مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هدايا العمال رشوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد نهاية الدورة الشهرية بيوم
- سؤال وجواب | حكم المضاربة إذا اشترط صاحب المال نسبة ربح أو خسارة معينة
- سؤال وجواب | تضخم الطحال الناتج عن الإصابة بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | صلاة من به سلس بول
- سؤال وجواب | أفضل أنواع الذكر ذكر اللسان مع حضور القلب
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من به سلس البول
- سؤال وجواب | لا ينبغي العدول عن طلب العلاج ابتغاء الذرية
- سؤال وجواب | عدم الثبات على الرأي وإتمامه
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية تعتريها معوقات لا يمكن تجاوزها إلا بالدين والخلق
- سؤال وجواب | الدليل من الكتاب والسنة على صفة الغسل المجزئ والنية له
- سؤال وجواب | من أكل أو شرب سهوا أو عمدا في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لمرض القولون؟ وهل أستأصله؟
- سؤال وجواب | الرقية بالقرآن من أعظم أسباب الشفاء
- سؤال وجواب | هل في الملح المستخرج من الأرض زكاة ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

زوجي يعمل في مصنع للبسكويت وظيفته مسؤول تصدير وعندما يصدر شحنة إلى الخارج يأتيه أكثر من شخص ويتسابقون من سيحمل البضاعة في شاحنته وينقلها إلى البلد المقصود في الخارج وبعض الأشخاص يعرضون عليه نسبة من ربحهم أو أجرتهم مقابل أن يكونوا هم المخولين أن ينقلوا البضاعة هل جائز في الإسلام بأن يقبل أن يأخذ هذه النسبة من أجرتهم أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن تخفيف أحد الناقلين السعر للمصنع بنسبة في الربح حتى يخولوه النقل جائز، ويجب رد تلك النسبة للمصنع، ولا يجوز لمسؤول التصدير أن يأخذها لنفسه إذ لا حق له فيها.

ويتأكد عدم الجواز إذا كان ذلك يؤدي إلى التغاضي عن بعض مصالح النقل؛ لأن هذا يعتبر من الرشوة المحرمة، كما هو موضح في الفتوى رقم: 1713، وراجع الفتوى رقم: 4245.

ويدل لعدم جوازه أن هذه النسبة ما عرضت عليه إلا طمعًا في إيثار هؤلاء الناقلين بتلك الخدمة، فلو جلس في بيت أبيه ما جاءته نسبة من الربح ولا من الأجرة.وينبغي أن نتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم في هدايا العمال، فقد روى أبو حميد الساعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أُهدي لي.

فقال صلى الله عليه وسلم: فهلا جلس في بيت أبيه أو بيت أمه فينظر يُهدى له أم لا.

رواه البخاري.

وقد ذكر ابن حجر في الفتح عند شرح هذا الحديث: إن العامل إذا أُهدي له للطمع في وضعه من الحق، لا يجوز له الاستئثار بما يهدى إليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل في الملح المستخرج من الأرض زكاة ؟
- سؤال وجواب | هل زيت الزيتون يحول دون وصول الماء إلى الشعر والبشرة في الوضوء والغسل
- سؤال وجواب | أهمية الفحوصات التي تجرى بحثاً عن الأجسام المضادة لفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | حكم إخراج المصحف من البيت بقصد الحلف عليه
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للصلع عند الفتاة؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين معرفتنا لعلامات الساعة وقيامها بغتة
- سؤال وجواب | هل يقطع صيام رمضان التتابع في صوم كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | تركت الفتاة التي أحببتها إرضاءً لأهلي، ولكنني أشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | صديقي يرغب في الزواج بفتاة مطلقة وأهله يرفضون، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كفارة القتل على الترتيب
- سؤال وجواب | هل أحتاج لوصفة طبية عند أخذي للدواء الذي وصفتموه لي؟
- سؤال وجواب | نقص هرمون الذكورة وأعراضه، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | واجب وتوبة المتزوجة التي وقعت في مقدمات الزنا
- سؤال وجواب | آداب المستفتي مع المفتي
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجورب مع أن رائحته كريهة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل