شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

شبكة نيرمي الإعلامية




الشيخ سيدي المختار الكنتي النسب

اقرأ ايضا

-
تفسير حلم الصلاة للعزباء لابن سيرين
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] زمرد الدوحه للتجاره والمقاولات والخدمات
- [بحث جاهز للطباعة] علم المناعة ، علم المناعة والامصال ، علم المناعة pdf -
- تعبير عن المهنة التي أحب أن أمارسها
- [ خذها قاعدة ] أين بقراطُ، والمقلِّدُ جاليـنوسَ ؟ .. هيهاتَ أن يعيشَ طبيبُ. - أبو العلاء المعري
- رؤية الوزغ في المنام .. تفسير حلم الوزغ للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل
- طريقة عمل مفرش كروشيه بالخطوات
- [ تعرٌف على ] تعديل سوق الإسكان في الولايات المتحدة
- عبارات عن المدرسه , كلام جميل عن المدرسه, خواطر عن الدراسه, صور عبارات للمدرسه
- مصادر مدهشة و سهلة للحصول على المغنيسيوم
- أطعمة يجب تجنبها لمرضى اليرقان
- [ تعرٌف على ] إميليا-رومانيا
- الجاسترين،الغاسترين، طريقة اجراء الفحص وتحليل النتائج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض سعد محمد الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الكمبودية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
21 مشاهدة

النسب

فعن نسبه هو الشيخ سيد المختار بن أحمد بن أبي بكر بن سيدى محمد بن سيدى حبيب الله بن الوافى بن سيدى أعمر الشيخ بن الشيخ سيدى أحمد البكاى بن الشيخ سيدى محمد الكنتى بن سيدىعلى بن يحي بن عثمان بن عبد الله الملقب يهس بن عمرالملقب دومان بن ورد الملقب شاكر بن يعقوب بن العاقب بن عقبة ابن نافع الفهري القرشي فاتح أفريقيا وواليها في عهد معاوية بن أبي سفيان وابنه اليزيد.

نشأته ودراسته

فولد الشيخ سيد الختار بالمبروك (كثيب أوجال) سنة1142 ه- 1730 م) شمال مالي الحالية لأبوين معروفين بالرئاسة والعلم فقدهما صغيراً أمه في السنة الخا مسة وأباه في السنة العاشرة ويبدو أن هذا اليتم المبكر قد ولد عنده إرادة في اقتحام المجاهيل وركوب الصعاب فقذف بنفسه في رحلة علمية شاقة عاد منها عالماً بالشريعةً عارفا بالحقيقة وزعيما للطريقة القادرية ليبدأ عهده الجديد بحدثين هامين أولهما بناء الزاويتة المسماة قصر الحلة 1754 م والتي تعتبر بمثابة الجامعة وثانيهما زواجه من الدوحة الرؤوم الشيخة لاله عائشة الأزرقية 1757 م وبهذين الحدثين الهامين في حياته بدأ انطلاقته الكبرى نحو الأفق البعيد حيث شرع في تكوين معالم مجتمع المدينة الفاضلة محددا رسالته في ثلاثة مقاصد هي

  1. نشر الإسلام والثقافة العربية
  2. زيادة رصيد المعرفة الإنسانية
  3. الدعوة الي الله والإصلاح بين الناس،

وبهذا التركيز الدامغ على الكليات برهن على سمو مقصده وبعده عن الأهواء وتوابع الذات ففتحت له بلاد السودان صدرها وخلعت عليه الألقاب واشتهر بذكائه وأتساع مداركه واتصافه في البحث والمناظرة ورجوعه إلى الحق ودفئ لسانه وطار ذكره في الآفاق وارتحل الأئمة إليه وتوافد الأعيان عليه وتزاحم الطلاب من كل حدب وصوب عنده وأمتدحه الكبار وصارت تعاليمه التي حملها كل من وفد إليه من أبرز العوامل التي ساعدت على انتشار الإسلام في أفريقيا الغربية والوسطى ولعل من المناسب في هذ المقام ان نذكر جماعة من تلا مذته نهلوا من معينه وحملوا تعاليمه ونشروها فكانوا مصابح يهتدي بهم.

تلامذته

  1. الشيخ عبدي فال التاكاطي
  2. الشيخ سيدي الأبييري
  3. الشيخ القاضي ولد الحاج الفغة.
  4. الشيخ المصطفى ولد الحاج.
  5. الشيخ سيدي أحمد ولد أعويسي.
  6. الشيخ سيدي محمد ولد امني.
  7. الشيخ بابا الحي ولد محمود.
  8. الشيخ المختار السباعي.
  9. الشيخ أبات ولد الطالب عبد الله.
  10. الشيخ المصطف ولد العربي.
  11. الكوري ولد المختار السالم كري.
  12. ويقي ولد سيدي الأمين.
  13. الشيخ محمد الأمين ولد عبد الوهاب.
  14. شماد المتغمبري.
  15. عبد ولد سيد أحمد البوبكري.
  16. أحمد ولد امينوه الوافي البوبكري

بالإضافة إلى الكثير من الولاة ولأعيان وأهل الفضل والعلم فكان لها الأثر الكبير في تنشئة أجيال من المثقفين ثقافة عالية وفي العقدين الأخيرين من عمره انكب علي التأليف وأوكل المهام القيادية إلى أبنائه الثمانية وبالأخص خليفته الشيخ سيد محمد.

مؤلفاته

وقد بلغت هذه المؤلفات أكثر من ثلاثمائة كتاب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.

  1. ـ هداية الطلاب في الفقه.
  2. فتح الوهاب على هداية الطلاب.
  3. فقه الأعيان.(فقة) الرشاد على (الفقه).
  4. كتاب المنة في اعتقاد أهل السنة (الإرشاد في الهداية وحسن الاعتقاد)(عقيدة)
  5. الممزوج(بين الشريعة والحقيقة).(تصوف)
  6. الأجوبة الأباتية.(فقة)
  7. الأجوبة المهمة لمن له بأمر الله همة.(تصوف)
  8. كشف النقاب على فاتحة الكتاب.
  9. بلوغ الوسع في شرح الايات التسع.
  10. الشموس الاحمدية في العقائد الأحدية (التوحيد).
  11. تفسير البسملة (تفسير)
  12. يتيمة اللآلىء في الرد على علماء تنيالى(فقة)
  13. البرد الموشى في قطع المطامع والرشى (جزءان)
  14. جذوة الأنوارفى الذب عن أولياء الله الأخيار
  15. الكوكب الوقاد في فضل المشائخ والاوراد(تصوف)
  16. ألفية (في اللغة العربية) فاتحوا أفريقيا (تـاريخ)
  17. فتح الودود في شرح المقصوروالممدود(اللغة)
  18. العلم النافع
  19. – نضار الذهب في كل فن منتخب
  20. الجرعة الصافية والنصيحة الكافية
  21. زوال الإلباس في طرد الشيطان الخناس
  22. نزهة الراوى وبغية الحاوى
  23. نصيحة المنصف المبصر المتعطف
  24. ـنفح الطيب في الصلاة على النبي الحبيب
  25. جذوة نورانية تبين للسالك ما يعرض له مما هو ربانى وشيطاني
  26. كشف اللبس فيما بين الروح والنفس
  27. الرسالة (في التصوف) لب الألباب في الانساب
  28. شرح القصيدة الفيضية(التصوف)
  29. فوائد نورانية وفرائد سرية رحمانية(شرح الاسم الاعظم)
  30. ـ الأجوبة الشافية للمختار في حقيقة التقوى ولإيمان التذييل الجليل العادم المثيل
  31. ـ الذهب الإبريز (على القرآن الكريم)(تفسير) ـ كتاب التعارف (في أخبار أهل الزمان)(تاريخ)
  32. كشف الغمة
  33. الأجوبة اللدنية (شرح الناصري)(تصوف)
  34. لطائف القدسى

تصنيف ماليون

_

الشيخ سيد المختار

وقال النابغة الغلاوى فيه

  • الشيخ بالإطلاق للمختار…….. ابن أحمد على الخيار
  • وغيره لابد أن يقيدا…….. باسم به سمى حين ولدا


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- هل للعادة السرية تأثير على نمو شعر اللحية سلبا؟
- سؤال وجواب | دواء الارتجاع المريئي غير مسموح به في فترة الحمل، فما البديل؟
- سؤال وجواب | ما هي صحف إبراهيم عليه السلام ؟
- توصيف أدوية مرض الفصام
- فوائد ورق الغار للتنحيف .. يحسن الهضم وينظم مستويات السكر في الدم
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] قطر ميتال كوتس ... الدوحة
- تفسير قتل الثعبان في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | حكم شراء أفلام ورفعها على الأنترنت
- هل يؤخذ دواء زولفت بدون وصفة طبية؟
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 10 - ثم شهد - صلى الله عليه وسلم - حلف الفضول لنصرة المظلوم . وسبب تسميته بحلف الفضول أنة كان إحياء لحلف آخر سابق فى الجاهلية دعا إليه ثلاثة اسمهم مشتق من الفضل فسموا الحلف بالفضول ,, وسبب هذا الحلف أن قريشا رأت ما أصبح عليه حالها من ضعف وتفكك أدى إلى تطاول القبائل العربية عليها ومهاجمتها في ديارها في الأشهر الحرم , بعد أن كانت مرهوبة الجانب قوية السلطان ورأت أيضا ما جرته عليها حرب الفجار من قتل لرجالها وإفناء لثروتها, فقام الزبير بن عبد المطلب يدعو إلى حلف يجمع به شأن قريش ويوحد صفوفها فأجابته جميع بطون قريش وتحالفوا على ألا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه حتى ترد عليه مظلمته .
- [ حكمــــــة ] إن الجزاء من جنس العمل فمن عفا عفى الله عنه ومن سامح اخاه في إساءته اليه سامحه الله في سيئاته ومن أغضي وتجاوز تجاوز الله عنه ومن استقصى استقصى عليه ولا تنس حال الذي قبضت الملائكة روحه فقيل له هل عملت خيرا هل عملت حسنة قال ما اعلمه قيل تذكر قال كنت ابايع الناس فكنت انظر الموسر واتجاوز عن المعسر او قال كنت امر فتياني ان يتجاوزوا في السكة فقال الله نحن احق بذلك منك وتجاوز الله عنه فالله عز وجل يعامل العبد في ذنوبه بمثل ما يعامل به العبد الناس في ذنوبهم فإذا عرف العبد ذلك كان في ابتلائه بالذنوب من الحكم والفوائد ما هو انفع الاشياء له .
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها # اخر تحديث اليوم 2023
- [ مستشفيات الامارات ] مستشفى ميدكير الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على عطشان جمهور للمقاولات
- [ ذكـــــر ] اعلم أن الصلاةَ لا تصحّ إلا بتكبيرة الإِحرام فريضة كانت أو نافلة‏.‏ والتكبيرةُ عند الشافعي والأكثرين جزء من الصلاة وركن من أركانها‏.‏ وعند أبي حنيفة هي شرطٌ ليست من نفس الصلاة‏.‏واعلم أن لفظ التكبير أن يقول‏:‏ اللّه أكبر، أو يقول‏:‏ اللّه الأكبر، فهذان جائزان عند الشافعي وأبي حنيفة وآخرين، ومنع مالك الثاني، فالاحتياط أن يأتي الإِنسان بالأوّل ليخرج من الخلاف، ولا يجوز التكبير بغير هذين اللفظين‏.‏ فلو قال‏:‏ اللّه العظيم، أو اللّه المتعال، أو اللّه أعظم، أو أعزّ، أو أجلّ، وما أشبه هذا، لم تصحّ صلاته عند الشافعي والأكثرين، وقال أبو حنيفة‏:‏ تصحّ‏.‏ ولو قال‏:‏ أكبرُ اللّه، لم تصحّ على الصحيح عندنا، وقال بعض أصحابنا‏:‏ تصح كما لو قال في آخر الصلاة‏:‏ عليكم السلام، فإنه يصحّ على الصحيح‏.‏واعلم أنه لا يصحّ التكبير ولا غيره من الأذكار حتى يتلفظ بلسانه بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن له عارض، وقد قدّمنا بيان هذا في الفصول التي في أوّل الكتاب، فإن كان بلسانه خرسٌ أو عيبُ حرَّكَه بقدر ما يقدرُ عليه وتصحُّ صلاته‏.‏واعلم أنه لا يصحُّ التكبير بالعجمية لمن قدر عليه بالعربية، وأما من لا يقدر فيصحّ ويجب عليه تعلّم العربية، فإن قصَّرَ في التعلم لم تصحّ صلاته وتجب إعادة ما صلاَّه في المدة التي قصَّرَ فيها عن التعلم‏.‏واعلم أن المذهب الصحيح المختار أن تكبيرة الإِحرام لا تمدّ ولا تمطّط، بل يقولها مدرجة مسرعة، وقيل تمدّ، والصواب الأوّل‏.‏ وأما باقي التكبيرات فالمذهب الصحيح المختار استحباب مدّها إلى أن يصل إلى الركن الذي بعدها، وقيل لا تمدّ، فلو مدّ ما لا يمدّ أو ترك مدّ ما يمدّ لم تبطل صلاته، لكن فاتته الفضيلة‏.‏واعلم أن محلّ المدّ بعد اللام من اللّه ولا يمدّ في غيره‏.‏
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/02