مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدليل من الكتاب والسنة على صفة الغسل المجزئ والنية له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما التحاليل اللازمة للتأكد من أن الجسم استطاع التخلص من فيروس الكبد (B)؟
- سؤال وجواب | كيف أستحضر عظمة الله لتعينني على التوبة الصادقة؟
- سؤال وجواب | هل للأحفاد حق في ميراث جدهم ؟
- سؤال وجواب | تأثير دواء (الزيفكس) المضاد لفيروس الكبد (B) على الحمل والولادة بالقيصرة وأثرها في تقليل احتمال إصابة الوليد بعدوى فيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | أشعر أن هناك أمورا تمنعني من المذاكرة
- سؤال وجواب | هل يفيد التدليك لألم الركبة؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة الذهب المعار
- سؤال وجواب | الدعاء لشخص بأن يتغير حاله من الضلال إلى الهداية
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة ولم أستطع تركها، فبم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مصابة بانفصام وتتناول دواء يؤدي للتبول المفرط فهل لها الجمع بين الظهرين والعشاءين؟
- سؤال وجواب | شروط علاج الطبيب للمرأة المريضة
- سؤال وجواب | أعاني من الضعف وفقد دور الخصيتين
- سؤال وجواب | آلام بالركبة من دون الوقوع عليها
- سؤال وجواب | حكم الزواج من هندوسية يُظَن أنها ستُسلم من أجل الزواج
- سؤال وجواب | حكم شراء وبيع العملات عبر الإنترنت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

قرأت أن الغسل المجزئ في رفع الجنابة هو تعميم البدن بالماء، مع النية.

فهل هناك دليل على ذلك من الكتاب أو السنة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فدليل اشتراط تعميم البدن بالماء، هو قوله تعالى: وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا {النساء:43}.

وقوله -صلى الله عليه وسلم- لأم سلمة: إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات، ثم تفيضين عليك الماء، فتطهرين.

أخرجه مسلم.وما روي أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: تحت كل شعرة جنابة؛ فاغسلوا الشعر، وأنقوا البشر.

رواه أبو داود وغيره.وأما دليل اشتراط النية، فقوله تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ {البينة:5}.وقوله -صلى الله عليه وسلم-: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.

متفق عليه.وغسل الجنابة كغسل الحيض في ذلك؛ لأنه غسل عن حدث، فيشترط فيه تعميم البدن بالماء مع النية، واشترط الحنابلة فك الضفيرة في غسل الحيض لا الجنابة، خلافًا للجمهور الذين سووا بينهما في عدم الاشتراط.ومن كان عليها حَدَثان من حيض وجنابة فنوتْهما؛ أجزأها غسل واحد؛ لحديث: وإنما لكل امرئ ما نوى.وإن نوت أحدهما، فهل يرتفع الآخر؟ في ذلك خلاف، بيَّنَّاه في الفتوى:

132061

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا وافق الزوج على المهر فيجب أن يدفعه لزوجته ولو كان كثيرا
- سؤال وجواب | ثبوت عيد الأضحى برؤية الهلال واختلاف المطالع معتبر
- سؤال وجواب | ماذا يلزم مَن أفطر في رمضان للمرض واستمر مرضه للموت؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب والقلق والضياع نتيجة زواج فاشل منذ سنوات، فكيف اجتاز المحنة؟
- سؤال وجواب | رغبة شاب في الزواج بفتاة رفضته بسبب إعالة أهلها.
- سؤال وجواب | دخول الفيروس (B) في حالة خمول دليل على تمكن مضادات الجسم من التحكم به
- سؤال وجواب | تقدم بي العمر دون أن أحقق شيئا!
- سؤال وجواب | بعد أخذ زوجتي لحبوب منع الحمل قلت الرغبة الجنسية لديها.
- سؤال وجواب | الحامل إذا شق عليها الصيام
- سؤال وجواب | حكم لعب الشطرنج على الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم معالجة غير المتزوجين من العقم
- سؤال وجواب | الأولى للزوج أن يمسك زوجته إن زنت وتابت
- سؤال وجواب | أستيقظ على إحساس غريب في الليل غير مريح، هل هو سحر؟
- سؤال وجواب | علامات الخوف غير المبررة، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | التوبة والاستتار بستر الله لمن اقترف الفاحشة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل