مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هبة الزوجة لأبناء زوجها دون بناته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلتي شارفت على السنتين ولم تمشِ بعدُ، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على ترك الزنا ثم وقع فيه
- سؤال وجواب | إخراج كفارة اليمين في مكان الحلف أم في مكان الحالف
- سؤال وجواب | كثرة الإسهال عند الرضيع
- سؤال وجواب | متى يجوز التصرف بالأمانة والتصدق بها عن صاحبها؟
- سؤال وجواب | الأصل في البشرية هو التوحيد والشرك أمر طارئ
- سؤال وجواب | وصف الكالسيوم عند وجود الشرخ في الفخذ.
- سؤال وجواب | أتحسس من بعض الأطعمة وتنتفخ بطني عند تناول الطعام، فهل السبب القولون؟
- سؤال وجواب | أقسم إن ذهب أخوه لمكان معين أن يذهب معه، فذهب ولم يخبره
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت واختلال الأنية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | توضيح حول سند حديث (من رآني في المنام فلن يدخل النار)
- سؤال وجواب | الفتاة مطلوبة لا طالبة
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا تشتري زوجته ملابس صيفية إلا في فصل الصيف فاشتدت حرارة الجو في منتصف الربيع
- سؤال وجواب | كيف أساعد ابنتي الصغيرة على استعادة بهجتها وطفولتها؟
- سؤال وجواب | حلفت بسبب الوسواس أن أغتسل بماء وسدر بعد الفجر، وأقرأ حتى أشفى، فما الكفارة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لي ثلاثة إخوة ذكور وأختان من أب وأخت واحدة شقيقة وأبي لا يملك أرضا ولا أموالا في البنوك وهو على المعاش هو وأمي فقالت له أمي في يوم من الأيام اكتب البيت لأولادك الذكور وهو ثلاث منازل كل واحد من أخواتى متزوج فيه وبالفعل كتب المنزل لنا نحن الذكور وكتب على كل واحد منا ورقة إيصال أمانة عليه أنه يدفع لأخته 3 آلاف جنيه مصري لا غير كل واحد يدفع لواحدة من أخواته فقلت له يا أبي هذا لا يجوز شرعا فقال لا دخل لك وقالت أمي لي هذا البيت اشتريته أنا بحقي من ميراث أبي وهذا صحيح يا فضيلة الشيخ المكان الذي اشتريناه وبنيناه ثلاث منازل لنا حوالي أكثر من 70 % من مال والدتي لأنها كانت تعمل عملين وكان دخلها أكثر من دخل أبي بمرتين أو أكثر، ولكن عندما قمت أنا بقياس المنزل من وراء أبي وأمي وجدت أن حق كل واحدة من إخواتى 8 آلاف جنيه والأخري الشقيقة مثلا 10أو 11 ألف جنيه وأنا قلت لهم هذا لا يجوز قالوا لا دخل لك أنت تريد أن تدفع أكثر من 3 آلاف جنيه ادفع أنت حر، مع العلم أن والدي معه أكثر من 15 ألف جنيه يدخرهم من المعاش هو وأمي لأنهما كانا يعملان في الحكومة ويريدان ان يؤديا فريضة العمرة، مع العلم بأنهما كبيران في السن يبلغ أبي 73 سنة وأمي 74 سنة وهما لا يستطيعان أن يمشيا سوى إلي الحمام لقضاء الحاجة لأنهما مريضان فقلت لهم والله أفضل من العمرة أن تعطوا لكل واحدة من إخواتي 4 أو خمسة آلاف جنيه ونحن الباقي لأننا والله لا نملك أنا وأخواتى سوى لقمة العيش لأننا موظفون بسطاء وأقول لكم مرة أخري والله أعلم أن والدي ووالدتي لم يستطيعا أداء العمرة ولكن!.

والمهم ماذا علي أن أفعل لأنني لا أريد أن أغضب ربي ثم لا أريد أن أغضب أبي وأمي؟ والله يجزيكم خير الثواب.

وأخيراً أنا آسف على إطالة السؤال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالذي يظهر من السؤال هو أن أمك ليس لها من الأولاد غيرك وأختك، لأنك ذكرت أن لك ثلاثة إخوة وأختين من أب، وأختا واحدة شقيقة، وذكرت أيضاً أن أمك قد ساهمت بما هو في حدود 70% من تكلفة المنازل، وذكرت كذلك أن أمك هي التي أمرت أباك بأن يكتب البيت لأولاده الذكور، فهي -إذاً- واهبة لحصتها من المنازل، والظاهر أن موضوع سؤالك هو ما إذا كان هذا التمليك الذي أوثر فيه الذكور على الإناث صحيحاً أم لا.وكجواب على ذلك نقول لك إن التسوية بين الأولاد في العطية واجبة لما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أن أباه أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني نحلت ابني هذا غلاماً كان لي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكل ولدك نحلته مثل هذا، فقال: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأرجعه.

وفي رواية: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفعلت هذا بولدك كلهم؟ قال: لا، قال: اتقوا الله واعدلوا في أولادكم، فرجع أبي فرد تلك الصدقة.

وفي رواية: قال: يا بشير ألك ولد سوى هذا؟ قال: نعم، قال: أكلهم وهبت له مثل هذا؟ قال: لا، قال: فلا تشهدني إذاً، فإني لا أشهد على جور.وذكر أهل العلم أنه إذا وجد مسوغ شرعي للتفضيل بينهم في العطية كأن يكون أحدهم كثير العيال، أو يكون طالب علم فيه كلفة، أو مريضاً يحتاج إلى علاج ولا يقدر على شرائه.

ونحو ذلك، فلا حرج حينئذ في التفضيل حسب احتياجهم.وإذا كان الموهوب لهم ليسوا أبناء فلا مانع من تفضيل بعضهم على بعض، وعليه فإذا كانت المعطيات التي ابتدأنا بها صحيحة، فلا مانع من أن تهب أمك لأبناء زوجها دون بناته، ولا تجب عليها التسوية إلا بينك وبين أختك الشقيقة.وأما أبوك فيجب أن يسوي بين الجميع، لأنهم جميعاً أبناؤه، ومن هذا بتبين لك أن هذه المسألة معقدة، وتحتاج إلى تحديد القدر الذي يملكه كل من أبيك وأمك من المنازل، ليطبق عليه ما ذكر من الأحكام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الدخان والشاي الأخضر على من له كلية واحدة؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض نفسية وجسدية بعد حادثة الاعتداء، فكيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | من وقع في القاذورات فليستر على نفسه
- سؤال وجواب | مدرس المادة يخصهم بأسئلة الامتحان بشرط عدم نشرها
- سؤال وجواب | متى يحنث من حلف على ترك شيء؟
- سؤال وجواب | ظهر لدي ورم كأنه كرة خلف الأذن، فما سبب ظهوره؟
- سؤال وجواب | أنواع سرعة القذف وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بالضعف الجسدي وأريد تغيير أسلوبي الغذائي والرياضي
- سؤال وجواب | ما أسباب الحكة المعممة وإمكانية تخفيفها بمضادات التحسس؟
- سؤال وجواب | أفكار سلبية تدور في رأسي بلا توقف فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف برحمة أمه
- سؤال وجواب | عندي ثقب في الاثني عشر وأعاني من ألم حاد أعلى البطن. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أحكام من لا ترى الجفوف بين الدمين
- سؤال وجواب | احتساب الموظف لأخطاء العمل من مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التوافق بين العبادة في رمضان والدراسة للاختبارات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل