواية الأخرى ـ وعلى هذا، فهو أعور العين اليمنى واليسرى معا، فكل واحدة منهما عوراء أي معيبة، فإن الأعور من كل شيء المعيب، وكلا عيني الدجال معيبة، فإحداهما معيبة بذهاب ضوئها حتى ذهب إدراكها، والأخرى بنتوئها.

انتهى.

قال النووي هو في نهاية الحسن.هـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بجريان الدم في ساقي وقدمي دون تورم أو ألم
- سؤال وجواب | سقطت قطرات دم مصاب بالتهاب الكبد على يدي.فما هي الإجراءات المتبعة؟
- سؤال وجواب | إرث الأرض التي ملكت بوضع اليد ودفع فيها مال للدولة لتتحول من حكر إلى ملك
- سؤال وجواب | القضاء هو الذي يفصل في ميراث الأشخاص المنقطعة أخبارهم
- سؤال وجواب | ضوء على حديث "تجدون شر الناس ذا الوجهين."
- سؤال وجواب | الزنا بقريبة الزوجة جريمة تدل على خسة فاعلها .
- سؤال وجواب | ترقيع البكارة لا يجوز
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الطموح العلمي مع انتشار المنكرات
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد الربوية في غير المأكل والمشرب والملبس
- سؤال وجواب | خوف النساء من يوم الزفاف وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | لا يجب على من وقع في ما يوجب الحد أن يعترف حتى يقام عليه الحد
- سؤال وجواب | علاج الوساوس وإمكانية الإصابة بالسكري بسبب العوامل النفسية
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدتي بالتوقف عن بعض الأخطاء؟
- سؤال وجواب | أصاب بالأرق بعد قيامي بالعادة السرية، فكيف أتركها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل