مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإكرامية في ميزان الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زيادة (في الجنة) في الدعاء الذي بعد الأذان
- سؤال وجواب | ترك العمل عند الوالد لكونه لا يعطي راتبًا كافيًا هل يتنافى مع البر؟
- سؤال وجواب | زوجتي مسيحية لكنها موحدة وتحمل أخلاق الإسلام!
- سؤال وجواب | الغسيل بماء وملح . وأثر ذلك على المنطقة الحساسة
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل وتأثيرها على المرأة حديثة الزواج.
- سؤال وجواب | زوجي يأكل جيدا لكنه نحيف. ماذا أفعل لكي يزيد وزنه؟
- سؤال وجواب | كيف أدعو غيري لأداء الصلاة؟
- سؤال وجواب | أريد العمل كمتطوعة في جمعية خيرية للأيتام. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | السعي في هداية رجل كافر ثم قبوله زوجاً
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين العمل ومواصلة الدراسة الجامعية؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وتقدم لخطبتي ولكن والده رفض زواجنا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أسباب كثافة الشعر عند بعض الرجال وقلته عند البعض الآخر
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية غريبة في الوجه والعينين والأنف تزداد مع الانفعال والتوتر
- سؤال وجواب | كيف أدعو شخصًا أجنبيًا لديه أفكار مغلوطة عن الإسلام؟
- سؤال وجواب | ملامسة اليد المتنجّسة للثياب
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
16 مشاهدة

أقوم بدفع إكراميات لإنهاء بعض الأعمال ولكني أحسست أنها حرام فقمت بالتقليل منها ولكن احتفظت بجزء ضئيل منها لنفسي مقابل أنني أقوم بالأعمال التي كنت أضطر لسداد الإكراميات عنها حيث إنني أبذل جهدا كبيراً في أداء هذه الأعمال بدلا من الاستعانة بالآخرين، فهل هذه المبالغ حرام أم حلال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي فهمناه من السؤال أنك وكيل عن جهة عامة أو خاصة في إنهاء هذه الأعمال، وتتوصل إلى إنهائها عن طريق دفع إكراميات من مال من وكلك، فإذا كان الأمر كذلك، فننبهك إلى أمرين: الأول: أنه إذا كانت هذه الإكرامية عبارة عن دفع أجر لمن يقوم بعمل لا يلزمه ولا يلزمك القيام به، فلا حرج فيها وليست بحرام، لأنها عبارة عن أجر على عمل مباح، وهذا بشرط أن يكون من وكلك قد أذن لك في الدفع إذنا مصرحاً به أو معروفاً عرفا يجعله في معنى المصرح به.

أما إذا كانت عبارة عن أجر على عمل يلزمك القيام به، دون أن يأذن في ذلك من وكلك فلا يجوز، لأن العمل إذا كان يلزمك القيام به، فلا يجوز لك أن تستأجر من يؤديه بأجرة من مال موكلك دون إذنه، وكذلك لا يجوز دفع هذه الإكراميات إذا كان العمل يلزم العامل الذي يقوم به، لأنه إذا كان العمل يلزم الذي يقوم به فدفعها له رشوة محرمة، وقد روى الإمام أحمد عن ثوبان قال: لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش.

والرائش، هو الذي يمشي بينهما، ومحل عدم جواز دفع هذه الرشوة: هو إذا لم تتعين طريقا للوصول إلى الحق، أما إذا تعينت وسيلة للوصول إلى الحق فلا حرج عليك في دفعها، والإثم في ذلك على الآخذ دون المعطي، وراجع لمزيد من التفصيل الفتوى رقم: 2487.

الثاني: أن أخذك لنفسك مبلغا من المال من هذه الإكراميات، مقابل قيامك بإنهاء هذه الأعمال بنفسك لا يجوز إلا بعلم موكلك، لأن الوكيل مؤتمن لا يملك من التصرف إلا ما يقتضيه إذن موكله، قال ابن قدامة في المغني: ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن موكله، من جهة النطق، أو من جهة العرف، لأن تصرفه بالإذن، فاختص بما أذن فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أكتسب الجرأة لأنصح وأنفع الناس؟
- سؤال وجواب | نهتم بتربية الشباب فهل أنا شديد في تعاملي معهم؟
- سؤال وجواب | يرعى أمه المريضة وتريد زوجته الانتقال لسكن بعيد
- سؤال وجواب | هل دعوة يوسف عليه السلام خاصة لصاحبي السجن أم عامة؟
- سؤال وجواب | هل يضحي أم يسد ما عليه من الدين ؟
- سؤال وجواب | الصلة قد تكون بالمقاطعة أحيانا
- سؤال وجواب | احتمال الأذى والصبر في طريق الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | خطبة الفتاة المناسبة في هذا الزمان
- سؤال وجواب | أعاني من تخيل وقوع مأساة لأي موقف يكون أمامي
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع شخص لا يأخذ بالنصيحة
- سؤال وجواب | لا تشرع التلبية في يوم عرفة لغير الحاج بخلاف الدعاء
- سؤال وجواب | لزوم البقاء في مجتمع فاسد للإصلاح
- سؤال وجواب | دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وأصحاب المعاصي إلى الرشاد
- سؤال وجواب | الرحم التي يجب صلتها
- سؤال وجواب | هل من حق الوالدين أخذ راتب ابنتهم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل